الرابطة المحمدية للعلماء

مشاركة الأميرة للا سلمى في المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية

تحت شعار” المرأة في مفهوم وقضايا أمن الإنسان.. المنظور العربي والدولي”

حلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رفقة وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السيدة نزهة الصقلي، أمس الاثنين 10-11-2008  بدولة الإمارات العربية المتحدة، لترؤس الوفد المغربي في المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية الذي ينعقد بأبوظبي ما بين  11 و 13 من الشهر الجاري.

ويناقش المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية الذي يعقد تحت شعار” المرأة في مفهوم وقضايا أمن الإنسان.. المنظور العربي والدولي”، جملة القضايا المرتبطة بإعادة تعريف مفهومي الأمن القومي وأمن الإنسان، من خلال تحليل هذين المفهومين والنظر في مدى مواءمتهما لمختلف المتغيرات التي يشهدها العالم، ومدى استجابتها لاحتياجات وظروف العالم العربي بوجه خاص. ويستعرض المؤتمر كذلك قضايا جوهرية تتعلق بالمنظور الثقافي لمفهوم أمن المرأة العربية، ودور العولمة في تعزيز الأمن الاقتصادي للمرأة، كما يسلط المؤتمر الضوء على أهمية منظومة التعليم كمدخل لتحقيق أمن المستقبل، فضلا عن قضايا الصحة والتعليم لمواجهة التحديات الناجمة عن الصراعات والحروب والفقر.

ويتناول المؤتمر أيضا الدور المركزي للثقافة في إيجاد بيئة مجتمعية داعمة ومعززة لأمن المرأة ، كما يتدارس انعكاسات العولمة الاقتصادية، والبيئة والصحة، والحروب والنزاعات، وكذا السياسات الاجتماعية على أمن المرأة.

وللإشارة تشارك في فعاليات هذا المؤتمر قرينات قادة الدول العربية، وقيادات نسائية عربية وأجنبية، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، ونخبة من الأكاديميين والباحثين.

ومن الفعاليات الهامة التي يتضمنها المؤتمر إتاحة الفرصة للشباب العربي لإبداء الرأي حول قضايا المرأة وأمن الإنسان.

ويتطلع المؤتمرون إلى تطبيق عدد من الأهداف، أبرزها: إيجاد حوار علمي حول مفهوم أمن الإنسان بين الجانبين العربي والدولي، وترجمة اهتمامهما المشترك بمفهوم أمن الإنسان بشكل عام، وأمن المرأة بشكل خاص، بإرساء سياسات متكاملة يلتزم بها جميع الأطراف لتلبية الاحتياجات الأمنية والتنموية للمرأة حاضرا ومستقبلا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق