الرابطة المحمدية للعلماء

إصدار جديد يحمل عنوان “شعر عثمان جوريو.. جمع ودراسة”

أصدرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أخيرا، كتابا بعنوان “شعر عثمان جوريو.. جمع ودراسة” لمؤلفته حبيبة شيخ عاطف.

ويعد هذا الإصدار٬ الواقع في 364 صفحة من القطع المتوسط – دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط٬ مبادرة بحثية جادة ودراسة تحليلية أكاديمية توثق الإنتاجات الشعرية التي جادت بها قريحة الأديب ومربي الأجيال المرحوم الحاج عثمان جوريو.

ويسلط هذا الإصدار الأضواء على النضال الفكري والأدبي للحاج عثمان جوريو٬ ومساهماته في تغذية الحس الوطني وتعبئة الطاقات ضد الأطماع والتحديات التي واجهت الأمة المغربية، إبان فترة الاحتلال الأجنبي ومسيرةالكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة والسيادة الوطنية.

وموضوع هذا الكتاب٬ الحاج عثمان جوريو٬ أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال٬ من مواليد مدينة الرباط العام 1916، التي توفي بها في 6 دجنبر 2009، حصل على شهادات علمية وإجازات من مشايخ وأعلام بالمغرب والمشرق.

وخلف الحاج عثمان جوريو٬ الذي حاز في مساره العلمي على عدة رتب علمية٬ منها رتبة عالم لسنة 1948 ورتبة الأستاذية سنة 1934، العديد من الإنتاجات العلمية والأدبية منها “المطالعة العربية لصفوف الشهادة الابتدائية” سنة 1943 و”المحفوظات العربية والأناشيد المختارة” الذي تضمن مجموعة المقطوعات الأدبية والأناشيد الوطنية التي كان يلقنها لتلامذته بأقسام الشهادة الابتدائية والتي منعته المراقبة الاستعمارية من نشرها في نفس السنة٬ ودروس الديانة الإسلامية متضمنة ملخصات في التربية الدينية٬ والنصوص الأدبية والقراءة للسنتين الأولى والثانية الثانويتين.

وساهم الراحل في تأسيس جمعيات دينية وثقافية وفكرية٬ منها جمعية المحافظين على القرآن الكريم٬ ورابطة المجودين٬ وجمعية شباب النهضة الإسلامية٬ ونادي الفكر الإسلامي٬ ورابطة علماء المغرب٬ ورابطة مديري التعليم الوطني الحر.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق