الرابطة المحمدية للعلماء

كسوف كلي للشمس غير مشاهد في الوطن العربي

الأطول خلال القرن الحادي والعشرين ..

بمشيئة الله تعالى تشهد الكرة الأرضية صبيحة يوم الأربعاء 29 رجب الموافق 22 يوليو ثاني كسوف للشمس خلال العام الجاري وهو الكسوف الكلي وهو غير مشاهد في الوطن العربي. 

وسوف يمتد مسار الكسوف الكلي عبر الهند والصين وأجزاء من الجزر اليابانية و جنوب المحيط الهادي. وسوف يشاهد الكسوف في شكله الجزئي في العديد من المناطق التي تقع على حافة مسار شبة ظل القمر والتي سوف تشمل معظم الأجزاء الشرقية من أسيا واندونيسيا والمحيط الهادي. إن مسار الكسوف الكلي سوف يبدأ في خليج خامبهات الهندي في تمام الساعة 3:53 فجرا حسب توقيت مكة المكرمة. وقبل ذلك بعدة ساعات كان القمر قد عبر نقطة الحضيض وهي اقرب نقطة له من الأرض في مدارة ما يعني بان مسار الكسوف الكلي سوف يكون عريضا بشكل نادر. وفي تمام الساعة 5:34 فجرا يحدث الاقتران الفلكي (المحاق) لشهر شعبان بحيث تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة. وحدث الاقتران ليس مختص بمنطقة معينة ولكنه على مستوى الكرة الأرضية.

وسوف يقطع ظل القمر العديد من المدن الهندية وسوف يدوم الكسوف الكلي مدة 4 دقائق ، ويستمر في تحركه قاطعا بوتان والنيبال وبنغلاديش ومينمار. قبل أن يصل إلى الصين في تمام الساعة 4:5 فجرا. إن مدة الكسوف الكلي سوف تتجاوز 5 دقائق في مقاطعة (سيشوان ) . ويستمر مسار الكسوف الكلي عبر باقي الأجزاء الجنوبية من الصين .وبما أن ظل القمر سوف يصل إلى الساحل فان إحدى اكبر المدن الصينية وهي (شانغهاي) سوف تشهد كسوف كلي سوف يدوم 5 دقائق في تمام الساعة 4:39 فجرا ، ويستمر ظل القمر في التحرك ويقطع بحر الصين الشرقي ، إضافة إلى الجزر اليابانية

إن ذروة الكسوف الكلي سوف تحدث في المحيط الهادي في تمام الساعة 5:35:19 فجرا ، وفي هذه اللحظة ، محور ظل القمر يعبر قريبا من مركز الأرض ، وسوف يدوم الكسوف الكلي 6 دقائق و 39 ثانية ، وعندها تكون الشمس على ارتفاع 86 درجة ويكون عرض مسار الكسوف 258 كلم . وفيما تبقى من مسار الكسوف بعد ذلك لن يصل إلى أي يابسة عدا بعض الجزر ، حيث يتقوس إلى جنوب شرق المحيط الهادي ، وسوف يعبر فوق أجزاء من جزر مارشال وجزر كليبرت. وسوف ينتهي مسار الكسوف الكلي في تمام الساعة 7:18 صباحا حيث سيغادر ظل القمر الكرة الأرضية عائدا إلى الفضاء بعد أن قطع حوالي 15.200 كلم ما يشكل 0.71% من سطح الأرض. إن الكسوف في شكله الجزئي سوف يشاهد في العديد من الأجزاء الشرقية من آسيا واندونيسيا وجنوب المحيط الهادي .
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق