الرابطة المحمدية للعلماء

معرض القاهرة للكتاب يناقش موسوعة “مسألة فلسطين”

في إطار معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ44 المنعقدة حاليا، ينظم المركز القومي للترجمة برئاسة د. كاميليا صبحي، مائدة مستديرة تحتفل بإصدار الكتاب السابع من موسوعة مسألة فلسطين تأليف هنري لورنس، ترجمة بشير السباعي وذلك في الواحدة من ظهر اليوم الإثنين بالقاعة الرئيسية للمعرض، بمشاركة المترجم الكبير بشير السباعي، د. سيد البحراوي، د. أحمد بهاء الدين شعبان.

وأشار د. بشير السباعي إلى أن هذا الكتاب ليس وصفا تاريخيا لمسألة فلسطين الحديث، بل وصف توثيقي لمسألة فلسطين ويقدم تسجيلا توثيقيا دقيقا لمختلف مراحل تطور الصراع على فلسطين، وقد اعتمد المؤلف على وفرة من الوثائق التي لم يسبق الاعتماد عليها، ولا شك في أن الهدف من هذا الكتاب الضخم يتمثل في المساعدة على إيجاد حل لمسألة فلسطين، وهو حل من وجه نظر لورنس يبدو بعيد المنال بالنظر إلى موازين القوى في العالم.

يذكر أن المترجم بشير السباعي قد حصل علي جائزة رفاعة الطهطاوي في دورتها الثانية عن ترجمته لكتاب “مسألة فلسطين” حيث اختارته لجنة التحكيم بالإجماع لأهمية موضوعه وجودة الترجمة.

كما يقيم المركز القومي للترجمة حفل تأبين للدكتور هناء عبدالفتاح المترجم عن اللغة البولندية بالتعاون مع سفارة بولندا بحضور المستشار الثقافي البولندي، الناقد المسرحي أحمد سخسوخ، د. محمد رأفت، د. محمود الضبع وذلك ظهر غد الثلاثاء بالقاعة الرئيسية.

وتتم قراءة بعض المختارات من ديوان “أنا ابحث عن كلمة” تأليف الشاعرة البولندية فيسوفا شيمبورسكا الحاصلة على جائزة نوبل، والذي صدر في نسخته العربية عن المركز القومي للترجمة.

يذكر أن الأديبة البولندية فيسوفا شيمبورسكا شاعرة وباحثة ومترجمة بولندية ولدت في سنة 1923 وحصلت على نوبل في الآداب في سنة 1996 وتوفيت في فبراير من السنة المنصرمة، ويعد ديوان “أنا أبحث عن كلمة” أول عمل شعري لها.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق