الرابطة المحمدية للعلماءشراكات

اتفاقية شراكة بين الرابطة المحمدية للعلماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان

تم بمقر الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين الرابطة المحمدية للعلماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان، أشرف عليها الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء والسيدة جونفييف آسو، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، وتأتي هذه الاتفاقية استمرارا لما تم إنجازه من قبل المؤسستين في مشروع محاربة داء “السيدا”.

واعتبر الدكتور أحمد عبادي في هذا الصدد أن الخطاب الديني سبيل فعال لمحاربة آفة السيدا، على اعتبار أن الأمر يتعلق بتغيير السلوكيات الخطرة، مضيفا أن حقوق الإنسان متضمنة في الدين انطلاقا من أن الله سبحانه وتعالى كرم بني آدم.
أما السيدة جونفييف آسو، فأشادت بالدور الذي تقوم به الرابطة المحمدية للعلماء من أجل تحصين الإنسان من مخاطر داء “السيدا” وتمتيعه بكل حقوقه، واصفة الحدث بأنه يوم “حلمنا به”، ومعبرة عن اعتزازها بهذه التجربة التعاقدية بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والرابطة المحمدية للعلماء، وأضافت المتدخلة أن هذه الاتفاقية ستفتح آفاقا جديدة من أجل سد الثغرات التواصلية التي كان يعاني منها الفاعلون الدينيون على هامش تناولهم الموضوع الصحة الإنجابية وحقوق الإنسان.

وتروم أهداف هذه الاتفاقية الجديدة، وضع مخطط عمل استراتيجي للتحسيس بأخطار هذا الداء، عبر إدراج الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي وحقوق الإنسان في برامج التوعية والتوجيه الدينين لدى القادة الدينيين، والعلماء والدعاة والداعيات (وعددهم 70 عالما و 500 عالما داعيا) على الصعيدين الجهوي والوطني.
وبخصوص المواضيع التي من المنتظر أن يتطرق إليها العلماء والدعاة المعنيون بالمشروع التحسيسي والتوعوي، نذكر منها موضوع الصحة الإنجابية (من خلال التركيز على مراقبة الحمل، الولادة في أماكن مراقبة، محاربة داء “السيدا”، وسرطان الرحم..).

وجاءت هذه الاتفاقية، تتويجا لنتائج دراسة ميدانية أشرفت عليها الرابطة المحمدية للعلماء في مدن مراكش وتطوان وفاس وأكادير في غضون عام 2009، من خلال دراسة خطاب العلماء الخاص بموضوع التعامل مع داء “السيدا”، وقد حفزت خلاصات هذه الدراسة الميدانية الرابطة المحمدية للعلماء من أجل وضع برنامج تكويني يقوم بتأهيل العلماء.

Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق