الرابطة المحمدية للعلماء

إصدار جديد لعد الكريم بلكندوز حول حكامة الهجرة في المغرب

صدر للباحث عبد الكريم بلكندوز كتاب جديد بعنوان “حكامة الهجرة في المغرب ومجلس الجالية المغربية بالخارج (2008-2013)”، الذي يعد مساهمة مواطنة في النقاش العمومي حول مسألة الهجرة في المغرب.

ويقول بلكندوز في مقدمة كتابه إن هذا الأخير “ثمرة متابعة يقظة لإشكالية مركزية وهامة تتمثل في حكامة الهجرة بالمغرب من حيث التحديات الداخلية والرهانات الخارجية، وهو الموضوع الذي لم يحظ بما يكفي من التحليل”.

ويغطي الإصدار الجديد مرحلة انطلاق عمل مجلس الجالية المغربية بالخارج في دجنبر 2007، مرورا باعتماد الدستور الجديد في يوليوز 2011 وصولا إلى متابعة العمل في هذا القطاع في ظل حكومة عبد الإله بنكيران المنبثقة عن انتخابات نونبر 2011.

ويهدف الكتاب (391 صفحة) إلى العمل على إدراج قضية الهجرة بقوة في صلب السياسات العمومية المغربية، وبرامج التخطيط والتنمية وخصوصا في سياق التحولات الديموقراطية والإصلاحات السياسية التي ينخرط فيها المغرب.

يتعلق الأمر بالنسبة للباحث بمساهمة في تغيير خطاطات التحليل والممارسة في بلورة ومتابعة سياسات الهجرة المغربية، وعيا بضرورة الانخراط في مقاربة أكثر شمولية وانسجاما واندماجا.

يذكر أن عبد الكريم بلكندوز، الباحث المتخصص في قضايا الهجرة على مدى سنوات طويلة، أستاذ جامعي بالرباط، وقد نشر عدة أعمال تتناول هذه الإشكالية، ومنها على الخصوص “مغاربة الخارج، مواطنون وشركاء” و “مغاربة الخارج ومغاربة الداخل” و “رهانات الهجرة بين المغرب وأوروبا وأفريقيا جنوب الصحراء: نظرة من الجنوب” و “تدبير الهجرة في المغرب ومشروع الإصلاح الدستوري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق