محطات من تاريخ الطب في المغرب الأقصى (الحلقة الأخيرة)

الدكتور جمال بامي
رئيس مركز ابن البنا المراكشي
قلنا أن ذروة الوعي في مجال علم النبات الطبي كان هو أبو الخير الإشبيلي صاحب "عمدة الطبيب في معرفة النبات"، كما أن الوزير الغساني صاحب "حديقة الأزهار في ماهية العشب والعقار" يعتبر المثال الأعمق لازدهار مدرسة في الطب إبان حكم أحمد المنصور الذهبي..
والجدير بالذكر أن ليس هناك في كتابي الإشبيلي والغساني حديث عن الجن والسحر وطرد الأرواح الشريرة، واستدعاء أو طرد الجن ببخور محددة، مما يطرح أكثر من سؤال حول هذا المنهج القاطع مع بنية التفكير السحري، ومعلوم أن الأشبيلي عاش خلال العصر الموحدي، وهو العصر الذي عرف معتقدات وطقوس مرتبطة بالجن والخفي عموما خلف لنا الإخباريون كثيرا من عناصرها.
هذا ما يؤكد ملاحظتي بكون التجربة والعمل الميداني والتفاني في تعلم الأسماء لا يوازيه حديث في “الخفي” إلى بشكل استثنائي.
لكن الطب سيعرف ركودا جديدا في أواخر العصر السعدي، وسيزدهر “الطب الروحاني” بشكل مثير، نستشف ذلك من قصة أوردها صاحب مباحث الّأنوار، يقول: “فقد جاء أحدهم إلى مسعود بن محمد الشراط بولده المقعد فلما أدخله عليه رفع سيدي مسعود رضي الله عنه رمحا مهددا له به كالمريد لضربه ففزع الرجل من ذلك وانزعج انزعاجا فسقط ولده من ظهره وهرب، وعندما سقط الولد قام على رجليه وأخذ في الفرار خائفا من الضرب أيضا“!![1].
خلال العصر العلوي عرف التدريس الطبي بجامعة القرويين بعض الازدهار، وقد كان للتراث الأندلسي الطبي[2] أثر فاعل في المعرفة الطبية لدى علماء جامعة القرويين؛ وفي حضور مؤلفات ابن رشد وابن طفيل وابن باجة، وابن الخطيب والشقوري، وغيرهم تأثير كبير في ذلك..
يمكن القول إن جامعة القرويين أصبحت، بعد انهيار الأندلس، الراعية للتراث الأندلسي في محاولة للمحافظة على إشعاعه واستمراره، كما عرفت جامعة القرويين بكثرة التآليف الطبية، وذلك من خلال تذييل العلماء لأرجوزة ابن سينا كابن عزرون ومحمد بن قاسم بن زاكور وأدراق[3]، وكذلك من خلال نقد كتابي الأنطاكي: “تذكرة أولي الألباب والجامع للعجب العجاب”، و”النزهة المبهجة في تشحيذ الأذهان وتعديل الأمزجة“..
لقد نبغت خلال هذا العصر أسرة أدراق التي كان منها الأطباء محمد وابنه عبد الوهاب وقريبه أحمد طبيب السلطان سيدي محمد بن عبد الله الذي دخل طنجة في عهد احتلالها من طرف الانجليز بقصد ملاقاة الأطباء النصارى ورؤية الشخص الذي صوروه لتعليم التشريح معاينة، والطبيب أحمد بن محمد طبيب السلطان مولاي إسماعيل[4]. وكان الطبيب أحمد المختص بالسلطان مولاي إسماعيل ذا وجاهة وبروز بين أقرانه حظي عند السلطان لخبرته بالأمراض ومعرفته بأدويتها، توفي عام 1116 هـ/ 1704م. ونبغ من هذه الأسرة الطبيب عبد الوهاب ابن الطبيب أحمد بن الطبيب محمد أدراق المتوفى عام 1159 هـ/ 1746م. له تآليف منها كتاب "التعليق على النزهة" للشيخ داود الأنطاكي، و "تذييل على أرجوزة ابن سينا في الطب"، وأرجوزة في حب الإفرنج، وهو المرض المعروف بالنوار، وقصيدة في فوائد النعناع، وكتاب "هز السمهري على من نفى عيب الجذري"[5]. ونذكر طبيباً من أنبغ تلاميذ الشيخ أحمد بن محمد أدراق هو أبو محمد عبد القادر بن العربي المنبهي المعروف بابن شقرون المكناسي، امتاز ببراعته في علم الطب، وبفاس تلقى على الطبيب أحمد بن محمد أدراق، ووصفه الأديب محمد بن الطيب العلمي في كتابه "الأنيس المطرب"، أنه ركب الأدوية، وانتشرت له بين الحكماء ألوية، وعرف الأمراض، وأرسل سهام الرقى فأصاب الأغراض من مؤلفاته في علم الطب كتاب سماه النفحة الوردية في العشبة الهندية..
قال عبد الله كَنون: “وتأليفه هذا يدل على طول باعه في مهنته ومعرفته بعلم النبات وخصائصه، لأنه بحث يكاد يكون مبتكراً وناسجاً على غير منوال سابق“؛ ومن تآليفه أيضاً منظومته الطبية المسماة بـ الشقرونية، تقع هذه الأرجوزة في نحو 700 بيت نظمها جواباً لسؤال من تلميذه الشيخ صالح بن المعطي. ومضمنها شرح فوائد المآكل والمشارب المتداولة بين الناس؛ وألف نظماً آخر في منافع النعناع معروفاً ومشهوراً، وكتاباً في منافع الأطعمة والأشربة والعقاقير[6] كما ألف أحمد بن محمد بن حمدون بن الحاج الفاسي المتوفى سنة 1899 م كتاباً أسماه “الدرر الطبية المهداة للحضرة الحسنية”، وهو كتاب جامع في الطب مقسم إلى ثلاثة أقسام مع مقدمة عن تاريخ الطب والصيدلة وأسماء المشاهير من الأطباء ومؤلفاتهم[7].
وألف عبد الله بن عبد العزيز القرشي المراكشي المشهور بسيدي بلة بن عزوز المتوفى عام 1789 م كتاباً سماه “ذهاب الكسوف ونفي الظلمة في علم الطب والطبائع والحكمة”، وهو كتاب في علم الطبيعة والطب والصيدلة، اختصره المؤلف من عدة كتب[8]، وقد استنتج لوكلير من نقول هذا المؤلف وجود مصنفات عديدة في الطب العربي بالمغرب، ولقيمته العلمية عمد إلى ترجمته إلى اللغة الفرنسية[9].
وألف محمد بن إبراهيم الروداني من رجال القرن التاسع عشر كتاباً سماه "كنز المحتاج في علم الطب والعلاج"، رتبه على تسعة أبواب تتناول علاج مختلف الأمراض وما يناسبها من الأدوية، وختم كتابه بالحديث عن تدبير الصحة وما يحفظها من التزام عادات في الأكل والشرب والنوم والرياضة والسياحة وما إليها.
ومن المنظومات "علامة السعادة في حكم الأغذية المعتادة" لعلي بن حسن القيسي المراكشي، وهي منظومة تبحث في طبائع الأغذية وأصنافها من حبوب وخضر وقطاني وفاكهة طرية وجافة ولحوم وتوابل وألبان ومشتقاتها ومياه معدنية وخمور ومربيات، بلغ عدد الأغذية والأشربة الموصوفة في تلك المنظومة 202 نوعاً[10].
ومن المؤلفات التي تخلط بين الطب والسحر خلال هذا العصر كتاب محمد أَحْنِنِي الدرعي راحة الإنسان في طب الأبدان، وهي رسالة قسمها المؤلف إلى أربعة وعشرين باباً، منها ما يتناول موضوعات طبية، ومنها ما يتناول الطلاسم والأحجبة وما شابه ذلك، وقبله عبد الله عزوز المراكشي المعروف بسيدي بلة صاحب "ذهاب الكسوف" الذي قام لوكلير بترجمته إلى الفرنسية، إلا أن له مؤلف آخر اسمه “بحر الوقوف على أسرار الحروف”، وكتاب “حل المعقود وعقد المحلول“[11].
إن عطاء التدريس الطبي بجامعة القرويين خلال العصر العلوي، وإن لم نحدد معطياته العلمية كاملة؛ فإن حضوره واستمراره بها حتى نهاية القرن التاسع عشر مكّن المغرب من إسهام نظري جدير بالاعتبار، لكن لم توازيه نهضة طبية عملية كالتي عرفت خلال العصر الموحدي وبشكل جزئي خلال العصر السعدي؛ وإذا كان تدريس الطب بجامعة القرويين خاصة وبالمغرب عامة قد تأثر بظروف الرخاء والاضطراب..
وإذا كان قد تقلصت معالمه بدخول الطب الأوربي فإنه كان حريصا على التواصل مع المشرق والغرب من خلال بعض البعثات، خصوصا في عصر السلطان الحسن الأول، وهو العهد الذي برز فيه الطبيب النابغة عبد السلام العلمي صاحب “ضياء النبراس“[12].
لم يعرف قطاع الطب محاولة حقيقية للانطلاق إلا خلال عهد المولى الحسن إبان فترة البعثات العلمية إلى الخارج، ويشكل كتاب ضياء النبراس لعبد السلام العلمي –في نظري- قمة الطموح في هذا الإطار…
إن ذروة التفكير الطبي العلمي خلال العصر العلوي قد تجسد في شخصية الطبيب عبد السلام العلمي المتوفى بفاس (عام 1323هـ/ 1905م)؛ وقد انتدبه السلطان مولاي الحسن الأول لدراسة الطب بمصر، فالتحق بمستشفى القصر العيني وصار يدرس الطب على علماء من مصر وإسبانيا وفرنسا وحضر تشريح نحو 1600 جثة من مخلفات ثورة عرابي الشهيرة. ولما عاد إلى بلاده، فتح عيادة صغيرة قرب حرم مولاي إدريس بفاس”؛ وألف في علم الطب تآليف هي: “ضياء النبراس في حل مفردات الأنطاكي بلغة فاس: وهذا الكتاب -كما هو ظاهر من عنوانه- يهتم بذكر الأسماء المغربية لما ورد في “تذكرة” داود الأنطاكي المتوفى (عام 1008هـ/ 1599م).
إن العمل الذي قام به الطبيب عبد السلام العلمي هو عمل علمي كبير، حيث قرب النفع بما ورد في كتاب “التذكرة” لعموم المهتمين بخواص الأعشاب في المغرب بأن جعل أمام الأسماء المشرقية للنباتات أسماءها المغربية مرتبة حسب الحروف الهجائية، ولم يكتف الطبيب العلمي بذلك فقط؛ بل إنه حاول في كتابه هذا توضيح كيفية تقطير بعض الأعشاب الطبية مصوراً بالأشكال الهندسية الجهاز المستعمل لهذه الغاية، وقد أهدى المؤلف كتابه هذا للسلطان مولاي الحسن اعترافاً منه بالجميل الذي أسداه إليه بإرساله في بعثة دراسية إلى مصر.
طبع هذا الكتاب على المطبعة الحجرية بفاس في حياة المؤلف في أواخر القرن التاسع عشر، ثم أعيد طبعه، وله البدر المنير في علاج البواسير، وهو مطبوع مع كتاب ضياء النبراس الذي تحدثنا عنه آنفاً. وقد رتب كتابه هذا على مقالات وفصول، تحدث في المقالة الأولى الفصل الأول منها على العلامات التي يتميز بها دم البواسير من دم الكبد ومن دم الأمعاء؛ وفي الفصل الثاني تحدث عن دم البواسير بوصفه دم علة وفساد وأن خروجه من الجسم خير من احتباسه؛ وخصص الفصل الثالث لما ينبغي لصاحب هذه العلة من التحفظ وفيما يناسبه من الأغذية وما لا يناسبه منها.
أما الفصل الرابع، فهو لكيفية معالجة البواسير، والمقالة الثانية في كيفية تركيب الأدوية المأخوذة من الطب القديم والجديد النافعة للبواسير، وفيها فصول: الأول فيما يسكن ألم البواسير عند الأقدمين؛ والفصل الثاني فيما يسكن ألم البواسير في علم الطب الجديد.. وله منظومة رجزية في علم التشريح سماها مفتاح التشريح تقع في ثمانية وسبعين بيتاً طبعت بهامش ضياء النبراس.
يتحدث العلمي في هذه المنظومة عن تركيب الهيكل الجسمي للإنسان وتفصيل أسماء العظام وأنواعها، وقد ذكر منها 8 للجمجمة و13 للوجه و64 للأطراف العليا و60 للأطراف السفلى و53 للجذع. ثم جهاز البصر والسمع والأنف وأعضاء العنق والصدر والأمعاء والبطن والجهاز البولي والجهاز التناسلي عند المرأة والرجل، وبذلك يتأكد لنا أن الرجل كان في عصره إطاراً طبياً مهماً: لو اسْتُغِلَّ أحسن استغلال، لكانت النتائج حميدة..
وله الأسرار المحكمة في حل رموز الكتب المترجمة فسر في هذا الكتاب مصطلحات الكتب الطبية الأجنبية التي ترجمت إلى اللغة العربية في عصره، والتبصرة في سهولة الانتفاع بمجربات التذكرة؛ وقد رتب في هذا الكتاب “تذكرة” الأنطاكي المشار إليها ترتيب الأمراض، بدلاً من الحروف كما فعل في كتابه ضياء النبراس..
لقد أدرك معاصرو عبد السلام العلمي قيمته العلمية وتفرده بين أبناء عصره، تدل على ذلك شهادة من الباشا إسماعيل الذي كان العلمي يحضر مجالسه العلمية الطبية بمصر؛ وهو القائل في حقه: “ومن حظي الأوفر أني اجتمعت مع مثل هذا الفاضل الماهر، فوجدته في العلم والعمل وحيد، وفي المعارف بالنسبة لأقرانه فريد، لأنه ذاق من منهل علوم الطب ما فاق وراق، وشرب من سلسبيل الحكمة كأسا دهاق..”[13] لقد شكل عبد السلام العلمي آخر حلقة من حلقات التفوق العلمي المغربي في مجال الطب قبل دخول المستعمر الأجنبي الذي بادر إلى إنجاز دراسات إثنوغرافية أبرزت معظمها الطب المغربي على شكل “طب شعبي خرافي” بعيدا عن أي علاقة جدلية بين العلم والمجتمع والتاريخ..
وبعد فقد عرف المغرب ازدهارا كبيرا في العلوم الطبية على مدى تاريخه الطويل، ورغم التداخل الذي حصل بين المعرفة العلمية و”المعرفة” المرتبطة بالخفي؛ فإن أصول الطب العالم بالمغرب ممتدة الجذور وقابلة للتجديد في تربة هي في أمس الحاجة إليها..
إن لحظات الضعف على مستوى حضور العلم في التاريخ وتجلياته على مستوى الخبرات والقيم الإنسانية، تتلوها بشكل طبيعي لحظات قوة ونهوض عبر ما نسميه تجديد العلم. وهذا يتحقق كلما كانت الأمم موغلة في الحضارة، وكان عمرانها ومنطق اجتماعها العميق دالا بنيويا على حضور العلم وفلسفة الإتقان في تاريخها الفكري.
إن تجديد العلم في الحياة والمجتمع يستلزم تغيير نفوس الناس باستعمال فقه التاريخ وفلسفته، وباستثارة مكامن التحضر في ضمير المجتمع تهيّأ لعملية الإنماء والتقدم والمشاركة الخلاقة في تحقيق رسالة الاستخلاف..
لا بد لنا من إعادة اكتشاف القاعدة الاجتماعية والرياضية والطبيعية للتقدم العلمي أي للتقدم الإنساني، ولا بد لنا من إعادة اكتشافها إذا أردنا الحرية، وإذا أردنا الحقائق الكونية. لا بد من التحول من تغييب الكون الاجتماعي أو الطبيعي إلى ملاحظته وتجربته وقياسه رياضيا لا قياسا كلاميا.. وإذا كان الإنسان كوناً أصغر يعيش في كونٍ أكبر، وأنه بتطلعه إلى ما وراء الأرض وما وراء الطبيعة وما وراء العالم يسعى إلى الانخراط الجدلي في المنظومة الكونية، فإن سلاح هذا الانخراط الأبدي هو امتلاك ناصية العلم وسنن الطبيعة. لكننا نجد اليوم أنفسنا متفرجين لا مشاركين في عملية اكتشاف الكونين الأكبر والأصغر، ونجد أن الذين اقتبسوا منا رؤانا ومعارفنا وعلومنا- وفق منطق التدافع والتواصل الإنساني- أصبحوا هم الذين يضعون هذه الرؤى والمعارف والعلوم موضع تطبيق، وأصبح لهم في كل لحظة اكتشاف جديد..
جازى الله كل من ساهم في بذر بذرة علم في بلدنا المبارك، والله الموفق للخير والمعين عليه.
——————————————–
- ابن عيشون الشراط، ص 304.
- راجع في الموضوع: الطب والأطباء في الأندلس الإسلامية، دراسة ونصوص وتراجم، تأليف وتحقيق محمد العربي الخطابي، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1988 (جزآن).
- الطب والأطباء بالمغرب.. م.س، ص: 58، 82، 84.
- عبد الوهاب بنمنصور، أعلام المغرب، ج: 6، ص، 123.
- عبد الله كنون، النبوغ المغربي، ص: 300.
- عبد الله كَنون، جريدة الميثاق، عدد: 229-230.
- محمد العربي الخطابي، فهارس الخزانة الملكية، ص: 99.
- محمد العربي الخطابي، المرجع نفسه.
- نقلا عن الطب والأطباء، م.س. ص: 91.
- نفس المرجع. ص: 204.
- أنظر ترجمته في الأعلام للزركلي ج: 4، ص: 69، وفي النبوغ المغربي لعبد الله كنون ج: 1، ص: 310، وفي السعادة الأبدية في التعريف بمشاهير الحضرة المراكشية لابن المؤقت ص: 46.
- أنظر ترجمته في الأعلام للزركلي ج: 4، ص: 69، وفي النبوغ المغربي لعبد الله كنون ج: 1، ص: 310، وفي السعادة الأبدية في التعريف بمشاهير الحضرة المراكشية لابن المؤقت ص: 86.
- محمد البكراوي. الطبيب عبد السلام محمد الحسني العلمي الفاسي. دفاتر تاريخية. العدد 1. خريف 2010. جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. كلية الآداب ظهر المهراز.