مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات وأبحاث

الأَعْمَال المَوْضُوعَة عَلى مُوطَّأ الإِمَام مَالك (179هـ) رَحِمَه الله:(رجال الموطأ أنموذجا) جرد ببليوغرافي لبعض المصنفات.

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

   تمهيد:

الحمْد لله ربِّ العَالمين، والصَّلاة والسَّلام على سيِّد الأولين والآخِرين، وعلى آل بيْته الطَّيبين الطَّاهرين، وصَحابته الغُرِّ المَيامِين.

وبعد؛ فإنه لم يُعتن بكتاب من كتب الفقه والحديث مثل اعتناء الناس بالموطأ، حيث أُلِّف في بيان غريب ألفاظه، وعلله، وأوهامه، وفقهه، وأحكامه، ووصل أسانيده، واختصاره، وختمه، وغيرها من صنوف الاعتناء والرعاية.

ومن المصنفات التي وضعت على موطأ مالك رحمه الله مؤلفات في معرفة رجاله وشيوخه، حيث نقف على عدة مصنفات في ذلك، منها ماهو موجود مطبوع، ومنها ما هو في حيز المفقود الذي يرجى له وجود، وقد أحببت أن أسرد بعضا من هذه المؤلفات الموضوعة في بيان رجال الموطأ، وترتيبها وفق نظام الحوليات، مع ذكر اسم الكتاب، واسم مؤلفه، وتاريخ وفاته، والخزائن التي حفظ فيها ، أو بيانات الطبع إن كان منشورا، فأقول وبالله التوفيق:

الأَعْمَال المَوْضُوعَة عَلى مُوطَّأ الإِمَام مَالك

– كتب رجال الموطأ –

 1- رجال الموطأ:  لأبي بكر محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي (249هـ)[1].

2- تسمية الرجال المذكورين في الموطأ: لأبي زكريا يحيى بن إبراهيم بن مُزَين القرطبي (259هـ) [2].

3- تسمية شيوخ مالك وسفيان وشعبة: لمسلم بن الحجاج النيسابوري (261هـ) [3].

4- رجال الموطأ: لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن يحيى ابن مفرِّج القرطبي (380هـ) [4].

5- تسميه الصحابة من الرجال والنساء وما لكل واحد من حديث وتسميه التابعين الذين روى عنهم مالك من مسند حديث الموطأ: لعبد الرحمن بن عبدالله بن محمد الجوهري الغافقي (381هـ) [5].

6- الملخص في رواة مالك في الموطأ: لأبي الحسن، علي بن محمد بن خلف المعافري القروي الأندلسي المالكي المعروف بابن القابسي (403هـ) [6].

7- التعريف بمن ذُكر في موطأ مالك من النساء والرجال: لأبي عبد الله محمد بن يحيى بن أحمد التميمي، يُعرف بابن الحذاء (416هـ) [7]

8- فضائل مالك ورجال الموطأ: لأبي عمر أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي عيسى الطَّلَمَنْكِي المعافري الأندلسي (429هـ) [8].

9 – تسمية شيوخ مالك: لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم (456هـ) [9].

10- معرفة رجال الموطأ: لأبي محمد بن يربوع الإشبيلي (522هـ) [10].

11- الكلام على رجال الموطأ: للقاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن الجد الإشبيلي (586هـ) [11].

12- الدرة الوسطى في السلك المنظوم في رجال الموطأ: لمحمد بن أحمد الحضرمي (609هـ)[12].

13- تلخيص أسانيد الموطأ من رواية يحيى بن يحيى: لأبي محمد عبد الله بن الحسن القرطبي الانصاري المعروف بابن القرطبي (611هـ) [13].

14- الاختصار والتقريب في ذكر رجال الموطأ: لأبي محمد عبد الله بن عبد العظيم بن عبد الملك الزهري المالقي (630هـ) [14].

15- أسماء شيوخ مالك بن أنس الأصبحي رضي الله عنه وأرضاه بمنة: للفقيه القاضي المحدث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الرحمن بن خلفون الأزدي الأونبي الأندلسي (636هـ) [15].

16- مجرد أسماء الرواة عن مالك: لأبي الحسن رشيد الدين يحيى بن علي بن عبد الله بن علي بن مفرج، القرشي الأموي النابلسي ثم المصري، المعروف بالرشيد العطار (662هـ) [16].

17- ترتيب المسالك لرواة موطأ مالك: لأبي علي عمر بن علي بن يوسف العثماني الريفي المعروف بابن الزهراء الورياغلي (كان حيا عام 710هـ) [17]

18- إتحاف السالك برواة الموطأ عن الإمام مالك: لأبي عبد الله شمس الدين محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن مجاهد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن علي القيسي الشافعي الشهير بابن ناصر الدين الدمشقي (842هـ) [18].

19- المشرع المهيأ في ضبط مشكل رجال الموطأ: لأبي عبد الله محمد بن الحسن بن مخلوف أَبرْكَان الراشدي (868هـ) [19].

20- رجال الموطأ: لأبي البقاء ناصر الدين محمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمد الصالحي، الحنفي، المعروف بابن زريق (900هـ) [20]

21- إسعاف المبطأ برجال الموطأ: لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي (911هـ) [21].

22- منظومة لطيفة في أسماء رجال البخاري ومسلم وموطأ الإمام مالك رحمهم الله: لمحمد بن علي الصبان القاهري (1206هـ) [22].

23- تعليقات على إسعاف المبطأ برجال الموطأ للسيوطي: للعلامة المحدث أبي الطيب محمد شمس الحق بن أمير علي بن مقصود علي الصديقي العظيم آبادي الهندي (1329هـ)[23].

24- القول المسدد في رواة موطأ الإمام محمد: للشيخ إدريس بن عبد العلي الحنفي النكرامي الهندي (1330هـ) [24].

25- كشف المغطى عن رجال الصحيحين والموطَّا: للشيخ المحدث عبد الحق بن عبد الواحد بن محمد الهاشمي العمري الهندي ثم المكي، (1394هـ) [25].  

وفي الختام أحمد الله سبحانه وتعالى الذي أعان ووفق في إتمام هذا المقال حول بعض: ” الأعمال الموضوعة على موطأ الإمام مالك (179هـ) رحمه الله: (رجال الموطأ أنموذجا)“، فله الشكر على ما أنعم، وله الثناء على ما أعطى، لا أحصي ثناء عليه.

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

**************

هوامش المقال:

[1]-  فهرسة ابن خير (ص: 93)، وترتيب المدارك للقاضي عياض (2 /83)، وتهذيب التهذيب لابن حجر (3 /414).

[2]- تاريخ العلماء: لابن الفرضي (2 /178)، نفح الطيب (3 /168)، فهرسة ابن خير (ص: 92)، وترتيب المدارك للقاضي عياض (2 /83).

[3]- فهرسة ابن خير (ص: 213)، وترتيب المدارك للقاضي عياض (2 /83).

[4]- ترتيب المدارك للقاضي عياض (2 /83).

[5]- طبع باسم: مسند الموطأ، تحقيق: لطفي بن محمد الصغير، وطه بن علي بوسريح، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1997م.

[6]- طبع باسم مختصر موطأ مالك.

[7]- من منشورات وزارة الأوقاف المغربية في 3 أجزاء، بتحقيق: د. محمد عز الدين المعيار الإدريسي، مطبعة فضالة، ط1، 1423هـ/2002م.

[8]- ترتيب المدارك للقاضي عياض (2 /83)(8 /33)، معجم المؤلفين(2 /124).

[9]-  التكملة (1 /391)، والذيل والتكملة (6 /37).

[10]- طبع باسم: تاج الحلية وسراج البغية في معرفة أسانيد الموطأ.

[11]-  تراث المغاربة في الحديث (ص: 235).

[12]- التكملة لابن الأبار (2 /100).

[13]- التكملة (2 /253)، الذيل والتكملة: للمراكشي (4 /208)(5 /453).

[14]- أعلام مالقة (ص: 242)، التكلملة (2 /100)، معجم المؤلفين (6 /76).

[15]-  حققه: أبو عبد الباري رضا بوشامة الجزائري، مكتبة أضواء السلف، الرياض، ط1، 1425هـ/2004م.

[16]-  حققه: أبو محمد سالم بن أحمد بن عبد الهادي السلفي، مكتبة الغرباء الأثرية، ط1، 1418 هـ / 1997 م.

[17]- منه نسخة بخزانة ابن يوسف بمراكش رقم: 476: السفر الثاني وهو الأخير، ناقص البداية، فرغ من تأليفه يوم الثلاثاء الرابع من ذي القعدة عام 703هـ. 

[18]- طبع بتحقيق: سيد كسروي حسن، بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هـ.

[19]- نشره عبد الله لحسايني في موقع أكاديمية التراث.

[20]- الأعلام للزركلي(6 /58)، معجم المؤلفين(9 /111).

[21]- طبع عدة طبعات منها: طبعة دهلي، 1282هـ/1865م، وحيدر آباد 1320هـ/1902م، والقاهرة، دار إحياء الكتب العربية، 1343هـ/1924م، والقاهرة 1348 – 1349هـ/1929 1930م، وفالقاهرة 1353هـ (في آخر تنوير الحوالك)، وحققه فاروق سعد، بيروت، دار الآفاق الجديدة، 1405هـ/1985م. (بذيل الموطأ).

[22]-  منها نسخة بمكتبة جامعة الملك سعود رقم: 5976، في 16 ورقة.

[23]- خدمة الحديث في باكستان والهند (ص: 130).

[24]- نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر: د. يوسف المرعشلي  (ص: 223).

[25]- أعلام المكيين (2 /993)، نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين (1 /316)، معجم المعاجم والمشيخات (2 /557).

******************

جريدة المصادر والمراجع:

إتحاف السالك برواة الموطأ عن الإمام مالك: لابن ناصر الدين الدمشقي تحقيق: سيد كسروي حسن، بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هـ.

إسعاف المبطأ برجال الموطأ: للسيوطي حققه فاروق سعد، بيروت، دار الآفاق الجديدة، 1405هـ/1985م.

أعلام المكيين من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر الهجري: لعبد الله بن عبد الرحمن المعلمي، طبعة مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي الطبعة الأولى 1421 هـ.

أعلام مالقة: لأبي عبد الله بن عسكر وأبي بكر بن خميس، ت: د. عبد الله المرابط الترغي، دار الأمان، ودار صادر بيروت، ط1، 1420هـ/1999م.

تاريخ العلماء والرواة للعلم بالاندلس: لأبي الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف الأزدي المعروف بابن الفرضي، ت: السيد عزت العطار الحسني، مطبعة المدني، القاهرة، ط2، 1408هـ/1988م.

  تراث المغاربة في الحديث وعلومه: لمحمد بن عبد الله التليدي، دار البشائر الإسلامية، بيروت. لبنان ط1، 1416هـ/1995م.

ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك: للقاضي أبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي (ت 544هـ). تحقيق: محمد سالم هاشم. دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ ط1/ 1418هـ ـ 1998م.

التعريف بمن ذُكر في موطأ مالك من النساء والرجال: لابن الحذاء، منشورات وزارة الأوقاف المغربية في 3 أجزاء، بتحقيق: د. محمد عز الدين المعيار الإدريسي، مطبعة فضالة، ط1، 1423هـ/2002م.

التكملة لكتاب الصلة: لأبي عبد الله محمد بن عبد الله القضاعي، ت: عبد السلام الهراس، دار الفكر للطباعة، لبنان، 1415هـ/ 1995م.

تهذيب التهذيب: لشهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، دار الفكر، ط1، 1404هـ/1984م.

خدمة الحديث في باكستان والهند لعلماء أهل الحديث: لإرشاد الحق أثري، إدارة العلوم الأثرية- فيصل آباد – باكستان، ط/2 – 2001م

 الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة: لأبي عبد الله محمد بن عبد الملك الأنصاري الأوسي المراكشي، ت: د. إحسان عباس، ود. محمد بن شريفة، ود. بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس،  ط1، 2012م.

سير أعلام النبلاء: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ت: د. بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1417هـ/1997م.

فهرسة ابن خير الإشبيلي: وضع حواشيه محمد فؤاد منصور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ/1998م.

 معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية: عمر رضا كحالة، مؤسسة الرسالة، ط1، 1414هـ/1993م.

معجم المعاجم والمشيخات والفهارس والبرامج والأثبات: د. يوسف عبد الرحمن المرعشلي، مكتبة الرشد، الطبعة الأولى 1420هـ.

نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر: د. يوسف المرعشلي، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1427هـ/2006م.

نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين: لعاتق بن غيث البلادي، طبعة دار مكة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1415 هـ.

نفخ الطيب من غصن الأندلس الرطيب: لأحمد بن محمد المقري التلمساني، ت: د. إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1388هـ.

Science
اظهر المزيد

د. محمد بن علي اليــولو الجزولي

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.
  • حاصل على الدكتوراه: تخصص مناهج الدراسات العلمية للسيرة النبوية شعبة الدراسات الإسلامية، جامعة ابن زهر أكادير، من خلال بحث بعنوان:” مرويات الشمائل النبوية في طبقات ابن سعد الزهري البغدادي (230هـ): جمع ودراسة”، عام 2012م.
  • أستاذ باحث بمركز الأبحاث التابع لشركة ابن القيم للتعليم والبحث العلمي بأكادير(سابقا).
  • مهتم بالتراث الإسلامي، وعلوم السيرة النبوية والحديث الشريف، شاركت في ندوات وطنية ودولية، وأنجزت عدة أبحاث ومقالات منشورة في مجلات محكمة ومواقع إلكترونية، وتحقيقات في طور النشر بحول الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق