الرابطة المحمدية للعلماء

كوكبنا وحياته.. النشأة والمصير !!

مضاعفات التغير المناخي ومستقبل الأرض في منتدى شيكاغو العلمي

افتتح في شيكاغو مؤتمر الجمعية الأميركية لترويج العلوم الذي سيتناول بين المواضيع الكبرى التغير المناخي ومضاعفاته ونشأة الأرض ومستقبلها.

وينتظر أن يشارك ما بين ستة ألاف وثمانية ألاف شخص من نحو خمسين بلدا في هذا المنتدى السنوي الأهم في العالم الذي يشتمل جدول أعماله على المواضع الكبرى المتعلقة بالعلوم والمجتمع. ويشتمل برنامج هذا الحدث على نحو 150 ندوة علمية، وكذلك 36 مؤتمرا صحافيا.

وأكد رئيس الجمعية الأميركية لترويج العلوم جيمس ماكارثي برفسور البيولوجيا البحرية في جامعة هارفرد (مساتشوسيستس، شمال شرق) أن الموضوع المهيمن في المؤتمر سيكون “كوكبنا وحياته: النشأة والمصير”.

وسيشغل موضوع الاحتباس الحراري وعواقبه، وكذلك سبل مكافحته والتكيف معه حيزا كبيرا خلال هذا المؤتمر الذي سيستمر أربعة ايام.

وستخصص دورات ودراسات لتأثير ارتفاع حرارة الجو على الحيوانات البحرية وتدمير الغابات بشكل أكبر مما كان متوقعا فضلا عن ذوبان الكتل الجليدية القطبية.

وستنكب ندوة أخرى على استكشاف الغيوم بين النجوم حيث تتشكل الأجرام والكواكب وحيث توجد أيضا جزيئيات قد تؤدي إلى نشأة حياة.

وستركز أيضا إحدى الندوات على أصل وتطور الكواكب خارج نظامنا الشمسي بينها أكثر من ثلاثمئة اكتشفت حديثا منذ 1995. ويأمل علماء الكواكب اكتشاف أخرى جديدة في وقت قريب تتضمن ربما عناصر الحياة. وستبحث ندوة كذلك في تشكل الكون والثقوب السوداء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق