والحقيقة أن التحديث,إذا كان عملا حضاريا,كما يزعم الغرب,فعليه أن لا ينطلق من المركزية الأوروبية مشبعا بالتبعية وغلبة مصالح الخارج.بل عليه…
أكمل القراءة »يتابع الأستاذ محمد أعمار قراءته في كتاب "المنهاج التربوي بالمدرسة المغربية زمن الحماية "للدكتور محمد بلكبير،وهو يبين مسألة" التحديث…
أكمل القراءة »إن تسويغ القيم البديلة المرتبطة بالمد الكولونياني الفرنسي الهادفة إلى طمس قيم المغرب المتجدرة في أعماق التاريخ ارتكزت على مستندات…
أكمل القراءة »تتبعا لأعمال مركز الدراسات والأبحاث في القيم ،أعد الأستاذ بلعيد أعلولال هذا التقرير حول مداخلة الأستاذ محمد بلكبير ،رئيس المركز…
أكمل القراءة »يواصل الأستاذ محمد أعمار قراءاته في كتاب " المنهاج التربوي بالمدرسة المغرية زمن الحماية "للأستاذ محمد بلكبيرليستل منه جانبا آخر…
أكمل القراءة »أجمعت أغلب الكتابات الحضارية والتربوية الكولونيالية على أن الذهنية المغربية لاعقلانية، وأنها ما قبل منطقية. ولذلك ارتأت أنه من الضروري…
أكمل القراءة »موقف الدين الإسلامي من التطرف من الناحية الشرعية فإن التطرف هو المغالاة والإفراط، كالمغالاة أو الزيادة عما جاء في كتاب…
أكمل القراءة »كيفية العمل للحد من الإرهاب كسلوك خطر إن توجه الرابطة المحمدية للعلماء ينطلق، حسب ما تقدم، من المنظور المتطور لمفهوم…
أكمل القراءة »الإرهاب والتطرف والعنف والتعصب سلوكيات خطرة درج العرف والتقليد على حصر السلوكيات الخطرة في التصرفات الفردية أو الجماعية التي ينتج…
أكمل القراءة »