مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثعن المراكز

مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

المدير المسؤول: د. أحمد عبادي
مدير التحرير: د. عبداللطيف الجيلاني
منسق التحرير: د. طارق طاطمي
التصحيح اللغوي: د. عبد القادر سعود
التصوير والرقن والتنضيد: نادية الصغير ـ نادية بومعيزة ـ ابتسام بنيوسف
المواكبة التقنية والفنية: آمال محفوظ
الكتابة والعلاقات العامة: نوال عفيف
اللجنة العلمية: د. عبداللطيف الجيلاني ـ د. طارق طاطمي ـ د. سعيد بلعزي ـ د. جمال القديم
اللجنة الفنية: محمد فوزار ـ طارق طاطمي ـ نادية الصغير ـ آمال محفوظ
هيئة التحرير: مصطفى عكلي ـ نور الدين شوبد ـ سعيد بلعزي ـ طاق طاطمي ـ رشيد قباظ ـ جمال القديم ـ الأزرق الركراكي ـ عبدالكريم بومركود ـ نادية الصغير ـ نادية بومعيزة ـ حنان الجد ـ نجاة زنيزن ـ غزلان بنتوزر

تعريف موجز بموقع مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث
يتيح موقع مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء لعموم متصفحي الشبكة العنكبوتية مواد علمية عديدة ومتنوعة يتم تحيينها بين الفينة والأخرى؛ سعيا إلى تنشيط حركة البحث العلمي، والتعريف بالتراث المغربي في مجال الدراسات الإسلامية من خلال الكشف عن نوادر الإبداعات الفكرية والمصنفات التراثية التي أنتجها علماء المغرب وفقهاء المذهب المالكي في شتى العصور، لتكون زاداً للباحثين داخل المغرب وخارجه، ولَبنةً في ترسيخ أصالة الثقافة المغربية.
وفي ما يأتي تعريف بالنوافذ العلمية المتعددة التي يتيحها الموقع:

1- نافذة «تعرف على المركز»: يندرج تحتها ستة نوافذ فرعية
• من نحن؟: تعرف بإدارة الموقع وبالمهام العلمية المنوطة بالمركز وأهدافه ومشاريعه العلمية.
• أنشطة المركز: تعرف بالأنشطة الثقافية والتأطيرية التي ينظمها المركز أو يساهم فيها من ندوات ومحاضرات علمية ودورات تكوينية وطنية ودولية.
• وكلاء إصدارات المركز: تيسر هذه النافذة الوصول إلى أماكن بيع إصدارات المركز للراغبين في اقتناءها داخل المغرب وخارجه، من خلال توفير عناوين وهواتف الوكلاء المكلفين ببيع الإصدارات.
• قانون النشر بالمركز: توفر للباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بالمركز؛ إفادات تتعلق بقانون النشر والوثائق المطلوبة لإيداع الكتاب المرشح للنشر بالمركز.
• مخطوطات المركز: نعرض فيها تباعاً مخطوطات مفهرسة مع إمكانية تحميلها من مجموعة أبي مدين اليزيد.
• إصدارات مراكز الرابطة المحمدية للعلماء: هذه النافذة عبارة عن ملف وورد يتيح للقارئ معرفة جميع إصدارات المراكز التابعة للرابطة المحمدية للعلماء، مع ذكر ثمن كل كتاب بالدرهم قبل التخفيض وبعده.

2- نافذة «من عيون التراث»: تحوي ثمانية نوافذ فرعية:
• المخطوطات الرقمية: نسعى من خلالها إلى تيسير وصول الباحثين إلى المخطوطات الرقمية المعروضة على عدة مواقع لمراكز ومعاهد ومكتبات عالمية، ويسهل على الباحث من خلال هذه المواقع تصفح المخطوطة أو تحميلها.
• فهارس المخطوطات: يروم المركز من خلالها جمع كل ما تيسر من مصورات الفهارس المطبوعة للمخطوطات، وقُسمت على اعتبار الدول الإسلامية والغربية، حتى يسهل على الباحثين والمهتمين الوقوف على هذه المصورات وتحميلها لتعينهم في البحث عن مخطوطة معينة.
• الفهارس الإلكترونية: تعرض هذه النافذة روابط مباشرة لمجموعة من الفهارس الإلكترونية للعديد من المكتبات العالمية، يتيسر معها البحث في قواعد بيانتها.
• دليل الباحث: تعرف هذه النافذة بمختلف الجامعات والمراكز والمعاهد والمكتبات العالمية، وبالأنشطة العلمية التي تعنى بالتراث.
• تراثيات: تضم مقالات علمية نفيسة منتقاة من مجلات تراثية عتيقة، تعنى بتاريخ المغرب وتراثه وقضاياه.
– الرسائل والنصوص المحققة: تضم هذه النافذة بدورها ثلاثة نوافذ فرعية:
– رسائل وأطاريح مغربية محققة،
– رسائل وأطاريح محققة، تروم كلتاهما إلى محاولة حصر ما نوقش من بحوث جامعية عليا، والمتعلقة بدراسة وتحقيق النصوص التراثية سواء داخل المغرب أو خارجه،
• النصوص المحققة في المجلات والدوريات، وتهدف إلى تتبع النصوص التراثية المحققة ضمن المجلات والدوريات.
• مواقع دور النشر: تيسر هذه النافذة على الباحثين والمهتمين الولوج المباشر إلى أهم وأبرز مواقع دور النشر والمؤسسات والجامعات العالمية التي تهتم بطباعة الكتب التراثية العربية والإسلامية أو تساهم فيها.
• مجلات تراثية: نسعى من خلال هذه النافذة تتبع المجلات التي تعنى بقضايا التراث، بالتعريف بها وتوفير ما يمكن تحميله من أعدادها.

3- نافذة «إصدارات المركز»: يندرج تحتها سبعة نوافذ فرعية مجزأة بحسب السلاسل العلمية التي تلتئم من خلالها إصدارات المركز، وتستهدف مختلف شرائح القراء من طلبة ومثقفين وباحثين وعلماء، ومن شأنها أن تنمي الرصيد المعرفي في مجال العلوم الإسلامية، وأن تسهم في تنشيط الحركة العلمية ببلادنا:
• سلسلة نوادر التراث: توجهت هذه السلسة إلى إحياء تراث أمتنا بنشر جملة من نوادر المصنفات التراثية لعدد من أساطين العلماء بعد خضوعها للدرس والضبط والتحقيق.
• سلسلة دراسات وأبحاث: تشتمل هذه السلسلة على نخبة من الدراسات والبحوث العلمية الرصينة في مجالات متنوعة من العلوم الشرعية، التزم أصحابها بالمعايير المعتبرة في البحث العلمي وتميزت أعمالهم بالجدة والإبداع.
• سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي: أُطْلِقَت هذه السلسلة للتعريف بكبار علماء الغرب الإسلامي، وإبراز عظيم فضلهم، وجميل مآثرهم، مع محاولة استقراء إنتاجهم الفكري، وإبراز منهجهم في التربية والتعليم، والإصلاح والتنوير.
• سلسلة لطائف التراث: خصّصت هذه السلسلة للكشف عن مخبآت الأعلاق اللطيفة والرسائل الطريفة لعلماء المذهب المالكي، وإبراز نوادرها؛ في صورة ملائمة من التحقيق العلمي، والإخراج الفني.
• سلسلة كتب التراجم والفهارس والبرامج والرحلات: تعرف هذه السلسلة بنخبة منتقاة من المصنفات المغربية في فن الفهارس والبرامج والأثبات التي تؤرخ للحركة العلمية والأدبية التي شهدها التاريخ المغربي في مختلف العصور.
• سلسلة ندوات ومحاضرات: تهتم هذه السلسلة بنشر أعمال الندوات والمحاضرات التي نظّمها المركز بعد تنقيحها وتصحيحها وإعدادها في كتاب تذكاري ليكون في متناول الباحثين المهتمين.
• سلسلة ترجمات: تطمح هذه السلسلة إلى الانفتاح على اللغات الحية في إطار مشروع يهدف إلى ترجمة ونشر مجموعة مختارة من الدراسات والمصنفات التراثية المهمة التي ذاعت واشتهرت وتلقّاها الخاصة والعامة.
وتجدر الإشارة إلى أن الموقع يقدم ملخصات تعريفية بكافة إصدارات المركز، كما يتيح لزواره الكرام الاطلاع على تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وفهرس موضوعات كل كتاب، وملخص باللغتين الفرنسية والإنجليزية، مع إمكانية تحميلها.

4- نافذة «نبوغ مغربي»: تهدف هذه النافذة إلى التعريف بأساطين علماء بلدنا العزيز في مختلف القرون، الذين برزوا في مختلف العلوم، وتركوا للأجيال الحاضرة إرثا علميا ثرّاً، من خلال تعريف علمي مقتضب في حدود صفحتين على الأكثر، وبلغ مجموع الأعلام المعرف بهم أكثر من (150) علماً، ويتم تحيين هذه النافذة كل أسبوعين، وتم تقسيمها إلى اثنا عشر نافذة فرعية، تبتدئ بأعلام القرن الرابع الهجري وتختتم بأعلام القرن الخامس عشر الهجري.

5- نافذة «خزانة المذهب المالكي»: تروم هذه النافذة التعريف بمختلف المصادر المؤلفة في المذهب المالكي الذي هو أحد الركائز الدينية ببلدنا، من خلال التعريف بكل كتاب مطبوع في حدود صفحتين، يركز فيهما على أهمية الكتاب ومنهج المؤلف، وبلغ مجموع الكتب المعرف بها أكثر من (150) كتاباً، يتم تحيينها كل أسبوعين، وتم تقسيمها إلى اثنا عشر نافذة فرعية، وهي: الموطأ وشروحه، المدونة وما وضع عليها، الرسالة وشروحها، مختصر الشيخ خليل وشروحه، كتب الفقه العامة، كتب النوازل والفتاوى والأجوبة، كتب القواعد والفروق والنظائر، كتب الخصال والألغاز والمصطلحات، كتب الانتصار للمذهب، كتب القضاء، كتب الأحكام من القرآن والحديث، كتب الفقه في مسائل خاصة.

6- نافذة «نصوص مختارة»: تضم هذه النافذة مجموعة من النصوص العلمية، المنتقاة بعناية، من مصادر متنوعة لعلماء الغرب الإسلامي تشمل جميع الفنون والعلوم، نهدف من خلالها إبراز إسهام علماءنا في مختلف القضايا والمسائل الشرعية، وبلغ مجموع النصوص المنتقاة بها أكثر من (150) نصاً، يتم تحيينها كل أسبوعين، وتم تقسيمها إلى إحدى عشر نافذة فرعية، وهي: نصوص في علوم القرآن، في الحديث وعلومه، في العقيدة، في السيرة النبوية، في الفقه وأصوله، في الفتوى والقضاء، في السياسة الشرعية، في العلم وبيان فضله، في الآداب والأخلاق والوعظ، في التاريخ والأدب والمناقب، في الرحلات العلمية.

7- نافذة «مجلة مرآة التراث»: هي مجلة علمية تراثية محكمة تُعنى بالتراث العربي الإسلامي وقضاياه المتشعبة، تصدر مرتين في السنة عن المركز، وتهدف النافذة إلى التعريف بالمجلة من خلال أربعة نوافذ فرعية:
• العدد الأول.
• العدد الثاني.
• سلسلة كتاب مجلة مرآة التراث.
• شروط النشر بالمجلة.
نقدم فيها عرضا عاما لمحتويات الأعداد المنشورة من المجلة، وملخصات للبحوث المنشورة، مع التعريف بإصدارات سلسلة كتاب مجلة مرآة التراث، إضافة إلى تعريف عموم المهتمين بشروط النشر بالمجلة.

8- نافذة «الرئيسية»: وهي عبارة عن «فلاش» متحرك، يعرض صور معبرة عن كل النوافذ الآنفة الذكر، مع عرض جديد إصدارات المركز، ويتيسر معه الاطلاع السريع على محتويات الموقع.

: سعياً منا إلى تيسير سبل التواصل مع الباحثين والمهتمين حرّرنا في هذه النافذة كافة البيانات

الرابطة المحمدية للعلماء
مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث : شارع العلو، الوداية – الرباط
الهاتف والفاكس: 34 03 73 37 05 (212+)
ملحقة مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث : 53، شارع فكتور هيكو، الأحباس – الدار البيضاء
الهاتف: 57 86 44 22 05 (212+) / الفاكس: 51 20 54 22 05 (212+)

البريد الالكتروني : almarkaz.arrabita@gmail.com
صفحتنا على الفايسبوك : molhaqatalmarkaz@gmail.com
www.facebook.com/markaz.adirasat
مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق