الرابطة المحمدية للعلماء

أليستير بورت: المغرب يضطلع بدور ريادي في بناء الاتحاد المغاربي

قال أليستير بورت٬ الوزير المنتدب لدى الخارجية البريطانية المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا٬ إن المغرب يضطلع بدور ريادي في بناء الاتحاد المغاربي.

وقال المسؤول البريطاني٬ في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، يوسف العمراني، أخيرا بنيويورك٬ “إننا نهتم كثيرا بتطور مسلسل بناء الاتحاد المغاربي٬ حيث يضطلع المغرب بدور ريادي”.

وتناول الطرفان٬ خلال هذه المباحثات٬ مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك٬ من بينها الوضع في منطقة الساحل والأزمة السورية.

وذكر٬ في هذا الصدد٬ بأن الاجتماع المقبل لأصدقاء الشعب السوري٬ الذي سيحتضنه المغرب خلال شهر أكتوبر المقبل٬ يأتي في لحظة “مهمة جدا”٬ خصوصا أن حضور المغرب داخل مجلس الأمن سيعطي “وزنا” لهذا الموعد الدولي.

من جهته٬ أكد العمراني أن المغرب وأوروبا يعملان بتشاور من أجل السير قدما نحو إيجاد حل للأزمة بسورية٬ “البلد الذي يعيش أزمة إنسانية٬ وحربا أهلية”.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة٬ أكد الوزير أنه أطلع مخاطبه على آخر تطورات هذه القضية٬ مبرزا الدينامية التي خلقها المقترح المغربي للحكم الذاتي.

وقال إن “أهم شيء اليوم في مسلسل المفاوضات الجارية في إطار المعايير الواضحة التي حددها مجلس الأمن٬ هو روح التوافق والواقعية”

.و.م.ع

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق