الرابطة المحمدية للعلماء

أمير المؤمنين يشرف على تدشين مسجد “ولد الحمراء”

أشرف أمير المؤمنين محمد السادس، الجمعة الأخيرة على تدشين مسجد “ولد الحمراء” بالدارالبيضاء الذي خضع لأشغال إعادة الترميم والتجديد، قبل أن يؤدي به صلاة الجمعة.

ويندرج ترميم مسجد “ولد الحمراء”، الذي يشكل جزءا من البرنامج الوطني لتأهيل المساجد وقاعات الصلاة الآيلة للسقوط، والذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في وجدة بتاريخ 14 ماي 2010، في إطار العناية السامية التي ما فتئ أمير المؤمنين يوليها للشأن الديني عموما، وأماكن العبادة على وجه الخصوص.

وأشرفت على إعادة تأهيل هذا الموقع التاريخي، ذو القيمة الرمزية بالمدينة القديمة للدارالبيضاء، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهو مشروع محوري غايته الحفاظ على الذاكرة الجماعية.

وينسجم هذا المشروع تمام الانسجام، مع المقاربة التي يحث عليها جلالة الملك، والرامية إلى تثمين الرأسمال اللامادي، أحد المحددات الجوهرية لغنى الأمة..

وهمت أشغال إعادة التأهيل، التي تطلبت استثمارات بقيمة 8 ملايين درهم، تقوية وتجديد الأسقف، وقاعة الصلاة والمنارة، إلى جانب إنجاز سقف متحرك مصنوع من الخشب المنقوش يعلو صحن المسجد .

كما هم هذا المشروع، تدعيم الأساسات، وإصلاح الشقوق، وتكسية الأرضية، وتجديد شبكات المياه والكهرباء والتطهير السائل، وترميم مجموع الدعائم الخشبية ومكونات الزينة وفق النمط الأصلي.

وشيد مسجد “ولد الحمراء”، الذي يتسع لـ1500 مصليا ومصلية، من طرف السلطان سيدي محمد بن عبد الله سنة 1204 هجرية الموافقة لسنة 1789 ميلادية، ليشهد أشغال التجديد إبان فترة حكم السلطان مولاي الحسن الأول سنة 1310 هجرية الموافقة لـ1892 ميلادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق