الرابطة المحمدية للعلماء

مكتبة الإسكندرية تكتشف أعمال ناظر مدرسة المهندسخانة

اكتشف فريق من إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية مكتبة من الكتب النادرة والتي تخص أحمد باشا ذهني، ناظر مدرسة المهندسخانة، وذلك ضمن مشروع مكتبة الإسكندرية لتوثيق تاريخ جمعية المهندسين المصرية.

تحتوي المكتبة على كتب مطبوعة ومخطوطة بخط يد أحمد ذهني، مثل “علم الميكانيكا” و”علم الأيدروليكا” و”علم الديناميك”، ومجموعة كتب قام بتدريسها بمدرسة المهندسخانة مثل “الأيدروستاتيك” و”مقاومة المواد”.
تضم المكتبة أيضاً العديد من الكتب التي كانت تدرَس بمدرسة المهندسخانة آنذاك، مثل كتاب “الطبوغرافيا” وكتاب “الرسالة البهية في الأعمال المساحية” وكتاب “دروس الري والملاحة والمين” وكتاب “الرسم الميكانيكي”.

ويأتي ضمن المجموعة بعض الكتب المهداة من مؤلفيها لأحمد ذهني باشا، مثل كتالوج “خلاصة الأفكار في فن المعمار” لمحمد أفندي عارف، مدرس علم العمارة بمدرسة المهندسخانة الخديوية، وكتاب “بلوغ الآمال في المنحنيات كثيرة الاستعمال” لمؤلفه صابر أفندي صبري، مدرس فرع الوصفيات بمدرسة المهندسخانة، وكتاب “الأصول الوافية في علم القسموغرافية” لمؤلفه حسن أفندي حسني، مدرس الرياضة بالمدرسة ذاتها.

وتحتوي المكتبة على كتاب يرجع تاريخه إلى سنة 1911، وهو يضم نماذج امتحانات للمواد المختلفة مثل اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية،كما تضم مكتبة أحمد ذهني أيضاً العديد من الكتب بلغات أجنبية سواء باللغة الفرنسية أو الانجليزية.

جدير بالذكر أن أحمد ذُهني ولد في دجنبر من سنة 1847، والتحق بالفرقة الأولى بمدرسة المهندسخانة حال افتتاحها بالعباسية بسراي الزعفران، وتكونت الفرقة الأولى لمدرسة المهندسخانة من 20 طالباً، كان أحمد ذهني من بينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق