الرابطة المحمدية للعلماء

اسطنبول تستضيف المؤتمر الخامس للمنظمات الإنسانية السبت المقبل

تستضيف مدينة اسطنبول التركية السبت القادم أعمال المؤتمر الخامس للمنظمات الإنسانية الذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع منظمة (IHH) التركية تحت عنوان /الدور المتنامي لمنظمات المجتمع المدني في العالم الإسلامي/ بمشاركة حوالي 200 منظمة إنسانية إقليمية ودولية، منذ البدء بعقد هذا الاجتماع الدوري في السنغال عام 2008، لتنسيق العمل الإغاثي في العالم الإسلامي، وتحويله إلى عمل مؤسساتي ممنهج، ويستمر يومين(14-15 دجنبر).

ومن المرتقب أن يفتتح أكمل الدين إحسان أوغلى، الأمين العام للمنظمة، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بمشاركة الحكومة التركية، وممثلي منظمة الدعوة الإسلامية بالسودان، رئيسة المؤتمر السابق، ومنظمة (إيهاها) التركية، رئيسة المؤتمر الخامس للمنظمات.

وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية في منظمة التعاون الإسلامي السفير عطاء المنان بخيت في بيان صحفي صدر عن المنظمة اليوم أن المؤتمر يأتي في ظل ظروف جديدة وتطور مسؤوليات وأدوار المنظمات الإنسانية بالعالم الإسلامي في ظل شراكة أصبحت واقعاً مع وكالات الأمم المتحدة وغيرها.

وسيبحث المؤتمر خلال جلساته عدداً من القضايا أبرزها تأثير أحداث 11 سبتمبر على العلاقة بين المنظمات الإنسانية والحكومات في العالم الإسلامي ، وبحث العمل الإنساني في حالات الطوارئ المعقدة التي تعد إحدى التحديات الرئيسية التي تواجه العمل الإغاثي في العالم الإسلامي ، واستعراض التجارب الناجحة في مجالات الإغاثة العاجلة بين منظمات الدول الأعضاء.

ويختتم المؤتمر جلساته بإصدار بيان ختامي يستعرض فيه أهم التوصيات والنتائج المتمخضة عن الجلسات على مدى يومين.

ويقول المشرفون على المؤتمر، إنه سيكون أشبه بمنتدى عالمي سيبحث تطوير آليات عمل وقضايا وشؤون منظمات المجتمع المدني في العالم الإسلامي، وكيفية تطويرها.

ويضيف السفير عطاء المنان بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية في المنظمة، إن انعقاد المؤتمر يأتي في ظل ظروف جديدة وتطور مسؤوليات وأدوار المنظمات الإنسانية في العالم الإسلامي، في ظل شراكة أصبحت واقعا مع وكالات الأمم المتحدة، وغيرها.

(وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق