من أعلام الحديث الذين وافتهم المنية في شهر رجب خلال القرنين الثاني والثالث الهجريين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه
تقديم:
عرف شهر رجب الفرد ،وفاة عدد من أعلام الحديث، الذين كان لهم الدور البارز في رواية الحديث،أو التصنيف فيه، وهذا المقال هو محاولة للتذكير ببعض أعلام الحديث خلال القرنين الثاني والثالث الهجريين ، وقد انتقيت منهم ثمانية عشر علما ، أذكرهم على ترتيب تاريخ وفاتهم، مع التعريف الموجز بهم ، والإحالة في الهامش على مصدرين أو ثلاثة مصادر عن كل ترجمة ، وهذا أوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق:
أولا: من أعلام الحديث الذين وافتهم المنية في شهر رجب خلال القرن الثاني الهجري
*أبو سعيد الحسن بن أبي الحسن البصري، واسم أبيه يسار ، ثقة ثبت ؛ غير أنه يرسل ويدلس ، ذكره ابن حجر في الطبقة الثانية من طبقات المدلسين ، وهي الطبقة التي احتمل الأئمة تدليسهم وأخرجوا لهم في الصحيح لإمامتهم وقلة تدليسهم . مات سنة 110 هـ ،زاد ابن علية في شهر رجب ([1]).
*أبو خيثمة زهير بن معاوية بن حُديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمةالكوفي ، ثقة ثبت حافظ؛ إلا في حديثه عن أبي إسحاق السبيعي فإنه سمع منه بآخرة.مات في شهر رجب واختلف في سنة وفاته فقيل: (172هـ)، وقيل: (173هـ)، وقيل: (174هـ)، وقيل (177هـ)([2]).
*أبو سليمان جعفر بن سليمان الضبعي الجرشي من أهل البصرة؛صالح زاهد صدوق في روايته ؛ لكنه كان يتشيع ولم يكن بداعية ، قال ابن حبان : وكان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات ، غير أنه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت، ولم يكن بداعية إلى مذهبه.مات في شهر رجب سنة (178هـ) ([3]).
*أبو معاوية عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب بن أبي صفرة،العتكي، الأزدي، المهلبي البصري،الإمام الصدوق. مات في ثامن عشر من شهر رجب سنة (181هـ)([4]).
*أبو محمد عبدة بن سليمان الكلابي الكوفي، ثقة ، قال ابن سعد: مات في شهر رجب سنة (188هـ)، كذا أرخه ابن نمير؛ لكنه قال: في جمادي الثانية،وقال ابن حبان البستي : مستقيم الحديث جدا مات في شهر رجب (187هـ)([5]).
*أبو محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون الهلالي ، الكوفي ، ثم المكي ، ثقة حافظ فقيه إمام حجة ؛ إلا أنه تغير حفظه بأخرة ، وكان ربما دلس عن الثقات ، وكان من أثبت الناس فيعمرو بن دينار . مات بمكة في أول شهر رجب (198هـ) قاله محمد بن سعد، وابن زبر ابن قانع([6]).
ثانيا: من أعلام الحديث الذين وافتهم المنية في شهر رجب خلال القرن الثالث الهجري
*أبو عبد الله محمد بن إدريس المطلبي المكي الشافعي، من أئمة المذاهب الأربعة في المذهب الشافعي، سيد الفقهاء في عصره، و إمام ثقة في الحديث، مناقبه كثيرة أفردها العلماء بالتصنيف، مات في آخر شهر رجب سنة (204هـ)([7]).
*أبو محمد طلق بن غنام بن طلق النخعي، قال ابن سعد : ثقة صدوق ، وذكره ابن حبان في الثقات مات في رجب سنة (211هـ)([8]).
*أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك بن النضر النجاري الأوسي، الإمام المحدث الثقة، قال ابن سعد: مات في شهر رجب سنة (215هـ) ([9]).
*أبو علي الحسن بن حماد الضبي الكوفي؛ يقال له سجادة، ذكره ابن حبان في الثقات مات يوم السبت لثمان بقين من رجب سنة (241هـ)([10]).
*أبو محمد نوح بن أبي حبيب البذشي القومسي،ثقة صاحب سنة وجماعة، اختلف في شهر وفاته فقيل: في شعبان قاله موسى بن هارون،وقيل : في شهر رجب سنة (242هـ) قاله أحمد بن سيار([11]).
*أبو بكر محمد بن بشار بن داود بن كيسان العبدي من أهل البصرة، يقال له بندار؛ وإنما قيل له ذلك بندار ؛لأنه جمع حديث أهل بلده. مات في رجب سنة (252هـ)([12]).
*أبو محمد حجاج بن أبي يعقوب يوسف بن حجاج الثقفي البغدادي. المعروف بابن الشاعر، من شيوخ مسلم، وأبي داود، وهو ثقة، ويعد من الحفاظ ممن يحسنون الحديث كما قال ابن أبي حاتم، قال ابن قانع: مات في رجب سنة (259هـ) ، وقيل سنة (257هـ)([13]).
*أبو الحسن علي بن معبد بن نوح البغدادي نزيل مصر، ثقة من أصحاب الحديث وقال أبو جعفر الطحاوي: مات في رجب سنة (259هـ)([14]).
*أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري الإمام الكبير الحجة، و الحافظ المجود، أحد أئمة الحديث، له عدة مصنفات في الحديث منها: كتابه الجامع الصحيح، وكتابه التمييز، والعلل وغيرها. مات بنيسابور عشية الأحد لأربع بقين من شهر رجب سنة (261هـ)([15]).
*أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري صنف في الحديث كتابه غريب الحديث، ومشكل الحديث، ذكرت في وفاته ثلاثة أقوال؛ حيث قيل فيه : أنه مات في شهر ذي القعدة سنة (270هـ)، وقيل: سنة (271هـ)، وقيل مات في منتصف شهر رجب عام (276هـ)، وهذا الأخير هو الراجح كما قاله ابن خلكان ([16]).
*أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن سورة الترمذي ، إمام الحديث، وأحد أعلام الحفاظ الأعلام ، له مصنفات في علم الحديث منها: الجامع الصحيح، وكتاب العلل وغيرهما. مات ليلة الاثنين في الثالث عشر من شهر رجب عام (279هـ)([17]).
*أبو إسحاق إبراهيم بن أبي طالب محمد بن نوح بن عبد الله الشيخ الحافظ، إمام المحدثين في زمانه، له دراية بالحديث، والرجال، وجمع الشيوخ والعلل ، أملى كتاب العلل وغير شيء.مات في شهر رجب سنة (295هـ)([18]).
الخاتمة:
هذه بعض أعلام الحديثخلال القرنين الثاني والثالث الهجريين،الذينوافتهم المنية في شهر رجب الأصم؛ ذكرت منهمثمانية عشرا علما؛ منهم: الرواة، وكذا أصحاب المصنفات الحديثية ، أسأل الله تعالى أن يرحمالمذكورين وسائر العلماء برحمته الواسعة ، وأن يجازيهم عن السنة، وعن صاحبها خير الجزاء، وأن ينفعنا الله وإياكم بعلمهم آمين.
******************
هوامش المقال:
([1]) من مصادر ترجمته: تحفة التحصيل (ص 67 – 76 )، التهذيب (2 / 263 – 270 )، تعريف أهل التقديس (ص: 56 ).
([2]) من مصادر ترجمته: التاريخ الكبير (3/ 427)، سير أعلام النبلاء (8/ 181)، تهذيب التهذيب (3/ 351-353).
([3]) من مصادر ترجمته: الثقات لابن حبان (3/ 256) ، الكاشف (2 /209)، التهذيب (2/95-98).
([4]) من مصادر ترجمته: سير أعلام النبلاء (8 /295)، تهذيب التهذيب (5 /95-96) ، التقريب (ص: 481).
([5]) من مصادر ترجمته:الثقات لابن حبان (7 /164) ، الكاشف (3 /343)، تهذيب التهذيب (6 /458-459)
([6]) من مصادر ترجمته:الكاشف (2 / 506 )، التهذيب ( 4 / 117 – 122 )، التقريب ص: ( 395).
([7]) من مصادر ترجمته: التاريخ الكبير (1 /42)، سير أعلام النبلاء (10 /5-99)، تهذيب التهذيب (9/ 25-31).
([8]) من مصادر ترجمته: طبقات ابن سعد (6 /371-372)، الثقات لابن حبان (8 /327-328) ، سير أعلام النبلاء (10 /240).
([9]) من مصادر ترجمته: طبقات ابن سعد (7/ 215-216)، سير أعلام النبلاء (9 /532 فما بعدها)، التقريب (ص: 865).
([10]) من مصادر ترجمته: الثقات لابن حبان (8/ 175-176) ، تهذيب التهذيب (2/ 272)، التقريب (ص: 236).
([11]) من مصادر ترجمته: تاريخ بغداد (13 /321-322)، تهذيب التهذيب (10/ 481-482)، التقريب (ص: 1010).
([12]) من مصادر ترجمته: الثقات لابن حبان (9 /111) ، تهذيب التهذيب (9/ 70-73).
([13]) من مصادر ترجمته: تهذيب التهذيب (2 /209-210)، تقريب التهذيب (ص: 225).
([14]) من مصادر ترجمته: سير أعلام النبلاء (10 /631-632)، تهذيب التهذيب (7 /384-385)، التقريب (ص:705 ).
([15]) من مصادر ترجمته: تاريخ بغداد (13 /101-104)، سير أعلامالنبلاء (12 /557- 580)، تهذيب التهذيب (10/ 126-128).
([16]) من مصادر ترجمته :وفيات الأعيان (3 /42-44)، النجوم الزاهرة (3 /87-88).
([17]) من مصادر ترجمته: وفيات الأعيان (4 /278)،تهذيب التهذيب (9 /387-389)، التقريب (ص: 886).
([18]) من مصادر ترجمته: سير أعلام النبلاء (13 /547- 552)، تذكرة الحفاظ (2 /638-639).
*****************
لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:
التاريخ الكبير. لأبي عبد الله إسماعيل بن إبراهيم الجعفي البخاري . دار الكتب العلمية بيروت لبنان (د.ت).
تاريخ بغداد أو مدينة السلام. لأبي بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي. دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر هطا. دار الكتب العلمية بيروت. ط2/ 1425هـ- 2004مـ.
تحفة التحصيل في ذكر رواة المراسيل. لولي الدين أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين أبي زرعة العراقي. ضبط نصه وعلق عليه: عبد الله بن نوارة . مكتبة الرشد الرياض .ط 1 / 1419 هـ - 1999 مـ .
تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس. لشهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني. تحقيق: د عبد الغفار سليمان البزاري– ذ محمد أحمد عبد العزيز دار الباز بيروت لبنان . ط 1 / 1405 هـ - 1984 مـ .
تقريب التهذيب. لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني. حققه وعلق عليه ووضحه وأضاف إليه: أبو الأشبال صغير أحمد شاغف الباكستاني. تقديم: بكر بن عبد الله أبو زيد. دار العاصمة. الرياض السعودية ط2/1423هـ.
تهذيب التهذيب.لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني. مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية بالهند . ط 1 / 1325 هـ.
الثقات. لأبي حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي البستي وضع حواشيه: إبراهيم شمس الدين – تركي فرحان المصطفى. دار الكتب العلمية بيروت ط 1 / 1419 ه- 1998 مـ.
سير أعلام النبلاء. لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. أشرف على تحقيقه: شعيب الأرنؤوط- تحقيق: مجموعة من الباحثين. مؤسسة الرسالة بيروت. (ج10 ط1/ 1402هـ- 1982مـ)
الطبقات الكبرى. لمحمد بن سعد بن منيع الهامشي المعروف بابن سعد. دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية بيروت 1410هـ- 1990مـ.
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة. لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي الدمشقي . وحاشيته لبرهان الدين أبي الوفاء إبراهيم بن محمد سبط بن العجمي الحلبي . تقديم وتعليق: محمد عوامة – تخريج أحمد محمد نمر الخطيب . دار المنهاج .ط 2 / 1430 هـ - 2009 مـ
النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة. لجمال الدين أبي المحاسن يوسف بن تغري بردي الأتابكي. قدم له وعلق عليه: محمد حسين شمس الدين. دار الكتب العلمية بيروت. ط1/1413هـ- 1992مـ.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان. تحقيق: د. إحسان عباس. دار صادر بيروت (د.ت).
*راجع المقال الباحث: محمد إليولو، والباحث: يوسف ازهار