الرابطة المحمدية للعلماء

ترشيد السلوك والأفكار

ترشيد السلوك والأفكار

تعزيز نهضة الأمة الإسلامية يحتاج إلى تجديد وترشيد على مستوى الفكر والسلوك

 

يعقد المركز العالمي للتجديد والترشيد مؤتمره الثاني تحت شعار “ترشيد السلوك والأفكار” في الفترة من الأربعاء 26 إلى الجمعة 28/3/2008، في تجمع كبير بقصر المؤتمرات بمدينة نواكشوط عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقال الشيخ عبد الله بن بيه رئيس المركز في تصريحات صحفية إن المؤتمر يأتي في إطار جهود المركز العالمي للتجديد والترشيد؛ لتعزيز نهضة الأمة الإسلامية بدراسة قضايا مستجدة، وتقديم حلول فعّالة تتعامل مع نظرية المقاصد الأصولية وقواعد الفقه الفسيحة والتراث الإنساني المعاصر، على مستوى الفكر والسلوك.

وأوضح بن بيه أن المؤتمر تبنى مجموعة من المحاور تصب في خدمة هذا الهدف، منها: الترشيد من خلال تزكية النفوس، ويتحدث فيه الداعية الشيخ الحبيب علي الجفري، وكذلك آفاق التجديد والتي يتحدث فيها الدكتور اليزيد الراضي، وترشيد الأقليات: رؤية غربية والذي يحاضر فيه الشيخ حمزة يوسف هانسن، والبروفيسور فرجينيا يلزلار.

أما الدكتور حماه الله ولد السالم المقرر العام للمؤتمر فقد صرح بأن المؤتمر سيشهده نخبة من كبار العلماء والوجوه الإسلامية البارزة في العالم الإسلامي والغرب.

ومن المحاضرين الرئيسيين في المؤتمر، الدكتور سلمان العودة المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم، والدكتور عبد الوهاب الطريري رئيس القسم العلمي في نفس المؤسسة، والدكتور عصام البشير الأمين العام للمركز العالمي للوسطية، والشيخ الحبيب علي الجفري رئيس مؤسسة شبكة طابة.

ومن الدول الغربية سيحاضر الشيخ حمزة يوسف هانسن رئيس معهد الزيتونة، والدكتور عبد الحكيم ونتر والبروفيسور فرجينيا يلزلار وبيتر ساندرس، ومن موريتانيا العلامة محمد سالم ولد عدود، والدكتور أباه ولد عبد الله، والأستاذ محمد ولد سيدي يحيى، والشيخ محمد الأمين ولد الحسن.

والمركز العالمي للتجديد والترشيد أنشئ في فبراير من عام 2007م في العاصمة البريطانية لندن، برئاسة الدكتور عبد الله بن بيه، ويرأس لجنة أمنائه الدكتور عبد الله نصيف نائب رئيس مجلس الشورى السعودي الأسبق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق