مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصةدراسات وأبحاثدراسات محكمة

منظومة التوجيهية للقراءات العشرية

صدر – بحمد الله ومنته – القسم السادس والسابع والثامن من المنظومة التوجيهية للقراءات العشرية، لفضيلة الشيخ المقرئ المحقق الجليل والأستاذ الدكتور أشرف محمد فؤاد طلعت، حفظه الله، وهي تاتي تماما على الذي سبق نشره في هذا الموقع العمري من أقسامها الخمسة، وبذلك يكون قد تم لها نظام الشمل، واستوى منها بدر التمام، على ما أراده له ناظمها، لتنتظم في سلك الأنظام التعليمية الرائقة الشائقة من متون التحفظ والاستظهار، وتلفى على مستحب الاحتفال بها في مسيرة التدوين في فقه مقارئ الدرس القرائي.
وربما استدعى سياق المناسبة كلمات لن تزيد في أدنى الحد عن أن تخبر من خبر هذا النظم المبارك ما لا يتخافت سره، أو تتهامس جهارته في متعارف أمره ومتبادر أمارته؛ دون الإتيان من ذلك على كفاية التعريف أو نهاية التوصيف؛ وذلك ما ينضح به مشرع نظمه في أفنان التوجيه القرائي من أصيل الفكرة، وبديع الصنعة، ووجيه المنتهج :
– فقد مضى هذا النظم في حيز درسه وقالب صوغه بعيدا عن المزاحم النديد، في مسرح غلت فيه إلى عنق الزمان يده، فلم تسعفه قرائح السلاك من أبنائه إلا بضنانة إسهام وشحاح إلمام؛ ليخلو له وجه الفضيلة ريادة و إمامة، وقد يدخر الله للمتأخر ما لم يكتبه للمتقدم. هذا مع رسوخ النظم في الائتمام بأحد مقاصد التأليف المنيفة في التفنن في مباني أهب المادة العلمية، وتيسير مضامين مصادرها المعرفية.
– رفع النظم – بصورته الشعرية – شعار تدميث الفقه القرائي، وتيسير تحفظ مآخذ درايته في مقارئه العشرة، وكأني به يدعو إلى تدارك غبن حاق بالعلم القرائي في فلق درايته وفقاهة أحكامه، في أن يناله من حفل الصورة النظمية، ما حظي بكثيره صنوه في فصول روايته وشؤون أسمعته ، تطلبا لاستتمام مطالب الكلمة القرائية في توازن أصليها المعتبرين: نصا وفسرا، حكما وفقها، رواية ودراية، تنزيلا وتأويلا.
– يمم النظمَ وقارُ المنهج العلمي في مسالك تصريف مادته: توثيق مادة، وطريقة عرض، وافتنان إلقاء، فناله من إحكام الحقائق، وتفصيل الأقسام، وجودة التعليق، وأناقة التعبير، ما جعل مأخذه على تفوق التحصيل ، ورتيل التوصيل، وجميل الإدلال والتدليل، مما يتقاصر عنه شأو الامتداح و الإشادة، وحسبك أن عيان المشاهدة فيه غان عن مسهب العبارة.
– وإن من معالم منهج النظم المرضية أن ابتغى تحديد مراجعه وسعى في تعيين مودعات مباحثاته؛ فكانت مقررات مدرسية نموذجية، سبيلها الدقة والاختصار، ودفع غوائل تشعبات الاستكثار، وقد أجنى منها النظم جنيَّ المؤمل، وزادت ألفافه من منشور الفوائد، ما اجتبته أنظاره منها ومن غيرها: تنسيقا وتصحيحا و تكميلا.
أسأل الله تعالى أن يكتب لهذا النظم جميل التقبل، ويذلل له سبيل النفع والإفادة، وينيل صاحبه نوله الأوفى، ويجزيه جزاءه الأجزل، فهو ولي ذلك والقادر عليه.

د. توفيق العبقري

تحميل القسم الأول من النظم: الأصول، وفرش سورة البقرة و سورة آل عمران

تحميل القسم الثاني من النظم: من أول سورة النساء إلى آخر سورة يونس

تحميل القسم الثالث من النظم: من أول فرش سورة هود إلى آخر فرش سورة طه

تحميل القسم الرابع من النظم: من أول فرش سورة الأنبياء إلى آخر فرش سورة الفرقان

تحميل القسم الخامس من النظم: من أول فرش سورة الشعراء إلى آخر فرش سورة العنكبوت

تحميل القسم السادس من النظم: من أول فرش سورة الروم إلى آخر فرش سورة فاطر

تحميل القسم السابع من النظم: من أول فرش سورة يس إلى آخر فرش سورة الجاثية

تحميل القسم الثامن من النظم: من أول فرش سورة الأحقاف إلى آخر القرآن الكريم

Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق