الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مزاد على مخطوطة من القرآن نجت من حريق الأزهر في 1798

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 31 ماي 2013، أوامر ملكية بإطلاق القاصرين في ملف الخميس الأسود..، دراسة: العرب يكتبون بغزارة عن الحوار، نصف اللاجئين السوريين أطفال، المنعشون العقاريون يشترطون الحصول على أراضي الدولة بـ100 درهم لبناء السكن المتوسط، مزاد على مخطوطة من القرآن نجت من حريق الأزهر في 1798.   

جريدة الصباح وتحت عنوان “أوامر ملكية بإطلاق القاصرين في ملف الخميس الأسود..” كشفت انطلاقا من مصادرها الخاصة أن الملك أعطى تعليماته السامية إلى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات من أجل إطلاق سراح الأحداث الذين كانوا اعتقلوا في وقت سابق وتسليمهم إلى عائلاتهم إلى حين إصدار حكم قضائي في الموضوع٬ مضيفة أن 69 حدثا أغلبهم تلاميذ استفادوا من السراح المؤقت وأن تحديد أولى جلسات محاكمتهم في يوليوز المقبل وشعارات شكر إلى الملك على هذه الالتفاتة التي من شأنها أن تحافظ على مستقبل المعتقلين٬ خاصة أن أغلبهم تلاميذ وسيجتازون الامتحانات خلال الأسابيع المقبلة.

وذكرت الصباح من مصادر مقربة أن المتهمين، الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة، سيمثلون في حالة سراح، بداية يوليوز المقبل، أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف، مشيرة إلى المتهمين متابعين بتهم تخريب بضائع ومنقولات باستعمال القوة واستهلاك المخدرات والدخول إلى ملعب تحت تأثيرها وانتحال اسم. 

 جريدة المساء أخبرت أن دراسة عربية حديثة رصدت إنتاجا فكريا وأدبيا غزيرا في المنطقة العربية عن قضايا الحوار ودعم آليات التواصل والتقارب بين مختلف الحضارت والأديان، وأكدت أن الدراسة التي أنجزها جامعي سعودي، كشفت عن وجود أبحاث ودراسات عربية غزيرة عن الحوار بين الحضارت واستخداماته في العملية التربوية والتعليمية، وفي مراحل التعليم العام والجامعي، وأيضا في الخدمة الاجتماعية والإعلام وعلم النفس والإدارة والاقتصاد والسياسة، فضلا عن الآداب بمختلف أشكالها من الشعر والقصة والرواية، والفنون بمختلف أنماطها.

وأضافت الصحيفة أن الدراسة شددت على أن هذا الإنتاج الغزير يرجع بالأساس إلى تنامي الاهتمام في العالم العربي بالبحث في نظريات الحوار وتطبيقاته، خصوصا في المناهج التعليمية في المدارس العربية، باعتباره إحدى أهم الآليات التي تعتمد في دعم تقدم الحضارات وتكريس التسامح بين الأديان والعقائد.   

    
الصحيفة نفسها ذكرت أن المنعشين العقاريين يضعون شروطا تعجيزية للقبول بتنفيذ البرنامج الحكومي المتعلق بالسكن المتوسط٬ وذلك في خطوة تصعيدية منهم٬ مبرزة أن هؤلاء طالبوا بالحصول على أراض تابعة للدولة بأثمنة لا تتجاوز 100 درهم للمتر المربع٬ أو الاستفادة من إعفاءات بخصوص الضريبة على القيمة المضافة٬ وهو ما اعتبره عدد من المتتبعين جشعا واستغلالا لفشل مجموعة “العمران” في تنفيذ هذا البرنامج لوحدها.

جريدة أخبار اليوم أوردت في صفحتها الدولية، خبر حول اللاجئين السوريين، ويتعلق الأمر بتقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” تكشف فيه أن أطفال سوريا يمثلون 50% من مجمل عدد اللاجئين السوريين، ويعانون من ظروف معيشية مزرية، مشيرة إلى أن عدد اللاجئين السوريين وصل تقريبا إلى مليون و555 لاجئا في مختلف المخيمات، 50% من هؤلاء اللاجئين هم من الأطفال، بحسب المنظمة.

وحسب التقرير نفسه، تضيف الصحيفة، فقد تم تدمير مستشفيات وهدمت مدارس حتى باتت نسبة الانخراط في المدرسة لا تتعدى 10%، إذ مالا يقل عن 2400 مدرسة تعرضت للضرر الجزئي أو الكلي، منها 77 في إدلب، وما يزيد على 2500 باتت تستعمل لإيواء النازحين، مؤكدة أن تضرر المستشفيات أدى إلى تدهور الحالة الصحية لآلاف الأطفال، حيت دمر ما يقارب الـ27 مستشفى، منها 21 مستشفى تعمل بشكل جزئي، ما زاد من تفاقم الأوضاع المزرية لدى الأطفال.

جريدة الخبر توقفت عند خبر حول مزاد على مخطوطة من القرآن نجت من حريق الأزهر في 1798، وذكرت أن هذه المخطوطة التي انتشلها مستشرق في حملة بونابارت من النيران التي اندلعت في مكتبة الأزهر، ستعرض في مزاد علني ينظم في التاسع من يونيو في منطقة بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس.

وأكدت الصحيفة أن هذه المخطوطة النادرة المؤلفة من 47 صفحة، تقدر قيمتها بما بين 13 ألفا و20 ألف أورو، وفق دار “أوزونا” القيمة على هذا المزاد.

أحمد زياد    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق