الرابطة المحمدية للعلماء

وجدة تستضيف المعرض الجهوي للكتاب والنشر

تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالجهة الشرقية من 27 أكتوبر الجاري إلى غاية 2 نونبر المقبل بوجدة، المعرض الجهوي للكتاب والنشر في دورته السادسة تحت شعار “المعرض الجهوي للكتاب رحاب الإبداع والمبدعين بالجهة الشرقية”.

وذكرت الجهة المنظمة أنه سيتم بالموازاة مع هذا الحدث الثقافي، الذي سيضم عددا من الأروقة المخصصة لعرض العديد من الكتب بمختلف أنواعها وأشكالها، تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة من محاضرات وقراءات في مجال الشعر والقصة والرواية والمسرح والكتابة النسائية.

وأشارت إلى أن جمهورية مصر العربية ستكون ضيفة شرف هذه التظاهرة من خلال تنظيم معرض للقطع الأثرية للملك المصري الفرعوني “توت عنخ أمون” الذي سيحتضنه مسرح محمد السادس خلال أيام المعرض.

ويتضمن البرنامج الثقافي والفني للدورة السادسة لهذا المعرض على الخصوص محاضرة ينظمها الأستاذ محمد يحيى قاسمي بعنوان “الأدب المغربي بالجهة الشرقية.. حصيلة سنة 2014″، وقراءات شعرية حول الشعر المغربي المعاصر بالجهة الشرقية لجميل حمداوي، وحدائق الشعر لمحمد دخيسي، كما تتضمن الأنشطة الموازية للمعرض قراءة روائية في عنوان “رائحة التراب المبلل” لمحمد مباركي، و”موسم سقوط الأوراق الميتة” لعبد الباسط زخنيني، وكذا قراءة في القصة حول “أنطولوجيا القصة القصيرة جدا بشرق المغرب” لنور الدين الفيلالي، والمسرح والمسرحيين في موضوعي “نقد النقد المسرحي” لمصطفى رمضاني، و”حكاية الأسد والثور” للحسن قناني، بالإضافة إلى الكتابة النسائية حول “القصيدة المغربية وأفق القراءة”. وسينظم هذا المعرض، الذي ستحتضنه ساحة 3 مارس بوجدة، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بتنسيق مع رابطة الفنانين المبدعين بالجهة الشرقية، وشراكة مع ولاية الجهة ومجلسها ومجلس عمالة وجدة أنجاد والجماعة الحضرية ووكالة تنمية عمالة وأقاليم الجهة وكذا فعاليات المجتمع المدني (جمعية كتبي الجهة الشرقية).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق