الرابطة المحمدية للعلماء

قافلة ابن رشد الأولى للتنمية الفكرية وحوار الثقافات يوم 27 يناير المقبل بفاس

تنطلق يوم 27 يناير المقبل بفاس الدورة الأولى لقافلة ابن رشد للتنمية الفكرية وحوار الثقافات.

وتسعى جمعية أصدقاء الفلسفة بتنظيمها لهذه القافلة إلى “فتح حوار فلسفي وثقافي حول نشر قيم المواطنة والتسامح والاختلاف, بالإضافة إلى تحفيز الشباب على القراءة وامتلاك مفاتيح النجاح”.

وتروم هذه الدورة الأولى, التي ستتواصل على مدى ثلاثة أشهر, أن تصبح “منبرا للدفاع عن محبة الحكمة في العالم, حيث التحولات السياسية والعلمية والفكرية على صفيح ساخن”.

وتشكل هذه الدورة, التي سيشارك فيها طلبة كلية الآداب وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالحاضرة الإدريسية, مناسبة لمواصلة الجهود الرامية إلى “استعادة الفلسفة للمكانة التي كانت تحتلها في الماضي, حيث اضطلعت بدور الجسر الرابط بين ثقافات وحضارات من أصول متنوعة, لكن تجمعها قواسم مشتركة”.

وستنطلق هذه القافلة, التي سيشارك فيها ثلة من الأساتذة الجامعيين والمهتمين بالفكر والفلسفة, بورشة يتم خلالها إبراز وتسليط الضوء على فكر ابن رشد وقراءة في آفاق التعليم الفلسفي في المغرب ومختلف جوانب حوار الحضارات.

وستجوب قافلة ابن رشد المؤسسات التعليمية بالمدينة, وسيتم في إطارها تنظيم ورشات للتعبير والرسم لتحفيز التلاميذ على التعبير عن تطلعاتهم الفكرية والثقافية.

يذكر أنه تم إعلان فاس سنة 2008 عاصمة متوسطية للفلسفة من قبل نخبة من الباحثين الذين شاركوا في الدورة السابعة للقاء الدولي “ربيع الفلسفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق