الرابطة المحمدية للعلماء

منتدى مراكش المبدعة من أجل حياة مبدعة

من أجل الانشغال بالسؤال الثقافي وتكريس حضوره في مختلف قطاعات الحياة

أعلن بمراكش مؤخرا عن تأسيس “منتدى مراكش المبدعة” بمبادرة من نخبة من المبدعين والمفكرين والباحثين في مجالات مختلفة كالطب والفلسفة والشعر والإعلام، تقاطعت إراداتهم من أجل تفعيل الانشغال بالسؤال الثقافي وتكريس حضوره في مختلف قطاعات الحياة.

المنتدى الذي جعل شعاره “من أجل حياة مبدعة”، وضع مشروعه في صلب المأزق الذي تجتازه التجربة الإنسانية، وذلك باعتباره الثقافة المادة الأكثر جوهرية في الاشتغال على تحديد المجرى المستقبلي للكائن الإنساني. ومن ثمة فاستدعاء السؤال الثقافي باشتباكاته وتعقيداته وتقاطعاته وحتى غموضه والتباسه، هو نحث في عمق التجربة الإنسانية التي لم تعد، ولن يكون بإمكانها أبدا، أن تتحدد برهانات خاصة ومحدودة، لأنه ببساطة لم يعد بوسع الكائن أن يكون إلا على نحو كوني.

منتدى مراكش المبدعة كما أراده له مؤسسوه هو تحقيق لرغبة مبدعة في حياة مبدعة بمدينة من المفروض أن تكون التصريف الحقيقي لجمالية الوجود الإنساني ولحمله النبيل في منح الكائن ما يستحقه من غنى في الأحلام  وجسارة في المغامرة وقوة في إعادة التأسيس والتجاوز. لذلك فالمنتدى يراهن على حيوية السؤال عوض قداسة الجواب، وعلى استعادة الحق في الحلم عوض تعليبه في حاجيات فجة من الاسمنت والمال والعنف وتفويته لمضاربين قرصنوا كل شيء من عمق المدينة والإنسان معا.
(عن جريدة الأحداث المغريبة)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق