وحدة المملكة المغربية علم وعمراندراسات محكمة

إضاءات عمرانية من خلال فهارس العلماء بالمغرب

الحلقة الأولى

تروم هذه المقالة إبرازَ أهمية فهارس العلماء والشيوخ  في إعادة كتابة التاريخ الفكري والعمراني للمغرب، فهي بالإضافة إلى بعدها المتعلق بالتراجم والأعلام تعتبر كثيفة المعلومات المتعلقة بالأماكن الدينية والمدنية والمرتبطة عضويا بالحركة العلمية..

نهتم كذلك بدراسة كتب التراجم والمناقب المرتكزة أساسا حول مدينة فاس،  ككتاب ابن عيشون الشراط “الروض العطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس”[1]،  وكتاب الولالي “مباحث الأنوار في أخبار بعض الأخيار”[2] ، وكتاب “سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من الصلحاء والعلماء بفاس” لمحمد بن جعفر الكتاني[3].

ثمة أهداف مركزية لهذا المشروع العلمي تتمثل أساسا في : أهداف علمية تتجلى في الإسهام في إعادة كتابة التاريخ الفكري للمغرب، وهو تاريخ لم يحظ بعد بما يستحقه من اهتمام، فقد لا حظنا أن الكثير من الفهارس تمدنا بمعلومات تاريخية وعمرانية ثمينة، نذكر على سبيل المثال “جمهرة التيجان وفهرسة الياقوت واللؤلؤ والمرجان في ذكر الملوك وأشياخ المولى سليمان” لأبي القاسم الزياني[4]، و”إتحاف ذوي العلم والرسوخ بتراجم من أخذت عنه من الشيوخ” لمحمد بن الحاج السُّلمي[5]؛ وأهداف تربوية تهدف إلى جعل التاريخ العلمي والثقافي شيئا محبوبا ومؤلوفا عند الشباب والمثقفين وعامة الناس؛ و  تخليد الأسماء في الأماكن؛ ورفد البرامج التعليمية بنصوص مستقاة من التراث العلمي المغربي؛ وأهداف عمرانية، وثقافية، وسياحية.. في هذا الإطار أدرج ما ذكره محمد حمزة الكتاني في مقدمة كتب “سلوة الأنفاس”  بقوله : “أما عن منهج “السَّلوة ” فيمكن تلخيصه بكون المؤلف  يدور دورة حلزونية على زقاق ودروب وأحياء فاس؛ الأمر الذي حفظ به معالمها وطريقة بنائها(… ) وتتجلى القيمة العمرانية لكتاب “السلوة” في كونه اتبع منهج “السيرورة الجغرافية”، وهي نفس الطريقة التي سبقه إليها ابن عيشون الشّرَاط في  كتابه القيّم “الروض العاطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس”، بل إن المؤلف يأخذك معه- كما يرى الدكتور محمد حمزة الكتاني- في زقاق وأحياء فاس كأنك تتجول حول أضرحتها ومقاماتها، وهو دور مهم في إحياء السياحة الدينية بفاس، ورد الاعتبار لأعلامها الذين هم أعلام الإنسانية من جهة، وحفظ للمعالم التاريخية للمدينة من جهة أخرى”.

ثمة هدف آخر يتمثل في جذب الباحثين والمؤرخين والأنثربولوجيين إلى حقل الدراسات التراثية المغربية بحثا عن الثقافة والاجتماع وقواعد العمران، وبحثا عن مكامن القوة والضعف، وعن المفاصل التي أفضت إلى التخلف في كثير من مناحي الحياة.. ويكفي هنا أن نذكر بأن المادة التراثية المغربية شكلت و ما تزال مادة غنية اشتغل عليها الأنثربولوجيون الأجانب، خصوصا أتباع المدرسة الأنجلوساكسونية مثل كليفورد جيرتز و ديل إيكلمان وإرنست جيلنير وكينيث براون…

 وديل إيكلمان هو صاحب كتاب “المعرفة والسلطة في المغرب..صورة من حياة مثقف من البادية في القرن العشرين”، الذي صدر بالإنجليزية سنة 1986، وترجمه الأستاذان محمد أعفيف ومصطفى الوجاني. ويقدم الكتاب، شجرة عائلة الفقيه عبد الرحمان المنصوري وسيرته الفكرية وعلاقاته الاجتماعية. ويعرف المؤلف أيضا بالسياق السوسيو-اقتصادي لقرية “بزو” بالأطلس الكبير الأوسط، كما يرسم ويحلل المشاكل التي واجهتها الثقافة الكلاسيكية التقليدية، ويرصد تحولها إلى ثقافة مسكونة بتجديد السلفية ومعاهد التعليم الأصيل.  ومن خلال رؤية الفقيه عبد الرحمان المنصوري، يحاول الكاتب رسم صورة ضمنية للانتقال من الإسلام الشعبي إلى ذلك الإسلام العالم، كما يحاول المؤلف أن يفهم العلاقة بين السلطة والصلات المفتوحة بين المدرسة والمجتمع. واعتبر الأنثربولوجي الأمريكي أن الهدف من كتابة “المعرفة والسلطة في المغرب” كان هو الإسهام في فهم دور المثقف الديني في تطوير المجتمع والعالم العصري، وقد اعتمد إيكلمان على كل ما وقعت عليه يداه من كتب تراجم وفهارس وكنانيش من أجل فهم البنية الفكرية والثقافية للمجتمع المدروس..

من الناحية المنهجية والنظرية يعد كليفورد غيرتز من أهم الباحثين الأنتربولوجيين المعاصرين، بالإضافة إلى كونه من الباحثين الميدانيين الكبار، فقد طبق ما أطلق عليه اسم “الوصف الكثيف” description dense للمعطيات الميدانية أو ما يسمى التحليل الرمزي وتحليل المعنى والأنساق الثقافية. و كتاب غيرتز “سوق صفرو” هو أشهر كتبه حول المغرب[6] ، قام فيه بدراسة ظاهرة السوق التقليدية بصفرو إبان الستينات، كما اعتنى بخصوصية المعاملة الاقتصادية في إطار ثقافي محلي، من أجل البحث  في علاقة الاقتصاد بالثقافة… والطريف أن جيرتز استعمل كل المصادر التراثية المتاحة، ككتب التاريخ العام والتراجم والفهارس،  بالإضافة إلى عمله الميداني الكبير والمثمر..

لقد استفدنا كثيرا من منهج كليفورد غيرتز المسمى الوصف المكثف، ولو أننا لا ندعي استعماله إلى أبعد مدى، ذلك أننا اعتمدنا التفكيك ولم نصل بالتركيب إلى مداه، مما يضفي على عملنا طبيعة المشروع المفتوح على عديد الآفاق.. وفق هذا المنهج المعتمد على التفكيك والتركيب يمكن أن نستفيد من الفهارس المغربية كاقتراح إعادة تأهيل مدينة فاس عمرانيا مع أخذ  تاريخ العلم والثقافة بعين الاعتبار، وتجاوز الاهتمام الفولكلوري،  ونقد المعرفة التراثية..

الملاحظ أن استعمال الفهارس العلمية في الكتابة التاريخية بالمغرب لا يرقى إلى المستوى المطلوب، فإذا أخذنا مثلا  فهرس محمد بن الحاج السلمي الذي هو كتاب في التراجم والتاريخ أيضا نجد أنه لم يستعمل في عمل تأريخي، ولا يخفى أن المعلومات التاريخية والعمرانية المتوفرة في كتب الفهارس تكتسي أهمية علمية انطلاقا من أنها شاهدة على العصر والأحداث، وليست أخبارا منقولة كما هو شان معظم الكتابات التاريخية. من هذا المنطلق يمكن اعتبار كتب الفهارس بيانات تاريخية وحضارية وعمرانية وجب تفكيك معطياتها وتركيبها من أجل الإسهام في إعادة كتابة التاريخ الفكري للمغرب..

إن الهندسة المجالية التي نفهم من خلالها دور العلم في تأسيس العمران تتمثل في تحول الحَرَم (مكان استقرار العالم وطلبته)  إلى حوز (ما يحوزه الحرم من مجال) ثم بعد ذلك توسع العمران وامتداده حسب القواعد والقيم التي تنبني عليها العمارة الإسلامية، وإن انتظام العمران في المدينة المغربية تحقق مجاليا-في أهم جوانبه- بفعل التواصل العلمي والتربوي الذي تحقق بين علماء كبار وتلاميذهم، الذين انتشروا بدورهم في المجال وأسسوا مدارس أخرى وزوايا تحولت بدورها إلى مراكز جذب، ذلك أن سلسلة انتقال العلم المباركة والمتواصلة هذه منعكسة أفقيا في انتظام العمران المغربي، ومشكلة أسّه  وأساسه.. وإن دراسة الفهارس، وكتب المناقب والتراجم تجعلنا ندرك أن النسيج الحضاري والثقافي ببلاد المغرب تشكل وتبلور واستوى على سوقه بفعل حركة علمية مباركة ما انقطعت يوما في هذا البلد الكريم…

ونموذج فاس والقرويين دال في هذا الاتجاه، ولا شك أن العمران الذي تأسس حول هذه المراكز العلمية والتربوية مرتبط جدليا  بها باعتبارها مراكز جذب وتأثير، وإذ أؤكد على هذا المعطى المفصلي أقول أن معطيات الاجتماع الإنساني الأخرى، اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية، لا يمكن استيعابها بكل أبعادها الموضوعية إن لم تُقرن بالمعطى البنيوي الحاضر الدائم في تطور عمران المدينة المغربية، وهو تسلسل انتقال العلم بها،بحيث أن تفكيكا عميقا لبنية عمران المدينة يجعلنا نقف على حقائق مجالية تؤكد مرة أخرى أن انتقال العلم بالمغرب شكل أساس ازدهار العمران….

قبل أن أحلل محتوى بعض الفهارس المغربية في علاقتها بالعلم والعمران، سأقف وقفة مع كتاب “سَلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس” باعتباره أهم عمل موسوعي أرخ لعلماء وصلحاء فاس على الإطلاق، فهو يعتبر وثيقة تاريخية وسوسيولوجية وعمرانية بلا مراء.. وهو عمل متكامل –ضمن مشروعنا- مع الفهارس التي تربطها بكتب التراجم “صلة قرابة” علمية وموضوعية.

إن لكتاب “السَّلوة” مميزات جعلته يرتقي إلى محل الصدارة بين كتب التاريخ والتراجم المغربية على وجه الخصوص، ليس لموسوعية مؤلفها محمد بن جعفر الكتاني (ت 1345/ 1927) وتميزه في مختلف جوانب حياته  الفكرية فحسب؛ بل لنواحي موضوعية تتعلق بالربط الوثيق بين التاريخ والمجال من خلال تراجم علماء وصلحاء فاس، فجاء الكتاب بيانا عمرانيا يصول ويجول بنا بين أزقة فاس ودروبها مستأنسين بالأحداث والعبر والقضايا الإنسانية الملازمة لتطور عمران هذه المدينة المباركة..

 يقول الدكتور محمد حمزة الكتاني  في مقدمة “السَّلوة” : “أتم الإمام محمد بن جعفر الكتاني تأليف هذه “السّلوة” حدود عام (1316/ 1894)، بعد أن أمضى في كتابته أربعة عشر عاما تقريبا، جاب فيها مختلف زقاق ودروب فاس، ومختلف الأرباض والمقابر والمساحات المثاخنة لأسوارها، ورجع فيها إلى النادر والمتاح من المؤلفات والقصاصات والأوراق والكنانيش التي كتبت عن تاريخ رجالات فاس، ولو عرضا، ثم استقى معلومات عن أخبار مترجميه من أفواه الرجال، متدرجة بين أخبار موثقة وأخرى غير موثقة”…

وقد أشار المؤلف في مقدمة كتابه  إلى أهم الأسباب التي دعته إلى تأليف هذا الكتاب؛ وهي : كثرة من وَرَد بفاس من العلماء والصلحاء، وضياع أخبار معظم من عرف بها بالعلم والصلاح، وإهمال كتابة تاريخهم؛ وضياع معالم هؤلاء العلماء والصلحاء؛ من حيث تلاشي زواياهم واندثار أضرحتهم. لذلك جاء كتاب “السّلوة” ككتاب تاريخ لرجالات فاس، ولأهم معالمها المتعلقة بتلك الرجالات، وتوعية لمختلف شرائح المجتمع. فهو كتاب تراجم، وآثار، ووعي اجتماعي.. ومن هنا نلمس أهمية كتاب كــ”سلوة الأنفاس” ليجبُر النقائص التي اتسمت بها كتب التاريخ الفاسي، ويجمع بين دفتيه أخبار أعلام فاس من شيوخ علم وشيوخ أخلاق، فينظم شارد أخبارهم، ويجمع متفرق سيرهم، ويؤرخ لأهم معالم هذه المدينة المباركة حسب تعبير الدكتور  محمد حمزة الكتاني..

وقد استدل العلامة محمد بن جعفر الكتاني في مقدمة “السَّلوة” بنص وارد في “محاضرات”  الحسن اليوسي جاء فيه : وفي “المحاضرات ” للعلامة اليوسي، بعد أن ذكر أن شيخ مشايخه أبا عبد الله سيدي محمدا العربي الفاسي، كان شـديد الاعتناء بالأخـبار والوقائع ما نصـه : ” وكان أبو عبد الله المذكور يذكر في كتابه : “مرآة المحاسن” أنه كم مر في المغرب من فاضل قد ضاع من قلة اعتنائهم ، يعني : بالتاريخ، وهو كذلك “، وعبارته في “المرآة” بعد أن ذكر فيها أن جماعة من العلماء وسموا المغاربة بالإهمال، ودفنهم فضلاءهم في قبري تراب وإخمال؛ هي ما نصه : “فكم فيهم من فاضل نبيه، طوى ذكره عدم التنبيه، فصار اسمه مهجورا، كأن لم يكن شيئا مذكورا”.

إن مقدمة “السلوة”؛ صدرها المؤلف بذكر القبور وزيارتها، وجميع ما يتعلق بذلك، والأولياء والصالحين… وقد اعتنى محمد بن جعفر الكتاني بذكر مآثر فاس، ومقاماتها، ومزاراتها، وجميع ما يتعلق بذلك، الأمر الذي عز اعتناء مؤرخيها به، وحفظ لنا أخبارا مهمة عن مواقع عدة في فاس؛ كحانوت النبي، وخلوة سيدي عبد القادر الجيلاني، ودار القيطون…

ويلاحظ الدكتور  محمد حمزة الكتاني في مقدمة “السَّلوة” أن المؤلف “امتاز بالدقة في نقل الأخبار، وتحرير الولادات والوفيات، ومحال الدفن، وهي دقة لم تعهد في كتابات التاريخ المغربية على الأقل، بحيث ينقل المؤلف الخلاف في المبحث ثم يرجح حسب جرده الميداني العيني، فهو يحرر تراجم الكتاب على طريقة تحرير المسائل الفقهية والحديثية؛ الأمر الذي أكسبها ثراء وعمقا ورونقا عز نظيره بين الكتابات التاريخية”.وكتاب “السلوة” يترجم لجذور وسلاسل المغرب في علوم القرآن، والفقه، والحديث، واللغة، والتصوف…فالمؤلف يترجم لمختلف رجالات هذه السلاسل(…) ولذلك قد يترجم المؤلف – وخاصة في مجال التصوف – لأعلام هم من خارج فاس، لم يستوطنوها، ولم يقطنوها؛ كأبي عبد الله آمغار، والجزولي، والتباع، والغزواني، والدرقاوي، والحراق…

يتبع 

[1] دراسة وتحقيق زهراء النظام، جامعة الرباط، 1997

[2] دراسة وتحقيق عبد العزيز بو عصاب، جامعة الرباط، 1999.

[3] دار الثقافة. 2004.  3 أجزاء،  تحقيق عبد الله الكامل الكتاني، حمزة الكتاني و محمد حمزة الكتاني.

[4] دار الكتب العلمية، بيروت 2003. تحقيق عبد المجيد خيالي

[5]2004. تحقيق محمد حمزة الكتاني. دار الكتب العلمية، بيروت.

[6] Clifford Geertz. Le souk de Sefrou : sur l’économie du bazar. Editions Bouchene. 2003

د. جمال بامي

  • رئيس مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية، ومركز علم وعمران بالرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق