الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة علمية بفجيج حول دور المهاجرين في تنمية الجهة الشرقية

تنظم جمعية الهجرة والتنمية وفيدرالية جمعيات فجيج، بدعم من وكالة تنمية الأقاليم الشرقية، اليوم وغدا بدار الثقافة بفجيج، ندوة علمية حول دور المهاجرين في تنمية الجهة الشرقية.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من تنظيم هذه الندوة يتمثل في تعبئة كفاءات البلدان المستقبلة، وتحويل الأموال والتجهيزات في إطار مشاريع محلية، ودعم التعاون اللامركزي بين جماعات محلية من الشمال والجنوب، وتنشيط الدبلوماسية الاقتصادية عبر الاستثمار بالمناطق الأصلية.

وحسب ذات المصدر فإن الغاية الأساسية للندوة تكمن في تعزيز الدينامية التي تعيشها الجهة الشرقية، عبر تفعيل عمل مهاجري الجهة في اتجاه المستقبل، من خلال عرض تجارب دعم المهاجرين للعمل التنموي وتقديم نماذج عن تلك العمليات بإقليم فجيج نموذجا، وتمكين الفاعلين المحليين من ربط علاقات التعاون وتقوية العلاقات بين جمعيات المهاجرين والجمعيات المحلية.

وستكون هذه الندوة مناسبة للاطلاع على المشاريع التي عرفتها الجهة بدعم من المهاجرين، وسيلتقي خلالها المشاركون على اختلاف مواقعهم، ضمن ورشتين تتعلقان بانخراط المهاجرين في الحكامة والاقتصاد المحلي، يليها ملتقى خاص بالتبادل بين الجمعيات (شراكات، الممارسات الجيدة والمشاريع).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق