من مظاهر اعتناء علماء الغرب الإسلامي باختصار السيرة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، محمد النبي الأمين، وعلى آله الطيبين، وصحابته المجتبين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد؛
فلا يزال الجناب النبوي الكريم، يستلهم اعتناء العلماء، مشرقا ومغربا؛ فكان هذا الاعتناء يظهر جليا في مؤلفات نفيسة في سيرته العطرة، وممن كان لهم قصب السبق في هذا المضمار الشريف؛ علماء الغرب الإسلامي الذين اعتنوا بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلمـ ، فتركوا لنا مؤلفات في هذا الباب تدل على علو مقامهم، وغزارة علمهم، ومن الفنون التي أظهروا فيها هذه البراعة؛ فن : اختصار السيرة النبوية.
ولأهمية هذا الموضوع أحببت أن أفرده بهذا المقال الذي سأتناول فيه الآتي:
أولا: تعريف الاختصار لغة واصطلاحا.
ثانيا: من مظاهر اعتناء علماء الغرب الإسلامي باختصار السيرة.
وهذا أوان الشروع في المقصود، فأقول وبالله التوفيق
أولا: تعريف الاختصار لغة واصطلاحا:
1-الاختصار لغة:
قال ابن فارس: "الاختصار في الكلام: ترك فضوله، واستيجاز معانيه، وكان بعض أهل اللغة يقول: الاختصار أخذ أوساط الكلام، وترك شعبه"[1] .
2-اختصار السيرة اصطلاحا:
أما اختصار السيرة اصطلاحا؛ فقد أشار ابن عبد البر إلى معناه الذي يقوم: "على التقريب والاختصار والاقتصار على العيون من ذلك، دون الحشو والتخليط" [2] .
ثانيا: من مظاهر اعتناء علماء الغرب الإسلامي باختصار السيرة:
لقد اعتنى علماء الغرب الإسلامي باختصار السيرة النبوية من خلال ما خلفوه من مؤلفات نفيسة؛ ومن ذلك الآتي:
الدرر في اختصار المغازي والسير؛ لأبي عمر ابن عبد البر القرطبي (463هـ)[3].
مختصر السير والمغازي لابن إسحاق؛ لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد البلنسي الأندلسي (523هـ)[4].
منتخب سير المصطفى صلى الله عليه وسلم ؛ لأبي سعد عبد الملك النيسابوري لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد البلنسي (523هـ) [5].
الإعلام على اختصار السيرة لابن هشام؛ لأبي القاسم عبد الرحمن بن محمد القرطبي المعروف بالقطي (548هـ) [6].
الإشراف في اختصار سيرة ابن إسحاق؛ لأبي يحيى إدريس بن إبراهيم التجيبي المرسي (607هـ) [7].
مختصر الروض الأنف للسهيلي؛ لمحمد بن يوسف السنوسي (895هـ) [8].
مختصر السيرة النبوية لليعمري؛ لمحمد بن سعيد بن محمد المرغيتي السوسي (1089هـ) [9].
نظم على مختصر السيرة النبوية لليعمري؛ لمحمد بن سعيد المرغيتي (1089هـ) [10].
مختصر نسيم الرياض؛ لعبد الله بن محمد الجشتيمي (1198هـ) [11].
مختصر شرح جسوس على الشمائل؛ لعبد الرحمن بن إبراهيم التغرغرتي السوسي (1278هـ) [12].
مختصر من نسيم الرياض في شرح ألفاظ عياض؛ لعبد الرحمن بن إبراهيم التغرغرتي السوسي (1278هـ) [13].
اختصار شرح الشمائل النبوية لجسوس؛ لمحمد الحسن الحجوجي الفاسي (1376هـ) [14].
الخاتمة:
وفي ختام هذا المقال خلصت إلى أن:
-الجناب النبوي لا يزال محط اعتناء العلماء مشرقا ومغربا.
-أولى علماء الغرب الإسلامي عناية قصوى للسيرة النبوية، وبرعوا في فن اختصارها وتهذيبها.
-من مظاهر اعتناء علماء الغرب الإسلامي باختصار السيرة النبوية ما تركوه من مؤلفات وقد ذكرت بعضها في صلب المقال.
والحمد لله رب العالمين.
*****************
هوامش المقال:
[1] - معجم مقاييس اللغة (1 /363) مادة: "خصر".
[2] - مقدمة الدرر في اختصار المغازي والسير (ص: 27).
[3] - مطبوع عدة طبعات منها: الطبعة التي حققها د شوقي ضيف، دار المعارف ط2/ 1991.
[4] - المصنفات المغربية في السيرة النبوية (1 /89).
[5] - المصنفات المغربية في السيرة النبوية (1 /90).
[6] - المصنفات المغربية في السيرة النبوية (1/ 100).
[7] - المصنفات المغربية في السيرة النبوية (1 /123).
[8] - المصنفات المغربية في السيرة النبوية (1/ 112).
[9] - طبع بتحقيق: محمد شايب ، دار ابن حزم بيروت ط1/ 1430هـ- 2009مـ.
[10] - سوس العالمة (ص: 182).
[11] - المصدر السابق (ص: 189).
[12] - المعسول (18 /224).
[13] - المصدر السابق (18 /224).
[14] - الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية (ص: 99).
******************
لائحة المصادر والمراجع:
الدرر في اختصار المغازي والسير لابن عبد البر. ت: د شوقي ضيف. دار المعارف ط2/ 1991مـ.
سوس العالمة لمحمد المختار السوسي. مطبعة النجاح. الدار البيضاء. ط 1381هـ- 1962مـ
الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية للترمذي للحسان رحالي. مركز ابن القطان. ط1/ 1433هـ- 2012مـ.
مختصر السيرة لليعمري لمحمد سعيد المرغيتي ت: محمد شايب شريف. دار ابن حزم بيروت. ط1/ 1430هـ- 2009مـ.
المصنفات المغربية في السيرة النبوية. لمحمد يسف ط 1412هـ- 1992مـ.
المعسول لمحمد المختار السوسي ، مطبعة النجاح، الدار البيضاء، 1381 /1962.
-معجم مقاييس اللغة؛ لأحمد بن فارس الرازي. اعتناء: إبراهيم شمس الدين . دار الفكر. 1999مـ.
*راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري