الرابطة المحمدية للعلماء

الإنسان حول العالم

المغربي سعيد أوبرايم يفوز بجائزة عالمية في فن التصوير الفوتوغرافي

فاز الفنان الفوتوغرافي المغربي سعيد أوبرايم، الرئيس المؤسس لنادي التصوير الفوتوغرافي بأكادير، بجائزة عالمية في فن التصوير، في مسابقة جرى تنظيمها، أخيرا، في العاصمة القطرية الدوحة، وكان موضوعها “الإنسان حول العالم” وحاز أوبرايم، الذي يعتبر، أيضا، من مؤسسي (الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي)، بـ”الميدالية الذهبية” لهذه المسابقة العالمية من بين أزيد من 5600 فنان فوتوغرافي، ينتمون لـ92 دولة عبر العالم، بينما بلغ عدد الصور، التي توصلت بها الهيئة المشرفة على هذه المسابقة، 49 ألفا و49 صورة فوتوغرافية.

وجرت هذه المسابقة تحت إشراف الجامعة الدولية للفن الفوتوغرافي (فياب)، والجامعة الأميركية للتصوير الفوتوغرافي، فيما ضمت لجنة تحكيم هذه المسابقة كلا من وايدكلوتون وجيري فيلسمان وماجي تايلور، من الولايات المتحدة الأميريكية، ومانفريد كينجيلستاين من ألمانيا، وأندرير جيمس من بريطانيا، وبييس كاكيلاف من أستراليا. والفنان سعيد أوبرايم، الذي يقيم بأكادير، حيث يشتغل مدرسا لمادة علوم الحياة والأرض، حاز عدة ألقاب في فن التصوير الفوتوغرافي في تظاهرات مختلفة، نظمت في المغرب وفي الخارج، ضمنها المعرض الوطني الثامن للفن الفوتوغرافي بمكناس، والمعرض الدولي الرابع للفن الفوتوغرافي بأكادير، ومعرض مدينة فرانكفورت الألمانية.

كما سبق للفنان أوبرايم، المزداد سنة 1959، أن نظم مجموعة من المعارض الفردية، وشارك في عدد من المعارض الجماعية لفن التصوير الفوتوغرافي في المغرب وفي الخارج كألمانيا وفرنسا وإسبانيا والنرويج والنمسا. وجمع هذا الفنان جزءا من أعماله في ثلاثة كتيبات مصنفة تحمل عناوين “إكودار.. تراث من الجنوب” يؤرخ للمخازن الجماعية، سنة 2000، و”تافراوت: مكونات موقع” ويتطرق للمشاهد الطبيعية لتافراوت، سنة 2003، و”أجكال.. تراث أمازيغي” الذي يوثق لنبتة أجكال المعروفة في المنطقة الجنوبية سنة 2008، ونشر بدعم من المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق