عن الحسن البصري [1]قال: قال رسول ﷺ : «لكل آية ظهرٌ وبطن ولكل حرف حد ولكل حد مطلع»، رواه…
أكمل القراءة »د. طارق العلمي
- أستاذ باحث في الرابطة المحمدية للعلماء، متخصص في المجال الصوفي.
إصداراته:
- منهج الإمام الجنيد وخصائص الممارسة الصوفية بالمغرب. (بالاشتراك) (مطبوع).
- الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام: عبد الله بن الصديق الغماري، ضبط وتعليق وتقديم. (مطبوع).
- شرح سيدي محمد بن زكري لحكم ابن عطاء الله.. (قيد الطبع)
- التجربة الصوفية في الغرب الإسلامي: القرن السادس الهجري. (قيد الطبع).
- معالم المنهجية الاستقرائية عند الشاطبي واستثمارها في مجال الأخلاق.
- نشرت له مجموعة من المقالات المتخصصة في الشأن الصوفي.
شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية.
الحمد لله الذي منح أولياءه جزيل عطائه، ووهب أصفياءه جليل حِبائه، تجّلى لهم بمظهرٍ من مظاهر أسماءه، فتاهت…
أكمل القراءة »﴿بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾[البقرة / 117] فِيهِ سِتُّ مَسَائِلَ:[1] الاولى– قوله تعالى:” بَدِيعُ…
أكمل القراءة »يعتقد الصوفية [1] أن الفقهاء قد أفسدوا الدين وحولوه إلى أشكال ورسوم، إذ اهتموا بتبيان الحلال والحرام وأصول…
أكمل القراءة »هذه النظرية [1] ، كانت أساس تميز التصوف الاسلامي واختلافه مع علوم اسلامية أخرى، والتطور الطبيعي أي نظريات…
أكمل القراءة »يبدو أن الاختلاف بين الصوفية وعلماء الكلام اختلاف عميق، يشمل المسلك والمنهج والجوهر، وبالتالي فالتصوف “رد فعل لتصور…
أكمل القراءة »وأما أهل الباطن، [1] فهم على مراتب في تدبر الآية الشريفة العظيمة الكريمة: –المرتبة الأولى: تذهب أفهامهم إلى…
أكمل القراءة »في سياق سعي الرابطة المحمدية للعلماء على الانفتاح مع كل الفعاليات والكفاءات العلمية المهتمة بالشأن الصوفي، استقبل مركز…
أكمل القراءة »ولنذكر لك –أخي- بحثا كافيا في المراد، وقس ما لم يقل، فإن الشيء إذا خفي معناه بالمثل يتضح:…
أكمل القراءة »فصل: في تعرف ما بطن من معارف الأولياء وأحوالهم للأحوال آثار تظهر على الجوارح والأبدان، فإذا أردت معرفة…
أكمل القراءة »