مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقديةدراسات وأبحاثدراسات عامة

مدخل ببليوغرافي للتعرف إلى جهود المغاربة في خدمة العقيدة الأشعرية (تلخيص موضوعاتي لكتاب “المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية” لمؤلفه خالد زهري)ـ القسم الثاني ـ

إليكم القسم الثاني من الأقسام الخمسة التي أوعبتها في ملخص موضوعاتي لكتاب “المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية”. في هذا القسم يجد المتابع “أصنافا” أربعة من الجهود العلمية المغربية في خدمة “العقد الأشعري” أردنا منها أن تكون، كما بينت في صدر القسم الأول، كشّافا أو ورّاقة لعنوانات الإنتاجات المغربية في مجال الكلام والعقائد مصنفة بحسب موضوعاتها وأجناسها مع مراعاة الترتيب الزمني. على أن نعمل، بحول الله، بعد الانتهاء من الأجزاء الخمسة على إعداد ذيل لها نضمّنه ما لم يذكره الدكتور خالد زهري في كتابه، مع الاستدراك على الأجزاء جميعها في نشرة كاملة بالتنويه إلى المحفوظ من هذه الأعمال والمفقود منها، وفرز ما حُقق من المحفوظ مما لم يحقق بعدُ، والله المستعان.

ثانيا: المصنفات* العقدية:

1ـ الشروح والحواشي والطرر والتعليقات على المتون والمنظومات العقدية المغربية:

ـ الدرة المفردة في شرح العقيدة المرشدة لأبي العباس محمد بن أحمد ابن النقاش الأموي.

ـ شرح عقيدة الإمام المهدي لابن رشد الحفيد (ت.595هـ).

ـ شرح العقيدة البرهانية لأبي عبد الله محمد بن علي الفندلاوي المعروف بابن الكتاني (ت.596هـ).

ـ شرح منظومة عقيدة الموحدين لأبي محمد عبد الواحد بن أخلف المطغري الشجريتي.

ـ شرح منظومة عقيدة الموحدين (لصاحبها المطغري الشجريتي) لأبي عمران الجوري (كان حيا عام 598هـ).

ـ شرح العقيدة البرهانية لأبي القاسم محمد بن عبد الله ابن الزق الزرهوني الفاسي (كان حيا عام 612هـ).

ـ شرح العقيدة البرهانية لأبي محمد عبد العزيز بن إبراهيم المعروف بابن بزيزة (ت.662هـ)(1).

ـ شرح “التنبيه والإرشاد في علم الاعتقاد” لمحمد بن خليل السَّكوني الإشبيلي القيرواني ـ السكوني الأب ـ (ق 7هـ).

ـ شرح مرشدة محمد بن تومرت للسكوني المذكور.

ـ شرح العقيدة البرهانية لأبي بكر محمد بن أحمد الأنصاري الإشبيلي التازي المعروف بالخفّاف (في النصف الأول من القرن 7هـ).

ــ المباحث العقلية في شرح معاني العقيدة البرهانية لأبي الحسن علي ابن عبد الرحمان اليفرني الطنجي (ت.734هـ) وهو أوسع شرح للعقيدة البرهانية.

ـ شرح مرشدة ابن تومرت لأبي محمد عبد الله بن يوسف الصنهاجي المعروف بالخراط.

ـ شرح عقيدة في الأصول للخراط أيضا.

ـ شرح مرشدة ابن تومرت لأبي عبد الله محمد بن يحيى الشيباني الطرابلسي (أواسط ق8هـ) تلميذ الخراط.

ـ الدّرة المشيدة في شرح عقيدة المرشدة لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم ابـن عبـاد الرُّنْـدِي النفـزي (ت.792هـ).

ـ شرح على عقيدة الضرير في العقائد، لأحمد بن العباس الشهير بــ«المريض»، أحد تلامذة ابن عرفة (ت.803هـ).

ـ شرح العقيدة البرهانية في أصول الدين لأبي عثمان سعيد بن محمد بن محمد العقباني التلمساني (ت.811هـ).

ـ شرح البرهانية، لعلي بن محمد بن أحمد العُبّادي. ورد في هذا الشرح ما يدل على أنه تلميذ العقباني التلمساني (811هـ).

ـ شرح على منظومة «التنبيه والإرشاد»، لعلي بن ثابت بن سعيد بن علي القرشي الأموي التلمساني (ت.829هـ).

ـ شرح على منظومة «التنبيه والإرشاد»، لبلقاسم بن محمد الزواوي.

ـ الأنوار المبينة المؤيدة لمعاني حقيقة العقيدة المرشدة، لأبي زكرياء يحيى بن عمر التنسـي المغراوي ثم المعداني.

ـ البيان لمعاني مسائل عقيدة البرهان لعبد الرحمن بن سليمان السملالي الكرامي (ت.882هـ).

ـ شرح المرشدة في العقائد لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت.895هـ).

ـ المنهج السديد في شرح كفايـة المريد للسنوسي أيضا. وكفاية المريد منظومة في علم التوحيد لشيخه شهاب الدين أبي العباس أحمد بن عبدالله الجزائري الزواوي (ت.884هـ).

ـ عمدة أهل التوفيق (شرح العقيدة الكبرى) والشرح والمشروح كلاهما لأبي عبد الله السنوسي (ت.895هـ).

ـ شرح العقيدة الوسطى: كلاهما للسنوسي.

ـ شرح الصغرى: الشرح والمشروح كلاهما للسنوسي.

ـ شرح صغرى الصغرى: الشرح والمشروح كلاهما للسنوسي.

ـ شرح أم البراهين، لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم الملالي التلمساني (كان حيا عام 897هـ) وهو تلميذ السنوسي.

ـ حل عقائد ابن عرفة لأبي عبد الله محمد بن أحمد ابن غازي العثماني المكناسي (ت.919هـ) أراد به شرح المختصر الشامل في أصول الدين لابن عرفة.

ـ شرح القصيدة التوحيدية، لحسين بن داود الرسموكي التغاتيني (ت.924هـ) والقصيدة التوحيدية لشيخه خالد بن يحيى بن سليمان الكَرسيفي.

ـ شرح «العقيدة الصغرى للسنوسي»لأبي العباس أحمد بـن أَقْـدَار الـراشـدي (ت. بعد 939هـ).

ـ شرح البرهانية، لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن (أو عبد الله) المديوني (ت. بعد 960هـ) أو لأستاذه أبي عبد الله محمد بن سليمان النالي العمراني، الملقب بـ«الغربي» حسب رأي جمال علال البختي. وله شرح الصغرى.

ـ شرح المديوني المذكور على عقيدة السنوسي المختصرة للنساء والصبيان. 

ـ شرْح منظومة ابن زكري أي محصل المقاصد مما به تعتبر العقائد لمحمد بن إبراهيم التمنارتي، المعروف بـ«الشيخ» (ت.970هـ).

ـ شرح نظم الضرير للمراكشـي، لإبراهيم بن محمد بن إبراهيم التَّمَنَارْتِي (ت.971هـ).

ـ تعليق على صغرى السنوسي، لأحمد بن أحمد بن عمر بن محمد أقيت  (ت.991هـ).

ـ حاشية على صغرى السنوسي لأبي العباس أحمد بن علي المنجور المكناسي الفاسي (ت.995هـ) وله أيضا: ـ حاشية على الكبرى ـ حاشية على شرح الكبرى للسنوسي.

ـ الشرح الكبير على تحصيل المقاصد في التوحيد لأبي العباس أحمد بن علي المنجور المكناسي الفاسي (ت.995هـ) والمتن المشروح هـو النظـم الموسـوم بـ«محصل المقـاصد مما بـه تعتبر العقائد» لأحمد ابن محمد بـن زكـري التلمسـاني.

ـ حاشية على العقيدة الصغرى للسنوسي، لعلي بن محمد السفياني، المعروف بـ«أبي العربي» (أواخر القرن العاشر لأنه يذكر شيخه المنجور المكناسي  (ت.995هـ)).

ـ شرح العقيدة الصغرى للسنوسي لأبي محمد عبد القادر بن أحمد بن خدة الراشدي (عاش في ق.10هـ) وله أيضا حاشية على شرح الصغرى.

ـ شرح على السنوسية، لبوعبدلي (ق.10هـ).

ـ شرح المقاصد لعبد الواحد الفلالي (ت.1003هـ) والمتن المشروح هو «محصل المقـاصد مما بـه تعتبر العقائد» لأحمد ابن محمد بـن زكـري التلمسـاني.

ـ كشف اللَّبْس والتعقيد عن عقيدة أهل التوحيد لأبي عبد الله محمد بن محمد ابن مريم التلمساني (ت.1014هـ) والمقصود بـ«عقيدة أهل التوحيد»: «كبرى السنوسي». وله أيضا ـ شرح على مختصَر الصغرى والمتن المشروح لسليمان بن أبي سماحة.

ـ حاشية على صغرى السنوسي لأبي العباس أحمد بن أبي المحاسن يوسف الفاسي (ت.1021هـ) وله أيضا حاشية على شرح الصغرى للسنوسي.

ـ حاشية على شرح صغرى السنوسي، لأبي الطيب الحسن بن يوسف الزياتي الفاسي (ت.1023هـ)، وتتميز بحضور البعد الصوفي في التعليقات، وله أيضا حاشية على الصغرى.

ـ حاشية على الصغرى، لأبي الحسن علي بن موسى بن راشد العلمي الشفشاوني (ت.1027هـ).

ـ حاشية على شرح الصغرى، لأبي العباس أحمد بن علي الشفشاوني الشـريف العلمي (ت.1027هـ)، وله أيضا حاشية على الصغرى ـ ختم على الصغرى.

ـ الدرة الفريدة في نظم العقيدة لعبد العزيز بن عبد الله بن سليمان الرسموكي، شرح فيها نظمه على عقيدة الأمير يحيى بن عبد الله الحاحي (ت.1035هـ) وقد كان معاصرا له.

ـ شرح الصغرى لأحمد بابا بن أحمد التكروري التنبكتي السوداني (ت.1036هـ) وله أيضا شرح العقيدة البرهانية.

ـ الفرائد السنية والفوائد السرية على شرح العقيدة السنوسية لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد الفاسي، المعروف بـ«العارف الفاسي» (ت.1036هـ) وهي حاشية على شرح العقيدة الصغرى، وله أيضا ثلاث حواشي على شرح الصغرى، وحاشية على الصغرى وشرح عليها.

ـ حواشٍ على شرح صغرى السنوسي، لأبي عبد الله محمد المامون بن محمد الحفصي المراكشي التونسي (ت.1037هـ) وله أيضا: ـ شرح صغرى صغرى الصغرى ـ شرح العقيدة الصغرى للسنوسي وهي للمبتدئين المعروفة بالشرح الصغير.

ـ تقاييد على العقيدة الكبرى للسنوسي، لأبي محمـد عبـد الواحـد بـن أحمد ابن علي بن عاشر الفاسي (ت.1040هـ).

ـ إتحافُ المُغْرَمِ المُغْرَى بتكميل شَرْحِ الصُّغْرَى، لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد المَقَّرِيّ التلمساني (ت.1041هـ) وأكمله في: إفادة المغرم المغرى بتكميل شرح الصغرى.

ـ شرح العقيدة الصغرى للسنوسي (أو الشرح الصغير)، لمحمد بن أبي القاسم بن ناصر الفجيجي التوزري السعيدي (كان حيا عام 1048هـ) وله: شرح العقيدة الصغرى للسنوسي وهو الشرح الكبير.

ـ شرح على كبرى السنوسي، لعلي بن أحمد الرسموكي الجزولي (ت.1049هـ).

ـ شرح عقيدة سعيـد بـن عبـد المنعم الـداودي المنـاني، ليبورك بـن عبد الله ابن يعقوب السملالي (ت.1058هـ)، وهي عقيدة الأمير الحاحي آنف الذكر. وله أيضا: ـ أنوار السعادة الكبرى في شرح العقيدة الصغرى ـ شرح آخر على صغرى السنوسي ـ شرح التوحيد ـ شرح عقيدة يحيى بن سعيد الحاحي ـ شرح على عقيدة عبد الله بن سعيد المناني (ت.953هـ) كما له: التُّحْفة المُفِيدة في شرح العقيدة الحَفِيدة ـ حاشية على الصغرى للسنوسي.

ـ حـاشية على شـرح العقيـدة الصغـرى للسنـوسي، لأبي مهـدي عيسى ابن عبد الرحمن السُّكْتاني الرَّجراجي السوسي (ت.1062هـ).

ـ واسطة الفرائد في شرح كبرى العقائد لأبي فارس عبد العزيز بن أبي بكر الرسموكي البرجي (ت.1065هـ).

ـ حواش على الصغرى لأبي عثمـان سعيـد ابن إبراهيم قدورة الجزائري (ت.1066هـ).

ـ تقييد على تعليق على شرح السنوسي للصغرى، لمؤلف مغربي من القرن 11هـ بدليل ذكره لشيخه أبي عبد الله القصار (ت.1013هـ).

ـ شرح لامية الجزائري، لأبي زيد عبد الرحمن التَّمَنَارْتِي القاضي (لعله كان حيا عام 1071هـ).

ـ حاشية على شرح العقيدة الصغرى للسنوسي لمؤلف مغربي غير مذكور (كان حيا عام 1081هـ).

ـ شرح على نظم «المراصد»، لأبـي عبـد الله (أبـي القاسم) مَحمــد بن أحمـد ابن يوسف الفاسي (ت.1084هـ) والمقصود من «المراصد» منظومة عمه أبي عبد الله محمد العربي بن يوسف الفاسي الموسومة بـ«مراصد المعتمد في مقاصد المعتقد».

ـ شرح المفيدة في العقائد لمحمد بن عمر بن عبد العزيز بن أبي محلي السجلماسي (ت.1090هـ).

ـ شرح الصغرى للسنوسي لأبي العباس أحمد بن عبد الله بن يعقوب السَّمْـلالي الجُـزُولي (ت.1093هـ).

ـ إتحاف المريدين بعقيدة أم البراهين لأحمد بن عبد الله بن أبي بكر الغدامسـي (كان حيا عام 1094هـ).

ـ شرح مستنهج الأعلام للخوض في مباحث الكلام لأبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (ت.1096هـ)، وله أيضا: ـ حاشية على الكبرى ـ مبهج القاصد بشرح المراصد و«المراصد» اختصار لمنظومة محمد العربي الفاسي (عَمّ والد الشارح) في «علم الكلام»، الموسومة بـ«مراصد المعتمد في مقاصد المعتقد» ـ طالعـة الغرى في نظم الصغرى.

ـ حـاشيــة علـى شــرح العقيــدة الصـغــرى لأبـي زكـريــا يحـيـى ابـن محمـد الشــاوي الـمليـانـي الجــزائــري (ت.1096هـ)، كما له الحواشي على الصغرى.

ـ الأنوار المبينة المؤيدة لمعاني عقد عقيدة المرشدة، لأبي زكريا يحيى بن أبي حفص عمر التنسي (ق.11هـ).

ـ حاشية على شرح العقيدة الكبرى للسنوسي لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي(ت.1102هـ)، وَصَفَها محمد العربي بن بنداود الشرقاوي بقوله: «لا نظير لها في علم الكلام»، وله حواشٍ للكبرى ـ شرح العقيدة الصغرى للسنوسي ـ شرح الكبرى للسنوسي.

ـ مُبَلِّغُ الطالِب لمعرفة المَطالِب، لأبي الحسن علي بن محمد التميمي المُؤَخَّر الصفاقسي (كان حيا عام 1118هـ)، وهو شرح على العقيدة النورية لشيخه أبي الحسن (أبي محمد) علي ابن سالم النوري الصفاقسـي الملقَّب بـ«شطورو» (ت.1117هـ).

ـ حاشية على الصغرى، لأبي سرحان مسعود بن محمد جَمُّوع السلوي (ت.1119هـ).

ـ شرح الكبرى لأبي العباس أحمد بن محمد بن يعقوب الولاليِّ (ت.1128هـ) وله أيضا حاشية على الكبرى.

ـ حواشي علي العكاري على «الكبرى»، لأبي الحسن علي بن علي العكاري المراكشي الحسني.

ـ المنن الإلهية على العقيدة الغلاوية: لمحمد بن أبي بكر بن علي بن الشيخ الولاتي المحجوبي (ت.1137هـ)، شرح فيه «عقيدة» الفقيه محمد بن أبي بكر ابن الهاشمي.

ـ شرح صغرى الشيخ السنوسي لأبي الحسن علي بن عبد الصادق الطرابلسي الحامدي (ت.1138هـ).

ـ شرح على الكبرى للسنوسي لأبي عبد الله مَحمد بن سعيد المنصوري السلوي السوسي (ت.1142هـ)، وله أيضا حاشية على كبرى السنوسي.

ـ شـرح على الصغرى للسنـوسـي لأبي محمد حسين بن محمد ابن شرحبيل البوسعيدي الدرعي (ت.1142هـ)، وله أيضا: ـ  شرح الحفيدة ـ شرح آخر على الصغرى للسنوسي.

ـ الـمواهب الربَّانية عَلَى العقيدة النُّورية، لأَبِي الحسن علي بن أحمد الحُرَيْشِـيِّ الفاسي ثم المدني (ت.1143هـ).

ـ فتح الرحمان لأقفال أم البرهان لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام البَيْجَرِي المكناسي (كان حيا عام 1149هـ).

ـ شرح على صغرى السنوسي، لمحمد بن علي الدرعي ابن شرحبيل (ت.1152هـ)، وله شرح آخر على صغرى السنوسي.

ـ شـرح علـى متـن الكبـرى للشيـخ السنوسي، لأبي عبـد الله مَحمد (فَتْحًا) ابن عبد السلام بناني الفاسي (ت.1163هـ)، وله أيضا: ـ شرح الدرة المصونة، والكتاب عبارة عن شرح على منظومة في التوحيد، موسومة بـ«الدرة المصونة» ـ شرح على خطبة المختصـر والمقصود بــ«المختصر»، «المختصر الفقهي» للشيخ خليل.

ـ تحفة الوارد والصادر في شرح العقيدة التوحيدية للجد سيدنا عبد القادر، لأبي القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي الفهري (ت.1164هـ)، وله أيضا: شرح قصيدة خلاصة التوحيد: شرح فيه قصيدة عَمِّهِ المسماة بـ «خلاصة التوحيد».

ـ كَنْزُ الفَوَائِدِ عَلَى دُرَّةِ العَقَائِد، لمصطفى بن أحمد الطُّرُودِيّ التُّونُسِـيّ (ت.1166هـ) وهو عبارة عن شرح على العقيدة النورية.

ـ تحصيل البيان والإفادة في شرح ما تضمنته كلمة الشهادة، لحمى الله بن أحمد ابن أحمد الحسني الإدريسي (ت.1169هـ) وهو عبارة عن شرح على «منظومة الأوجلي في العقائد».

ـ إمداد الضياء في أفق عقائد الأصفياء، لأند عبد الله بن أحمد بن أند عبد الله ابن الشيخ الولاتي ثم المحجوبي (ت.1172هـ) عبارة عن شرح على «عقيدة» الفقيه محمد ابن علي.

ـ تعليق وجيز على نظم سيدي أحمد بن عبد العزيز، لمؤلف مغربي مجهول (عاش بعد 1175هـ) المقصود بـ«النظم»، «نظم أسماء الله الحسنى» لأبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي.

ـ طُرَر على حاشية السكتاني على شرح السنوسي على صغراه لمحمد المُعْطَى بن محمد الصالح الشَّرْقَـاوي (ت.1180هـ).

ـ شرح عقيدة عبد العزيز الفُراتي، لأبي زيد عبد الرحمن الفُراتي (ت.1181هـ) شرح فيها عقيدة والده.

ـ شرح عقيدة ابن عاشر لأبي عبد الله مَحمد بن قاسم جسوس (ت.1182هـ) استدرك فيه  على شرح جده، المسمى بـ«الدر الثمين»، ما فاته من الفوائد.

ـ طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي الفهري (ت.1188هـ)  وله أيضا: ـ حاشية على شرح الكبرى ـ حاشية على الكبرى ـ حاشية على صغرى السنوسي.

ـ الفوائد العصفورية على العقائد النورية، لأحمد العصفوري التونسي (ت.1199هـ)، عبارة عن شرح على عقيدة الشيخ النوري.

ـ شرح منظومة الأوجلي في العقائد لمحمد الصالح بن عبد الرحمن بن سليم الأَوْجَلِي (ق.12هـ).

ـ مزيد العائد على دليل القائد لكشف أسرار صفة الواحد لمحمد الصالح بن عبد الرحمن بن سليم الأَوْجَلِي (ق.12هـ) والشرح والمشروح كلاهما للأوجلي، وله أيضا شرح عقيدة التوحيد، شرح فيه «صغرى السنوسي».

ـ شرح على مسائل من التوحيد والحيض والتصوف، لأبي عبد الله محمد التاودي ابن سودة (ت.1209هـ) والشرح والمتن المشروح للمؤلف نفسه.

ـ تقرير المنة بشرح إضاءة الدُّجُنَّة، لعبد الله بن أحمد بن الحاج مصطفى الغلاوي الشنجيطي (ت.1209هـ) وإضاءة الدجنة للمقري الحفيد.

ـ معين على أم البراهين، لأحمد بن محمد رَارَ التنواجيوي (ت.1210هـ).

ـ شرح حلية الأنوار، لمحمد بن إبراهيم الرسموكي الثوري (ت.1212هـ) وهي شرح على قصيدة «حلية الأنـوار في أخبـار دار القـرار» لعبد العزيـز ابن أبي بكر الرسموكي.

ـ شرح ابن كيران على توحيد ابن عاشر لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد ابن كيران الفاسي (ت.1227هـ).

ـ حاشية على العقيدة الوسطى للسنوسي، لمحمود بن سعيد مَقَدِيش الصفاقسي (ت.1228هـ).

ـ شرح أم البراهين، لخديجة بنت محمد العاقل الشنقيطية (ت.ق.13هـ).

ـ شرح العقيدة الكبرى، لأحمد بن العاقل الديماني (ت.1244هـ).

ـ حاشية على كبرى السنوسي، لعمر بن عبد الله الفاسي (ت.1288هـ).

ـ حاشية على صغرى السنوسي، لمَحمد بن عبد الرحمن التلمساني (ق.13هـ).

ـ حاشية على شرح «الصغرى»، لشيخ الجماعة بفاس أبي عبد الله الحاج محمد ابن الحاج المدني گنون (ت.1302هـ).

ـ حاشية على شرح الصغرى، لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد التادلي (ت.1311هـ) وله: ـ حواش على شرح الشيخ الطيب ابن كيران على توحيد المرشد المعين ـ شرح توحيد المرشد المعين ـ شرح الصغرى.

ـ شرح منظومة فيما لا يسع المؤمن جهله من العقائـد، لأبـي عبـد الله محمد ابن علي عَزّيمان التطاوني (ت.1313هـ) والمنظومة منسوبة لليوسي.

ـ شرح على خطبة ميارة للمرشد المعين لأبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني الحسني (ت.1323هـ).

ـ الحاشية الكبرى على شرح الشيخ الطيب ابن كيران على توحيد المرشد المعين لمحمد بن قاسم القادري (ت.1331هـ).

ـ تعليق على السنوسية في علم التوحيد عند قول المؤلف: «فقد اتضح لك تضمن كلمتي الشهادة مع قلة حروفها لجميع ما يجب على المكلف، إلخ» لمحمد التهامي بن المدني بن علي گنون (ت.1333هـ).

ـ شرح الرجز الكفيل بذكر عقائد أهل الدليل، لمحمد بن عبد الرحمن الديسي (ت.1340هـ) وله درة عقد الجيد في عقائد علم التوحيد.

ـ الكلمات الشافية في شرح العقيدة الشُّعَيْبِيّة لمحمد بن عبد الرحمن الديسي (ت.1340هـ) والمقصود بـ«العقيدة الشعيبية»، «قصيدة في التوحيد» لأبي بكر شعيب بن علي البوبكري الجليلي التلمساني، وله أيضا الموجز المفيد: وهو شرح على «درة عقد الجيد في عقائد علم التوحيد.

ـ الفوائد الغرا على شرح الصغرى لأحمد بن جعفر الكتاني (ت.1340هـ)، وله أيضا: ـ مناهـل الاختصاص بشرح نظم كلمـة الإخـلاص شرح فيه منظومة «الدرة اللطيفة في ضبط الكلمة الشريفة» لأبي المحاسن يوسف بن عبد الله الريفي الورياغلي ـ المواهب الفيضية على المنظومة الحوضية ولعل القصد من المنظومة المشروحة منظومة أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الحوضي التلمساني (ت.910هـ) في التوحيد، الموسومة بـ«واسطة السلوك».

ـ طالع البشرى على العقيدة الصغرى، لإبراهيم بن أحمد بن سليمان المَارِغْنِي الزيتوني (ت.1349هـ) وله: ـ الشذرات الذهبية على منظومة العقائد الشَّرْنُوبِيَّة: نَظَمَ «العقائدَ الشرنـوبية» الشيخُ عبدُ المجيد الشَّرْنُوبي الأزهري المالكي الأشعري (ت.1348هـ) ـ شرح الوسطى: لم يُكْمِله.

ـ شرح على نظم السنوسية لأبي العباس الوريندي، لأبي الفضل عبد الصمد ابن التهامي گنون (ت.1352هـ).

ـ الحلل المجوهرة في شرح الجوهرة، لأبي حامد محمد المكي البطاوري (ت.1355هـ) وله أيضا: ـ شرح على صغرى السنوسي ـ شرح نظم السنوسية ـ حاشية على شرح ابن كيران على المرشد المعين.

ـ شرح نظم «العقائد المهمة لنفع صغار الأمة» لأبي عبد الله محمد بن عبد المجيد أقصبي (ت.1364هـ): وهو شرح لمنظومته.

ـ الغنيمة الكبرى بشرح المقدمة الصغرى لأبي العباس أحمد الرَّهوني (ت.1373هـ) وله أيضا: ـ شرح على مقدمة السنوسي الكبرى.

ـ مفتاح الجنة شرح عقيدة أهل السنة لمحمد بن أحمد ابن أبي جمعة الهاشمي الجزائري الساحلي، وهو شرح لعقيدته.

ـ نفائس اللآلي ونتائج الفكر العالي في شرح منظومـة بـدء الأمالي، لمحمد ابن أبي بكر بن محمد الأزاريفي (ت.1404هـ).

ـ حاشية على شرح العقيدة الصغرى للسنوسي، لمنصور بن القاسم بن الناصر السعدوي (وهو مغمور حسب خالد زهري): جمع فيها تقريرات شيخه، الذي وَسَمَهُ في الخطبة بـ«ابن علي»، وقليلا من كلام غيره، على عقيدة «أم البراهين» للسنوسي.

ـ حاشية على شرح العقيدة الصغرى للسنوسي، للسعدي بن عبد الرحمن الوجهاني (وهو مغمور حسب خالد زهري).

ـ شرح عقيدة منسوبة لمحمد بن تومرت، لأبي سليمان داود بن إبراهيم الثلاثي (وهو مغمور حسب خالد زهري).

ـ  شرح منظومة ماء العينين الشنقيطي في العقائد، للطاهر بن محمد العرائشي (وهو مغمور حسب خالد زهري).

ـ الشروح الرشيدة على عقيدة المرشدة، لرشيد أيت رامي (معاصرة).

ـ الفوائد السنية على الحفيدة السنوسية، لنزار بن علي حمادي (معاصر).                                       

2ـ مصنفات في التوحيد وعلم الكلام أو شروح لها:

ـ تصنيف في التوحيد لأبي بكر بن الجوزي السبتي.

ـ مقدمات المراشد إلى علم العقائد لأبي الحسن علي بن أحمد ابن خمير الأموي السبتي (ت.614هـ).

ـ أبكار الأفكار العلوية في شرح الاسرار العقلية في الكلمات النبوية لأبي يحيى زكرياء بن يحيى الشريف الإدريسي الحسني المغربي (كان حيا عام 629هـ).

ـ عقائد أصولية في الدين لأبي العيش محمد بن أبي زيد عبد الرحمن ابن أبي العيش الأنصاري التلمساني (ت.654هـ).

ـ أربعون مسألة في أصول الدين لمحمد بن خليل السَّكوني الإشبيلي القيرواني (ق 7هـ).

ـ الفصول الجامعة والحدود المانعة في تقريب عقيدة أهل السنة أولي النظر السديد والرأي الصالح الحميد لأبي العباس أحمد الغُبريني البجاوي (ت.714هـ).

ـ علم البراهين القاطعة لأبي علي عمر بن محمد بن خليل السكوني الإشبيلي القيرواني (ت.717هـ)، وله أيضا: ـ علم الحقائق وقواعد العقائد ـ عيون المناظرات.

ـ الاقتضاب والتبيين في علم أصول الدين لأبي العباس أحمد بن محمد ابن البناء المراكشي (ت.721هـ) وله أيضا: ـ شرح المراسم في علم الكلام ـ منتهى السول في علم الأصول وهو جزء صغير في علم أصول الدين.

ـ كتاب المحاضرات لأبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد المقري التلمساني (ت.759هـ).

ـ أدلة التوحيد والنبوة والبعث من آيات القرآن المُكْسِبَة للقلوب مزيد الإيمان والإتقان، لأبي القاسم بن محمد بن أحمد بن عبد الملك ابن مخلص الأندلسي ثم السبتي (كان حيا عام 812هـ)

ـ شرح مختصر العقباني في أصول الدين لأبي الحسن علي بن محمد القُرشي القلصادي الأندلسـي ثم الباجي (ت.891هـ).

ـ رسالة في علم الكلام، لأبي عبد الله محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني (ت.909هـ).

ـ البضاعة المزجاة، لأبي حفص عمر بن المحمد الكماد الأنصاري القسنطيني، المعروف بـ«الوزان» (ت.960هـ)، وهو كتاب على منوال «طوالع الأنوار» لعبد الله بن عمر البيضاوي (ت.685هـ) و«مقاصد الطالبين في علم أصول الدين» لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (ت.791هـ)، وقد وُصِف بأنه «في غاية التحقيق»، وإيضاح الأغراض الكلامية.

ـ رسالة في بيان معاني صفات الله لأبي محمد عبد الله بن محمد الهبطي الطنجي (ت.963هـ).

ـ كنز السعادة في بيان ما يحتاج إليه مَن نطق بكلمة الشهادة لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الهبطي الصَّغِير (ت.1001هـ).

ـ اليواقيت الثمينة في العقائد، لأبي الحسن (أبي الصلاح) علي بن عبد الواحد ابن السراج الأنصاري السجلماسي (ت.1057هـ).

ـ مقدمة في علم الكلام لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي القصري الفاسي الفهري (ت.1091هـ).

ـ الإحكام في علم الكلام، لأبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (ت.1096هـ)، وله أيضا: ـ المستفاد في علم الاعتقاد ـ شرح المستفاد في علم الاعتقاد ـ منحة المسكين في أصول الدين.

ـ رسالة في عقائد أهل السنة، لأبي عبد الله محمد بن أبي القاسم الغماري التونسي (ت.1119هـ).

ـ إنارة الأفهام في علم الكلام لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمَطي (ت.1156هـ)، وله أيضا إزالة اللبس عن المسائل الخمس.

ـ الشموس المحمدية في التوحيد للمختـار ابن أحمد بن أبي بكر الكنتي (ت.1226هـ).

ـ الأمالي في علم الأمهات، لأبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الحسني (ت.1327هـ): وهي رسالة تولَّتْ بيان اثنين وسبعين علما من علوم التوحيد، من حيث منشؤها ومواطنها ومنزلتها، وله أيضا اقتباس العقائد.

ـ الكشف والبيان لِما يرجع لأحوال المكلفين من عقائد الإيمان لأبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني الفاسي (ت.1345هـ)(2).

ـ مطالع السعادة في اقتران كلمتي الشهـادة، لأبي الجمـال محمـد الطاهـر ابن الحسن الكتاني (ت.1347هـ).

ـ تأليف في العقائد الدينية، لمحمد بن رشيد العراقي (ولد عام 1348هـ).

ـ التحذير والتنفير من الأفعال التي تؤدي إلى التكفير، لمحمـد بـن الحسـن ابن عبد القادر العرائشـي المكناسي (ت.1351هـ).

ـ الكشف والبيان لِما يرجع لأحوال المكلفين في عقائد الإيمان لأبي الفضل فتح الله ابن أبي بكر بن محمد بناني الرباطي (ت.1353هـ).

ـ إيضاح الأدلة بأنوار الأئمة لأبي علي الحسن بن محمـد البعقيلي السوسي(ت.1374هـ) وهو في بيان ما يجب على الأمة اعتقاده والعمل به. وقد تكلم فيه على أبي الحسن الأشعري (ت.324هـ)، وأبي منصور الماتريدي الحنفي (ت.333هـ). وعقد فصلا في بيان المسائل المختلف فيها بين الأشعرية والماتريدية. ثم ختم الكتاب بذكر بعض آراء الإماميْن المذكوريْن في الإيمان، والكسب، والاختيار. وله أيضا: ـ رفع الخلاف والغمة فيما يظن فيه اختلاف الأمة: تناول فيه الصفات الإلهية، والكسب، والفرق بين القرآن والحديث القدسي ومطلق الحديث، والبدعة وأنواعها.

ـ التعاضد المتين بين العقل والعلم والدين لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت.1376هـ).

ـ النقل الصريح لا يخالف العقل الصحيح لمحمد ابن أبي بكر بن محمد الأزاريفي (ت.1404هـ).

ـ الحقائق العشرين الواجبة لرب العالمين ودلائلها وبراهينها من الكتاب المستبين، لمؤلف مغربي غير مذكور (من العهد العلوي).

ـ مقدمات في العقائد، لإبراهيم بن عبد الجبار التلمساني (وهو مغمور حسب خالد زهري).

ـ مقدمة في العقائد، لأحمد بن موسى العامري(وهو مغمور حسب خالد زهري).

ـ في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، لطه عبد الرحمن (معاصر).

ـ الخطاب الأشعري: مساهمة في دراسة العقل العربي الإسلامي، لسعيد بنسعيد العلوي (معاصر).

ـ تطور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي، ليوسف احنانة (معاصر).

ـ الأشعرية عقيدة أهل السنة والجماعة، لإدريس بن أحمد خليفة وله العقيدة الأشعرية: تيسير أدلة، تحديد مفاهيم، توسيع مضامين (معاصر).

ـ منطق الكلام: من المنطق الجدلي الفلسفي إلى المنطق الحجاجي الأصولي، لحَمُّو النقاري (معاصر).

ـ عثمان السلالجي ومذهبيته الأشعرية: دراسة لجانب من الفكر الكلامي بالمغرب من خـلال «البرهانيـة» وشروحهـا، لجمـال عـلال البختي (معاصر).

ـ تأصيـل العقيدة وتـأويـل آياتها عند علماء المغرب خـلال القرنيْن (5-6) الهجريين، لعبد السلام البكاري (معاصر) وله العقيدة الأشعرية: النشأة، التأصيل، الانتشار، الاستمرار.

ـ التوحيد في مدارج السالكين، لمحمد أمين السماعيلي (معاصر).

ـ الفقه المالكي والكلام الأشعري: محاولة لإبراز بعض ملامح الإبداع الكلامي والصوفي عند فقهاء المغرب لخالد زهري (معاصر)، وله أيضا: فهرس الكتب المخطوطـة في العقيدة الأشعريـة أنجزه بمعية زميله في فهرسة مخطوطات الخزانـة الحسنيـة عبد المجيد بوكـاري ـ القاديانية: «وثائق ومشاهدات» ـ تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط: مخطوط العقيدة نموذجا.

ـ الكلام كجنس: دراسة لذاتيات الكلام من زوايا مباحث متعددة، لأحمد العلمي حمدان (معاصر).

ـ العقيدة الإسلامية في الغرب الإسلامي: عبد الحميد بن باديس أنموذجا، لحكيمة شامي (معاصرة).

ـ العقيدة الأشعرية هي عقيدة أهل السنة والجماعة، لعبد الله بنطاهر التناني السوسي (معاصر).

ـ مقالات علماء البلاد التونسية في تنزيه الله عن الجهة والمكان والجسمية لنزار بن علي حمادي (معاصر).                                      

3ـ المختصرات والتلاخيص:

  ـ اختصار المحصّل لمحمد بن محمد بن أحمد القرشي التلمساني ثم الفاسي (ت.758هـ).

ـ اختصار المحصل لأبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد المقري التلمساني (ت.759هـ).

ـ المختصر الشامل في أصول الدين، لأبي عبد الله محمد بن محمد ابن عرفة الوَرْغَمِّي التونسي (ت.803هـ).

ـ لُبَاب المُحَصَّل في أصول الدين، لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي (ت.808هـ)، وهو اختصار لكتابي محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين للرازي (ت.606هـ) وتلخيص المحصل لنصير الدين الطوسي (ت.672هـ).

ـ مختصر في أصول الدين، لأبي الفضل قاسم بن سعيد بن محمد العقباني التلمساني (ت.854هـ).

ـ هداية الأنام في مختصر قواعد الإسلام، لأبي الحسن علي بن محمد القُرشي القلصادي الأندلسـي ثم الباجي (ت.891هـ).

ـ مختصـر حاشية التفتازاني على الكشاف لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت.895هـ).

ـ مختصر المباحث العقلية، لأبي عمران موسى بن محمد الجزولي الشتوكي (ق.10هـ)، والمباحث العقلية لليفرني (ت.734هـ).

ـ مختصر نظم الفرائد ومبدي الفوائد في شرح محصِّل المقاصد لأبي العباس أحمد بن علي المنجور المكناسي الفاسي (ت.995هـ).

ـ اختصار شرح «صغرى السنوسي»، لأحمد بابا بن أحمد التكروري التنبكتي السوداني (ت.1036هـ).

ـ تلخيص حقائق التوحيد للسنوسي، لأبي عبد الله محمد الصغير بن محمد المنيار (ت.1056هـ) وضع فيه أساسا هاما وضروريا في «علم الكلام»، وهو التعريف بالمصطلحات الكلامية.

ـ إتحاف الطالب بنجاة أبي طالب، لمحمد بن عبد السلام گنون (ت.1326هـ) لخصه عن كتاب أسنى المطالب في نجاة أبي طالب للشيخ دحلان.

ـ شرح على الأرجوزة المسماة بالتثبيت في ليلة المبيت لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي، لمحمد التهامي بن المدني بن علي گنون (ت.1333هـ)، وهو اختصار لشـرح أبي المحاسن يوسف بن محمد الفاسي (ت.1013هـ) وموضوعها في سؤال الملكين وفتنة القبور.

ـ الاكتفـا في اختصار الشفـا لمحمد بن محمد بن عبد الله ابن المؤقت الفتحي المسفيوي المراكشـي (ت.1369هـ).

ـ تلخيص كبرنامج لمسائل اشتمل عليها كتاب ابن تيمية «موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول» والبحث في بعضها لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت.1376هـ).                                       

شروح خطبة رسالة ابن أبي زيد القيرواني العقدية:

ـ شرح عقيدة الرسالة لأبي بكر محمد بن أحمد الانصاري الإشبيلي التازي المعروف بالخفّاف (في النصف الأول من القرن 7هـ).

ـ شرح عقيدة الرسالة القيروانية لأبي زكرياء يحيى بن أبي بكر المسطاسي الفاسي.

ـ النكت المفيدة في شرح الخطبة والعقيدة لأبي عبد الله محمد بن محمد ابن سلامة الأنصاري التونسي (ت.746هـ).

ـ شرح توحيـد الرسالـة القيروانية، لمؤلف مغربي من القـرن 8هـ (أحد تلاميذ أبي يعقوب البادسي، المتوفى سنة 734هـ).

ـ شرح عقيدة الرسالة، لأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن الزليطني، عُرِف بــ«حْلُولُو» (ت.898هـ).

ـ شرح توحيد الرسالة، لأبي عبد الله محمد أبي مدين بن أحمد الفاسي (ت.1181هـ).

ـ شرح عقيدة الرسالة القيروانية، لأبي عبد الله مَحمد بن قاسم جسوس (ت.1182هـ).

ـ شرح على عقيدة الرسالة، لمحمد بن مسعود الطرنباطي الأموي العثماني الفاسي (ت.1214هـ).

ـ شرح عقيدة الرسالة القيروانية لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد ابن كيران الفاسي (ت.1227هـ).

ـ شرح على خطبة الرسالة، لأبي حامد العربي بن أحمد بن التاودي ابن سودة (ت.1229هـ).

ـ الفتح الرباني على توحيد رسالة ابن أبي زيد القيرواني لأحمد بن جعفر الكتاني (ت.1340هـ).

ـ بسط الإنابة في شرح خطبة وبعض عقيدة الرسالة، لمحمد بن أحمد العلوي الزرهوني (ت.1367هـ).

ـ نصح المؤمنين بشرح قول ابن أبي زيد: «والطاعة لأئمة المسلمين» لأبي العباس أحمد الرَّهوني (ت.1373هـ).

ـ الشرح والدلالة على مقدمة الرسالة، للوزاني بن محمد برداعي (لا يزال حيا).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نحن واعون كل الوعي بالتمايزات الدلالية بين ألفاظ قد يجري استعمالها على حرف واحد من باب التجوز، وهي: “تصنيف” و”تأليف” و”ترتيب” و”تركيب” و”جمع” وغيرها؛ فبين هذه الألفاظ ـ خصوصا بين التصنيف والتأليف ـ فروق دقيقة استخرجها العلماء قديما لينماز بعضها عن بعض. في هذا الصدد، يقول أبو هلال العسكري (ت. نحو 395هـ): «الفرق بين التأليف والتصنيف: أن التأليف أعم من التصنيف وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ولا يقال للكتاب إذا تضمن نقض شئ من الكلام “مصنف” لأنه جمع الشئ وضده والقول ونقيضه، والتأليف يجمع ذلك كله وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه سواء كان متفقا أو مختلفا والتصنيف مأخوذ من الصنف ولا يدخل في الصنف غيره». راجع: معجم الفروق اللغوية، أبو هلال الحسن العسكري، تح: بيت الله بيات، مؤسسة النشر الإسلامي، قم، ط1، 1412هـ، ص. 112 ـ 113.

وقد رأيت أن كلمة مصنفات تحتمل ما جاء تحتها من الأصناف والأنواع خصوصا وأنها تناسب موضوعات بعينها تندرج في صنف مخصوص من العلم هو علم الكلام وأصول الدين.

(1) أرّخ خالد زهري في “المصادر المغربية” لوفاة ابن بزيزة بـ(663هـ)، وجمال علال البختي في “عثمان السلالجي ومذهبيته الأشعرية” بـ(673هـ)، بيد أني عدت إلى كتب التراجم فألفيت أن صاحب “شجرة النور الزكية” في ترجمته لابن بزيزة ذكر أن مبحوثنا توفي في عام 662 أو 663هـ، أما البغدادي مؤلف هدية العارفين فقال أنه توفي في حدود 700هـ، في حين أن التنبكتي في نيل الابتهاج ـ وهو سابق لمحمد مخلوف ـ حقق أن وفاته في 673 وتبعه في ذلك صاحب الفكر السامي والزركلي، فأشكل الأمر عليّ خصوصا في غياب الحجة الحاسمة في المسألة فظهر لي أن خير من يفصل فيها هو دارس أو باحث انبرى لتحقيق كتاب من كتب ابن بزيزة أو له دراسة مستفيضة عن مؤلفاته وإنتاجه العلمي؛ فعثرت، بعد البحث، على كتاب روضة المستبين في شرح كتاب التلقين محققا من طرف عبد اللطيف زكاغ؛ وقد نقل اختلاف المترجمين والمؤرخين في تحقيق تاريخ وفاة المؤلف مرجحا (662هـ) بناء على شهادة لصاحب كتاب “المشرق في علماء المغرب والمشرق” وهو الكتاب الذي ذكر التنبكتي نصا منه في ترجمته لابن بزيزة دون ذكر اسم صاحبه، وقد بحثت في كتاب التنبكتي علني أجد مواضع أخرى في كتابه ذكر فيها اسم هذا الكتاب وصاحبه لكن دون جدوى فأطلت النفس في البحث عن صاحب “كتاب المشرق” هذا (الذي ذكر أن تاريخ وفاة ابن بزيزة هو (662هـ) فحصلت على بغيتي؛ إذ وجدت أن صاحب “شجرة النور الزكية” ترجم لأبي العباس أحمد بن عبد الله القرشي وذكر أن له كتابا هو “المشرق في علماء المغرب والمشرق” وأرخ وفاته بـ 692هـ ما يعني أنه أقرب إلى عصر ابن بزيزة من باقي المؤرخين والمترجمين المذكورين أعلاه، وعليه المعوّل.

(2) هذا الكتاب اختصره أبو العباس الرهوني التطواني (ت.1373هـ) وضمّنه في موسوعته “عمدة الراوين في تاريخ تطاوين”. وقد نشرنا هذا الاختصار بموقع مركز أبي الحسن الأشعري (نافذة شذور) موطأ بتقديم يناسبه ومحشى بحواشي تساعد على قراءته.

Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق