الرابطة المحمدية للعلماءأخبار متنوعة

معرض الدارالبيضاء للكتاب يضم 150 ألف عنوان جديد خلال هذا العام

قال السيد حسن الوزاني المدير العام لمعرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب، إن هذا المعرض يعتبر “أكبر حدث ثقافي في المغرب ومن أهم معارض الكتاب العربية والدولية”، مشيرا خلال جلسة الافتتاح إلى أن المعرض الذي يستمر حتى 18 فبراير الجاري عرف مشاركة 709 ناشرين يمثلون 54 دولة عربية وإفريقية وأمريكية وأوروبية.

وذكر السيد الوزاني أن المعرض هذا العام يضم 150 ألف عنوان مقابل 120 ألفا في العام 2017، وقال “إن 52 بالمائة من الكتب المعروضة صدرت خلال السنوات الثلاث الماضية، مضيفا أن فعاليات المعرض ستشمل 700 لقاء ثقافي مع كتاب وناشرين من العالم العربي والغربي ومن أمريكا اللاتينية، بينهم 47 لقاء خاصا بالأطفال.

وحول اختيار مصر ضيف شرف لدورة المعرض الحالية قال إن “هذا الاختيار جاء بحكم التراكم الذي حققته مصر منذ قرون في مجال الكتاب والنشر”، مشيرا أنها تشارك بـ60 ناشرا، وبرنامجا ثقافيا يشارك فيه 20 كاتبا مصريا.

يشارك في المعرض نحو 350 كاتبا وباحثا وناقدا من المغرب وخارجه من بينهم الروائي السعودي محمد حسن علوان والشاعر العماني حسن المطروشي والشاعر العراقي فوزي كريم والكاتبة الأردنية رشا الخطيب والشاعر السوري نوري جراح والناقد الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والشاعر اللبناني عيسى مخلوف والروائي الفرنسي جيلبرت سينويه.

ويعد المعرض أحد أكبر المهرجانات الثقافية للكتاب التي تشهدها المغرب على المستوى الوطني والدولي، وهو من أهم الملتقيات الثقافية التي تجتمع فيها شخصيات اجتماعية وثقافية ومؤلفين ورسامين وناشرين وفنانين بمختلف توجهاتهم الفكرية والأدبية.

واحتفي المعرض أول أمس السبت بشاعر الطوارق محمدين خواد الفائز بجائزة الأركانة العالمية 2017 التي يمنحها بيت الشعر في المغرب فيما تقيم شبكة القراءة بالمغرب في السابع عشر من فبراير الجاري حفل الإعلان عن الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الرابعة.

 

أحمد زياد+وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق