الدكتور عبد الرحمن بودرع
أولاً: اسْتِحْضارُ الشَّبَكةِ الضَّميريّة لفَهْمِ العَلاقاتِ الإحالِيّة قد تجدُ الشخصَ الواحدَ يتلبَّسُ طَوْراً بضمير الغَيْبَة وطَوراً بضمير التكلُّم وطوراً بضمير…
أكمل القراءة »عقَد أبو القاسِم الراغبُ الأصفهانيّ في كتابه "مُحاضَرات الأدباء ومُحاوَرات الشعراء والبُلَغاء" فصلاً في الشكر والمَدح والحَمد والذّمّ والاغتياب والأدعية…
أكمل القراءة »لَم يَغبْ عَن الشعراءِ "أمرُ المَنون" و"رَيْبُ المَنون" و"مُصيبَةُ المَوت"، فقَد أفاضَ في إنشادِه الأعشى الكَبيرُ مَيْمونُ بنُ قيسٍ، وشُعَراء…
أكمل القراءة »من ملامح تماسُك النص عند الجاحظ، في كتاب "الحيوان": صحة السبك والتركيب والخُلوُّ من أود النظم والتأليف؛ ذكَر ذلك في…
أكمل القراءة »1- في بَلْوى الجائحَة: أصلُ لفظ الجائحةِ الجَوْحُ، وهو الاستئصالُ من الاجْتِياح، وسَنَة جائحةٌ جَدْبة، فالجائحةُ صفةٌ لموصوف مَحذوف، فهي…
أكمل القراءة »لعلَّ كلمة "الحجْر" المُشتقة من مادَّةِ "ح.ج.ر" تَدخلُ في مُعجَم المُثلَّثاتِ اللّغويّةِ، التي لها ثلاثُ صيغٍ تختلفُ باختلاف حَرَكَة فاء…
أكمل القراءة »