الرابطة المحمدية للعلماء

مؤتمر بالرباط حول الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة

أفادت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أنها ستنظم بالرباط ما بين 26 و28 نونبر المقبل، مؤتمرا حول “الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة في الريف بمنطقة الإسكوا”.

وأوضحت اللجنة، ومقرها بيروت، على موقعها الإلكتروني أن هذا المؤتمر، الذي سينظم بالتعاون مع مديرية الكهرباء والطاقات المتجددة بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربية وإدارة الطاقة بجامعة الدول العربية والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، يدخل في إطار الأنشطة المدرجة في المشروع الممول من حساب التنمية في الأمم المتحدة حول “بناء القدرات بهدف الحد من تغير المناخ والتخفيف من وطأة الفقر في غربي آسيا” الذي تقوم الإسكوا بإنجازه.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن عقد هذا المؤتمر الإقليمي يروم “إلقاء نظرة بانورامية شاملة على أهم فعاليات المشاريع التي تم تنفيذها اعتبارا من مارس 2011، وعرض الدروس المستفادة، وتبادل الآراء حول الرؤية المستقبلية في ما يتعلق بمجال نشر استخدام تطبيقات الطاقة المتجددة المناسبة للظروف المحلية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بالمناطق الريفية من خلال تحسين الإمداد بخدمات الطاقة الحديثة والتخفيف من وطأة الفقر والارتقاء بجودة حياة المواطن في هذه المجتمعات”.

وحسب مذكرة توجيهية للجنة فإن المؤتمر سيناقش محاور “تطبيقات الطاقة المتجددة المناسبة لمنطقة الإسكوا” و”متطلبات نشر استخدام الطاقة المتجددة في الريف” و”تحسين بيئة الاستثمار وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة المتجددة” و”الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة” و”التحديات الواجب مواجهتها للتوسع في نشر استخدام تطبيقات الطاقة المتجددة في الريف”.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم تنظيم زيارة ميدانية لإحدى القرى المغربية التي تدخل في نطاق البرنامج الوطني لكهربة العالم القروي والتي تستخدم “نظم الخلايا الفوتوفلطية” للإنارة والتي يوجد، حسب المصدر، 35 ألف منها بالمغرب.

وسيشارك في المؤتمر خبراء متخصصون وصناع القرار السياسيين والمخططون والمعنيون بهذا المجال، بما في ذلك الجهات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق