الرابطة المحمدية للعلماء

مائدة مستديرة بكلميم حول ظاهرة الاكتظاظ في السجون

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطانطان-كلميم اليوم الأربعاء بمقر بلدية كلميم، مائدة مستديرة تحت عنوان “الاعتقال الاحتياطي وظاهرة الاكتظاظ في السجون”.

ويهدف اللقاء، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى المساهمة في النقاش الوطني حول إصلاح منظومة العدالة من خلال معالجة تدبير الاعتقال الاحتياطي بشكل يصون ويحمي حقوق وحريات الأفراد وفقا لمقتضيات الدستور والقانون الدولي الإنساني وتنفيذا لتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان التي جاءت في تقريره الخاص بأوضاع السجون بالمغرب الصادر في أكتوبر 2012.

وستشهد المائدة المستديرة مشاركة فاعلين وباحثين ومهتمين بالمجال من قضاة في النيابة العامة والرئاسة، محامين، ممثلين عن المندوبية السامية للسجون، أساتذة جامعيين، ممثلين عن المجتمع المدني وأعضاء اللجنة الجهوية.

ويتضمن برنامج المائدة المستديرة عدة مداخلات من بينها: “معايير وضع المتهم رهن تدبير الاعتقال الاحتياطي”، “الاعتقال الاحتياطي كإدانة وعقوبة قبل صدور الحكم” و”ظاهرة الاكتظاظ في السجون من وجهة نظر حقوقية”، تليها مناقشات ومداخلات الحضور في أفق بلورة جملة من التوصيات والاقتراحات لمعالجة الظاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق