الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة فكرية بكلميم حول موضوع “الفلسفة والمواطنة”

نظمت الجمعية المغربية لأساتذة الفلسفة بكلميم أخيرا بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بذات المدينة، ندوة فكرية حول موضوع “الفلسفة والمواطنة” وذلك تخليدا لليوم العالمي للفلسفة.

وتم خلال هذه الندوة التي نظمت، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان كلميم- طانطان، إلقاء ثلاث مداخلات تناولت “الحق في الحرية” والمواطنة كسؤال فلسفي” و”الفلسفة والمواطنة من خلال التوجيهات التربوية لمادة الفلسفة”.

وأبرز رئيس الجمعية لحسن أوتسلمت أن اختيار “الفلسفة بناء للإنسان المواطن” كشعار للاحتفال بهذه المناسبة يروم إبراز الدور الذي تقوم به الفلسفة كمادة دراسية في تربية الناشئة على القيم الأساسية للمواطنة وهي التسامح والحوار ونبذ العنف وتبني النقد الإيجابي .

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه القيم التي تعتبر الأعمدة الكبرى للدرس الفلسفي، يتشبث بها الأساتذة ويحاولون تربية الناشئة عليها باعتبارها قيما كونية تتقاسمها الإنسانية جمعاء .

وتم في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة تكريم أستاذة مادة الفلسفة بالثانوية التأهلية باب الصحراء، مليكة بورج وذلك اعترافا بجديتها وعطائها المتواصل لمدة تزيد عن 33 سنة داخل الفصل الدراسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق