مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكأعلام

الإمام صالح الهـسكوري

دة.أمينة مزيغة.

باحثة بمركز دراس بن إسماعيل

           الإمام صالح بن محمد الهسكوري الفاسي، أبو محمد، شيخ المغرب علما وعملا من فقهاء فاس وعلمائها وصلحائها، المشهورين بالفضل والزهد والاقتصاد بها، من بيت صلاح وجلالة، يضرب به المثل في العدالة.

           أخذ عن شيوخ عدة منهم: الشيخ الفقيه الصالح أبو محمد يسكر بن محمد بن موسى الجورائي، وأبو القاسم بن زانيف، والفقيه أبو القاسم بن البقال، وابن بشكوال، وأخذ عن الفقيه أبي موسى المومناني الذي أخذ عن ابن عتاب، الذي أخذ عن أبيه أبي عبد الله، الذي أخذ عن أبي عبد الله بن عائد، الذي أخذ عن أبي محمد بن أبي زيد القيرواني الذي أخذ عن أبي بكر بن اللباد، الذي أخذ عن يحيى بن عمر، الذي أخذ عن الإمام سحنون، الذي أخذ عن ابن القاسم، الذي أخذ عن الإمام مالك، الذي أخذ عن نافع، الذي أخذ عن ابن عمر رضي الله عنه، الذي أخذ عن النبي صلى الله عليه وسلم.

          وممن أخذ عنه: الفقيه الحافظ أبو الفضل راشد بن أبي راشد الوليدي، وأبو إبراهيم الأعرج الورياغلي صاحب الطرر على المدونة، وغيرهم .

          له تآليف في الفقه منها تقييد على الرسالة.

          توفي رحمه الله سنة ثلاث وخمسين وستمائة، وقبره قريب من الدثور، عن يسار الطريق الممرور عليها بباب الفتوح من أبواب فاس المحروسة، وفي مقابلته قبر الشيخ أبي محمد عبد الله الفشتالي.

 

         من مصادر ترجمته:

           سلوة الأنفاس 2/49 رقم 457.

           شجرة النور الزكية 1/266 رقم 649.

           الفكر السامي1/565 رقم 606. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق