الرابطة المحمدية للعلماء

البدء في ترميم صومعة حسَّان فبراير القادم

أكد مدير التراث بوزارة الثقافة، صالح عبد الله العلوي٬ أن أشغال ترميم صومعة حسان٬ إحدى المعالم الأثرية الهامة بمدينة الرباط٬ ستنطلق بشكل فعلي في فبراير القادم.

وأوضح العلوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء٬ أنه تم توفير كافة الشروط الضرورية لإنجاح عملية الترميم، ولاسيما ما يتعلق بالتَّحقق من سلامة أساس الصومعة ومحيطها، مضيفا أن الإعداد لهذه العملية شمل أيضا القيام بمجموعة من الدراسات ذات الصلة بالترميم٬ وذلك بالنظر إلى “القيمة التاريخية والحضارية لهذه المعلمة”.

وذكر في هذا الصدد٬ أن وزارة الثقافة أطلقت، في إطار استراتيجيتها الرامية إلى الحفاظ على التراث الوطني وصيانته، مجموعة من المشاريع الكبرى تهم ترميم وإعادة تهيئة عدد من المعالم الأثرية والتاريخية على صعيد المملكة٬ كما هو الشأن بالنسبة لـ “قصر البديع” بمراكش الذي رصدت له اعتمادات مالية تصل إلى 7 ملايين درهم٬ وكذلك “قصر الباهية” بالمدينة الحمراء الذي تتجاوز التكلفة الإجمالية لعملية ترميمه 20 مليون درهم. إضافة إلى إعادة تهيئة القصبات في المناطق القروية كقصبة “مهدية” بالقنيطرة وقصبة “بولعوان” بإقليم الجديدة وعددا من القصبات بالجنوب٬ إضافة إلى “قصر البحر” الواقع بضواحي مدينة آسفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق