مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات وأبحاث

تَحْبِيسَات وَوَقْفِيَات سَلاطِين المَغْرب “للجَامِع الصَّحيح” – على خزانة القرويين بفاس –

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

   تمهيد:

الحمْد لله ربِّ العَالمين، والصَّلاة والسَّلام على سيِّد الأولين والآخِرين، وعلى آل بيْته الطَّيبين الطَّاهرين، وصَحابته الغُرِّ المَيامِين.

وبعد؛ فإن لسلاطين المغرب اعتناء كبير بتحبيس نسخ من كتاب الجامع الصحيح لأمير المؤمنين في الحديث أبي عبد الله البخاري رحمه الله، وتعد خزانة جامع القرويين بفاس المحروسة من أهم الخزائن التي اهتم بها سلاطين المغرب الأقصى تحبيسا ووقفا للكتب الحديثية على طلبتها وروادها من العلماء، حيث نقف على تحبيسات ووقفيات السلاطين المرينيين، والوطاسيين، والسعديين، والعلويين.

ومن خلال البحث في فهارس الخزانة المطبوعة وقفت على أربعين تحبيسا للجامع الصحيح، بعضها حُبِّس على خزانة جامع القرويين بفاس، وبعضها حبس على خزائن بعض المساجد بفاس، كخزانة المسجد الأعظم، وخزانة جامع الرصيف.

وتتفاوت تحبيسات المحبسين من السلاطين على جامع القرويين بفاس من حيث القلة والكثرة، حيث يعتبر العهد العلوي أزهى العصور في تحبيس كتاب الجامع الصحيح للإمام البخاري على خزانة جامع القرويين بفاس،  وعلى بعض مساجدها.

 حيث وقفت على تسعة وعشرين تحبيسا للجامع الصحيح على خزانة جامع القرويين، منها ستة عشر تحبيسا للمولى عبد الله بن إسماعيل العلوي مؤرخة بأعوام: 1151هـ، و1156هـ، وخمس تحبيسات للمولى رشيد العلوي بعضها مؤرخ بعام: 1079هـ، وأربع تحبيسات للمولى عبد الهادي بن عبد الله العلوي مؤرخة بعام: 1251هـ، وثلاث تحبيسات للمولى سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي مؤرخة بأعوام: 1214هـ، و1217هـ، وتحبيس واحد للمولى اليزيد بن محمد بن عبد الله العلوي مؤرخ بعام: 1204هـ.

ثم تحبيسات الدولة السعدية حيث وقفت على ست  تحبيسات للجامع الصحيح على خزانة جامع القرويين بفاس كلها للسلطان أبي العباس أحمد المنصور الذهبي مؤرخة بأعوام: 1008هـ، و1011هـ.

 ثم بعد ذلك تحبيسات سلاطين الدولة الوطاسية حيث وقفت على أربع تحبيسات للجامع الصحيح على خزانة جامع القرويين بفاس كلها للسلطان أبي العباس أحمد بن أبي عبد الله الوطاسي  مؤرخة بعام 939هـ.

 ثم تحبيس واحد للجامع الصحيح على خزانة جامع القرويين بفاس كلها للسلطان المريني أبي محمد عبد الحق بن أبي سعيد بن أحمد بن أبي سالم المريني مؤرخ بعام 865هـ.

وهذا جرد لبعض تحبيسات سلاطين المغرب للجامع الصحيح على خزانة جامع القرويين بفاس وبعض مساجدها:

تحبيسات

 سلاطين الدولة المرينية:

تحبيس:

 السلطان  أبي محمد عبد الحق بن أبي سعيد المريني

(869هـ)

1- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء4): حبسه على خزانة القرويين السلطان أبي محمد عبد الحق بن أبي سعيد بن أحمد بن أبي سالم المريني عام 865 هـ، وبهامشه بعض الحواشي الصغيرة بقلم الحافظ العراقي الفاسي (256هـ)، ([1]).   

تحبيسات

 سلاطين الدولة الوطاسية:

تحبيس:

 السلطان  أبي  العباس أحمد بن أبي عبد الله الوطاسي

(956هـ)

2- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء2): حبسه على خزانة القرويين السلطان أبي العباس أحمد بن أبي عبد الله الوطاسي سنة 939 هـ. من نسخة ابن سعادة، وبآخره إشارة إلى المقابلة والتصحيح([2]).

3- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء5): حبسه على خزانة القرويين السلطان أبي العباس أحمد بن أبي عبد الله الوطاسي سنة 939 هـ. من نسخة ابن سعادة، وبآخره إشارة إلى المقابلة والتصحيح([3]).

4- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6): حبسه على خزانة القرويين السلطان أبي العباس أحمد بن أبي عبد الله الوطاسي سنة 939 هـ. من نسخة ابن سعادة، وبآخره إشارة إلى المقابلة والتصحيح([4]).

5- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء8): حبسه على خزانة القرويين السلطان أبي العباس أحمد بن أبي عبد الله الوطاسي سنة 939 هـ. من نسخة ابن سعادة، وبآخره إشارة إلى المقابلة بخط محمد بن إبراهيم بن محمد([5]).

تحبيسات

 سلاطين الدولة السعدية:

تحبيس:

 السلطان  أبي  العباس أحمد المنصور الذهبي

(1012هـ)

6- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء3): حبسه على خزانة القرويين السلطان أحمد المنصور الذهبي في ذي القعدة سنة 1008هـ.([6]).

7- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء3)(كتاب: المغازي): حبسه على خزانة القرويين السلطان أحمد المنصور الذهبي.([7]).

8- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء4)(سورة الناس): حبسه على خزانة القرويين السلطان أحمد المنصور الذهبي في ذي القعدة سنة 1008 هـ.([8]).

9- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء4)( باب قول الله تعالى : (أنفقوا من طيبات ما كسبتم): حبسه على خزانة القرويين السلطان أحمد المنصور الذهبي في ذي القعدة سنة 1008 هـ.([9]).

10- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء5)(فضائل القرآن): حبسه على خزانة القرويين السلطان أحمد المنصور الذهبي في 28 شعبان سنة 1011 هـ.([10]).

11- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6)(باب: التكبير): حبسه على خزانة القرويين السلطان أحمد المنصور الذهبي في منسلخ شعبان سنة 1011 هـ.([11]).

تحبيسات

 سلاطين الدولة العلوية:

تحبيسات:

السلطان مولاي الرشيد العلوي

(1082هـ)

36- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء4)(باب الاستغاثة في الصلاة): حبسه السلطان مولاي الرشيد العلوي في منتصف جمادى الأولى عام 1079 هـ ومحي اسم المسجد الذي حبس عليه هذا المخطوط ([12]).

37- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء15)(كتاب النكاح): تحبيس السلطان مولاي الرشيد العلوي في منتصف جمادى الأولى سنة 1079 هـ . والمسجد المحبس على كرسيه هذا الجزء ممحو ([13]).

38- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (كتاب الأضاحي): تحبيس السلطان مولاي الرشيد على خزانته بالمسجد الأعظم (فاس الجديد)، وهو مبتور الآخر ([14]).

39- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء8) (كتاب الفرائض): تحبيس المولى الرشيد على خزانته بالمسجد الأعظم بفاس الجديد ([15]).

40- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء2) (كتاب الأنبياء باب خلق آدم): تحبيس المولى الرشيد على مسجده الأعظم بفاس العليا. منسوخ بخط قديم حيث استغني في عن الشكل والنقط ([16]).

تحبيسات:

 المولى عبد الله بن المولى إسماعيل العلوي

(1173هـ)

12- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6)(كتاب: بدء الوحي): حبسه على خزانة القرويين المولى عبد الله بن إسماعيل العلوي في رجب سنة 1156 هـ.([17]).

13- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6)(كتاب بدء الخلق): حبسه على خزانة القرويين المولى عبد الله بن إسماعيل العلوي في 20 رجب سنة 1156 هـ.([18]).

14- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6)(كتاب: التفسير): حبسه على خزانة القرويين المولى عبد الله بن إسماعيل العلوي في 21 رجب سنة 1156 هـ.([19]).

15- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6)(كتاب: الأطعمة): حبسه على خزانة القرويين المولى عبد الله بن إسماعيل العلوي في 20 رجب سنة 1156 هـ.([20]).

16- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6)(كيف كان بدء الوحي): حبسه على خزانة القرويين المولى عبد الله بن إسماعيل العلوي في عام 1151 هـ.([21]).

17- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء6): حبسه على خزانة القرويين السلطان مولاي عبد الله بن إسماعيل العلوي في 21 رجب سنة 1156.([22]).

18- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء5)(كتاب الأدب): ملفقة من نسخ مختلفة، حبسه على خزانة القرويين السلطان مولاي عبد الله بن إسماعيل العلوي على طلبة العلم بالقرويين بتاريخ 21 رجب سنة 1156 هـ.([23]).

19- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(كتاب الذبائح والصيد): حبسه على خزانة القرويين السلطان مولاي عبد الله بن إسماعيل العلوي في 20 رجب سنة 1156 هـ.([24]).

20- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء2)(كتاب البيوع): حبسه على خزانة القرويين السلطان مولاي عبد الله بن إسماعيل العلوي في 21 رجب سنة 1156 هـ.([25]).

21- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء 4): حبسه على خزانة القرويين مولاي عبد الله على خزانة القرويين في 21 رجب عام 1156هـ ([26]).

22- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء 2)(كتاب الصوم): حبسه على خزانة القرويين مولاي عبد الله العلوي، وهذا الجزء من النسخة المسجلة تحت رقم 76 ([27]).

23- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء 2)(وجوب الزكاة): حبسه على خزانة القرويين مولاي عبد الله على خزانة القرويين في 21 رجب عام 1156 هـ ([28]).

24- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء15)( من الحديبية بعد البسملة حديث إسماعيل بن عبد الله): حبسه على خزانة القرويين مولاي عبد الله العلوي سنة 1156 هـ ([29]).

25- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء1)(كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم): حبسه على خزانة القرويين السلطان مولاي عبد الله العلوي سنة 1156 هـ، وبآخره خرم وبتر ([30]).

26- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء2): تحبيس المولى عبد الله بن المولى إسماعيل العلوي ([31]).

27- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء 13)(باب مرض النبي): حبسه على خزانة القرويين المولى عبد الله على خزانة القرويين عام 1156 هـ ([32]).

تحبيس:

المولى اليزيد بن محمد بن عبد الله العلوي

(1206هـ)

28- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(السفر 4)(كتاب تفسير القرآن): حبسه على خزانة القرويين مولاي اليزيد بن محمد بن عبد الله العلوي في أواخر شوال سنة 1204 هـ ([33]).

تحبيسات:

المولى سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي

(1238هـ)

29- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء 1)(باب: كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم): حبسه على خزانة القرويين مولاي سليمان بن محمد بن عبد الله على المسجد الأعظم في ثامن صفر الخير عام 1217هـ ([34]).

30- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء 2)(وجوب الزكاة): حبسه على خزانة القرويين مولاي سليمان بن محمد بن عبد الله على المسجد الأعظم في ثامن صفر الخير عام 1217هـ ([35]).

31- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الجزء1)(أخبرنا الفقيه أبو علي حسن): حبسه على خزانة القرويين السلطان أبي الربيع مولاي سليمان على خزانة جامع الرصيف سنة 1214 هـ ([36]).

تحبيسات:

المولى عبد الهادي بن عبد الله العلوي

(1272هـ)

32- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري (الخمس1)(كيف كان بدء الوحي): حبسه على خزانة القرويين مولاي الهادي بن عبد الله العلوي على خزانة القرويين في 14 ربيع الأول سنة 1251 هـ ([37]).

33- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(السفر2)(كتاب الصيام): حبسه على خزانة القرويين مولاي عبد الهادي بن عبد الله العلوي في 14 ربيع الول سنة 1251 هـ.([38]).

34- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الجزء5)(كتاب الأدب : باب قول الله عز وجل ووصينا الإنسان بوالديه): حبسه على خزانة القرويين مولاي عبد الهادي بن عبد الله العلوي سنة 1251 هـ.([39]).

35- الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه الجعفي البخاري(الخمس الثالث)( كتاب بدء الخلق): حبسه على خزانة القرويين مولاي عبد الهادي بن عبد الله العلوي سنة 1251 هـ ([40]).

وفي الختام أحمد الله سبحانه وتعالى الذي أعان ووفق على إتمام هذا المقال حول: تَحْبِيسَات وَوَقْفِيَات سَلاطِين المَغْرب  “للجَامِع الصَّحيح” على خزانة القرويين بفاس، فله الشكر على ما أنعم، وله الثناء على ما أعطى، لا أحصي ثناء عليه.

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

 وسلم تسليما كثيرا.

*******************

هوامش المقال:

([1])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /098).

([2])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 461).

([3])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 453).

([4])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 453).

([5])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 453).

([6])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /090).

([7])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /087).

([8])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /090).

([9])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /090).

([10])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /090).

([11])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /091).

([12])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 648).

([13])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 648).

([14])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 662).

([15])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 694).

([16])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 747).

([17])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /051).

([18])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /049).

([19])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /050).

([20])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /050).

([21])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /068).

([22])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /076).

([23])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /077).

([24])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /086).

([25])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /086).

([26])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /096).

([27])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /097).

([28])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /123).

([29])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 462).

([30])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 464).

([31])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 734).

([32])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /089).

([33])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /088).

([34])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /099).

([35])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /099).

([36])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 / 593).

([37])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /096).

([38])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /087).

([39])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /087).

([40])  ـ   رقم الميكروفيلم: 1461 الرقم التسلسلي: (99 /087).

**************

جريدة المصادر والمراجع:

فهرس مخطوطات خزانة القرويين: إعداد: الأستاذ محمد العابد الفاسي، قدم له ابنه محمد الفاسي، دار الكتاب، الدار البيضاء، ط1، 1399 هـ/1979م.

راجعت المقال: الباحثة خديجة أبوري

اظهر المزيد

د. محمد بن علي اليــولو الجزولي

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.
  • حاصل على الدكتوراه: تخصص مناهج الدراسات العلمية للسيرة النبوية شعبة الدراسات الإسلامية، جامعة ابن زهر أكادير، من خلال بحث بعنوان:” مرويات الشمائل النبوية في طبقات ابن سعد الزهري البغدادي (230هـ): جمع ودراسة”، عام 2012م.
  • أستاذ باحث بمركز الأبحاث التابع لشركة ابن القيم للتعليم والبحث العلمي بأكادير(سابقا).
  • مهتم بالتراث الإسلامي، وعلوم السيرة النبوية والحديث الشريف، شاركت في ندوات وطنية ودولية، وأنجزت عدة أبحاث ومقالات منشورة في مجلات محكمة ومواقع إلكترونية، وتحقيقات في طور النشر بحول الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق