مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

منهج الشيخ محمد بن عيسى الوارتني في تقييده جمع المعاني الدرية والمباحث السنية في تقييد البرية؛ تعريف وتوصيف من إعداد د. أحمد فاضل

بعد شكر الأستاذ الباحث للقائمين على مركز الإمام أبي عمرو الداني وعلى اللجنة التنظيمية لهذه الندوة العلمية بدأ مداخلته، وكانت منقسمة إلى ثلاث نقاط هامة:

الأولى: التعريف بالشارح الأصل، وهو أبو الحسن علي بن عبد الكريم الأغصاوي عاش في نهاية القرن السابع وبداية القرن الثامن الهجري، لم يجد الباحث له ترجمة وافية، فذكر من شيوخه: أبو الحسن الصغير علي بن عبد الحق الزرويلي ت719ه‍، و أبو عمران موسى بن محمد بن أحمد الصلحي الشهير بابن حدادة كان حيا بفاس سنة 723ه‍، وذكر من تلامذته الوارتني صاحب التقييد، وعبد  القوي بن أحمد بن عمران المجاصي. وذكر آثاره وأن وفاته في أواخر القرن الثامن الهجري.

الثانية: التعريف بالمقيد وهو أبو عبد الله محمد بن عيسى الوارتني وهو من علماء القرن التاسع، لم يجد الباحث معلومات كثيرة، كل ما هنالك أنه وجد أنه قرأ أنه قرأ على أبي عبد الله القيسي الكفيف صاحب الميمونة الفريدة المتوفى سنة 810ه‍.

الثالثة: التعريف بالشرح وفي ضمنه الكلام على المنهج، ذكر أن اسم الشرح لم يختلف فيه، ثم ذكر منهج المؤلف في الشرح، فهو يأتي ببيت أو بيتين أو ثلاثة فيأتي بحل معانيها والتمثيل والاستشهاد لها من المصادر المتقدمة ثم يعرب الأبيات كلمة كلمة بشكل مختصر. كما أن يعنى ببيان مسائل الخلاف الدقيقة وترجيح ما يراه مرجحا بالأدلة. ومن السمات أيضا استشعاره للأسئلة والإجابة عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق