مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةقراءة في كتاب

أعمال الملتقى المغاربي الرابع عشر حول تاريخ الرياضيات العربية

تقديم : عبد العزيز النقر

مركز ابن البنا المراكشي

   احتضنت مدينة سوسة التونسية بتاريخ 6 و7 و8 من شهر ماي سنة 2022 “الملتقى المغاربي الرابع عشر حول تاريخ الرياضيات العربية“. أشرف على إنجاز هذا الملتقى العلمي المميز كل من الأستاذين د. مهدي عبد الجواد ود. حميده الهادفي. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الملتقى العلمي يُنظم منذ ثلاثة عقود، حيث سبق أن احتضنته عدة دول مغاربية كالمغرب وتونس والجزائر. كما يتميز هذا النشاط العلمي بجديته وراهنيته، حيث يكفي دلالة على جديته ورصانته مشاركة عدة أسماء بارزة في مجال تاريخ العلوم العربية، أسماء تشهد لها أعمالها العلمية المنشورة، كتبا ومقالات، بتمكنها من إشكالات هذا المبحث ومعالجتها لقضاياه وفق الشروط والضوابط الأكاديمية المتعارف عليها دوليا. أما بخصوص راهنيته، فإنه بالرغم من أن تنظيمه يعود إلى سنين خلت، إلا أنه يبقى نموذجا فريدا ومتميزا داخل الثقافة العربية. خصوصا في الآونة الأخيرة حيث يلاحظ تراجع نسبي في ما يتعلق بالاهتمام – داخل بلداننا العربية – بمبحث تاريخ العلوم عموما، وتاريخ العلوم العربية بصفة خاصة.

   أما عن محاور هذا الملتقى فيجملها المشرفان على العمل فيما يلي :

  • تقديم أحدث الاكتشافات المتعلقة بالمخطوطات ونشرها وترجمتها؛
  • تحديد مساهمة الغرب الإسلامي في بناء العلوم الرياضية وانتقالها إلى أوروبا؛
  • إبراز العلاقات بين الرياضيات وبقية ميادين المعرفة وخاصة تطبيقاتها؛
  • تحليل طرق تدريس الرياضيات في الحضارة العربية الإسلامية وتنقّلها؛

   وقد ارتأينا، نظرا لأهمية هذا الملتقى، أن ننشر هنا ملخصات أعماله العلمية في انتظار صدور هذه الأعمال كاملة مستقبلا، آملين أن تسهم في إغناء المكتبة العربية الخاصة بميدان تاريخ العلوم، وأن تساعد على تحفيز الباحثين الشباب على الاهتمام بهذا المبحث؛ وكذا أن تفتح أمام الباحثين المتخصصين مجموعة من الآفاق النظرية الجديدة قصد معالجة قضاياه وإشكالاته (أي مبحث تاريخ العلوم)، سواء تعلق الأمر بالمستوى التعريفي (أي تقديم بعض المستجدات الخاصة بهذا المبحث) أو المستوى النقدي (أي نقد مقاربات أو أطروحات سابقة)…

   لا يفوتنا ختاما أن نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ د. مهدي عبد الجواد على تزويدنا بنسخة من أعمال الملتقى وعلى سماحه بنشر هذه الملخصات.

المقالة: أعمال الملتقى المغاربي الرابع عشر حول تاريخ الرياضيات العربية

Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق