1- الـدلالـة والقـصـد. لقد ميز المالكية بين مستويات ثلاثة يمكن أن ينظر إلى الخطاب من خلالها: - مستوى الوضع. -…
أكمل القراءة »الدكتور مولاي إدريس غازي
1- الـرهـن. 1.1- في معنى الرهن وبيان مشروعيته وأركانه ومبطلاته أ- معنى الـرهن وبيـان أصل مشروعيته: الرهن لغة هو اللزوم…
أكمل القراءة »وفي حاشية سيدي عبد الرحمان: سئل الشيخ ابن عباد عما يرى في إيمان المقلد، فأجاب: لم أزل أسمع أن التقليد…
أكمل القراءة »وقوله: "ففي إيمان ذي التقليد فيها"؛ أي في مدلول الشهادتين من العقائد العقليات والمعاد والفتنة، يعني ونحو ذلك من العقائد…
أكمل القراءة »تتولى هذه السطور إثارة مسألتين على قدر كبير من الأهمية، لما لهما من الصلة الوثيقة بقضية الإحداث عموما، والابتداع خصوصا؛…
أكمل القراءة »ووجدت بخط شيخنا المحقق العلامة أبي عبد الله سيدي محمد بن زكري رحمه الله تعالى ما نصه: "ليس المقلد هو…
أكمل القراءة »وقوله: "أن يعرف الله"؛ أي معرفة الله خبر المبتدأ، وهو قوله: "أول واجب"، والمعرفة؛ قال في شرح المقدمات: "المعرفة الحادثة…
أكمل القراءة »والنظر لهم فيه عبارات، قال في شرح الصغرى نقلا عن ابن العربي: "رسْم النظر أنه الفكر المرتب في النفس على…
أكمل القراءة »وقوله: "ممكنا من نظر"؛ حال من قوله: "من كُلّفا"، قال الشارح: "واحترز بقوله عن المكلف إذا لم يتمكن من النظر…
أكمل القراءة »ووجدت بخط شيخنا العلامة سيدي محمد بن عبد الرحمان بن زكري رحمه الله تعالى ونفعنا ببركاته فيما قيده على شرح…
أكمل القراءة »