الرابطة المحمدية للعلماء

فضائية “قرطبة”.. أول قناة إسلامية موجهة إلى الناطقين باللغة الاسبانية

أوضح المشرف العام على قنوات ومواقع رسالة الإسلام، الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان، أن قناة “قرطبة” التي بدأت بثها من إسبانيا مع انطلاق السنة الجارية، تُعد “من أكبر وسائل تعزيز جسور التواصل الحضاري بين المسلمين والناطقين باللغة الإسبانية داخل إسبانيا وخارجها”.

وقال الفوزان في حوار أخير له مع قناة “دليل” الفضائية بمناسبة افتتاح قناة قرطبة التي يشرف عليها شخصيا، أن هذا المشروع الضخم الذي تم العمل عليه قرابة الأربع سنوات، سوف يكون من أكبر الوسائل للتعريف بالإسلام بصفائه ونقائه ووسطيته واعتداله، وأنه رحمة للعالمين وخير للبشرية جمعاء.

وأضاف أن المشروع يهدف أيضا إلى تبليغ رسالة الإسلام الصحيحة وتصحيح الصورة النمطية السيئة التي تقال عن الإسلام والمسلمين، ويُصور فيها المسلمون على أنهم “ومتوحشون وأعداء للإنسانية”.

وأكد أن افتتاح القناة جاء بعد معاناة طويلة وتجاوز تحديات كثيرة جداً، خصوصاً وأن  المشروع جاء على أرض غير مسلمة، وبوجود الكثير من المتربصين، حتى أن الكثير ظن أن من غير الممكن إنشاء قناة في مثل هذه الظروف خاصة وأنها تستهدف 5 قارات ويصل بثها إلى 100 دولة.

وتمتلك القناة استوديوهات ضخمة في إسبانيا مجهزة بأحدث الوسائل وتديرها أياد إسبانية ولاتينية تتميز بالمهنية الإعلامية والمعرفة الشرعية.

ويحرص مسؤولو القناة على أن تكون برامجها قوية في مضمونها وفي شكلها، وتتميز بمهنية إعلامية، من خلال تميز برامجها واستهدافها لكل الفئات؛ الكبار والصغار ومن المسلمين أو غيرهم.

وتبث القناة الأفلام الوثائقية الهادفة المتنوعة، والمسلسلات المدبلجة التي تشرح حقائق وأخلاق الإسلام وتحث على العدل والبر، وهي مسلسلات تاريخية في السيرة النبوة وتاريخ الصحابة والتابعين وقادة الفتوحات الإسلامية، وذلك بعد ترجمتها ودبلجتها، إضافة إلى الرسوم المتحركة للأطفال التي أنتجتها قناة سمسم والتي تحمل القيم الرائعة والأخلاق النبيلة، إلى غير ذلك من البرامج المسجلة والبرامج المباشرة.

جدير بالذكر أن بث قناة قرطبة انطلق من قلب العاصمة الإسبانية مدريد في اليوم الأول من العام الميلادي الحالي كأول قناة إسلامية ناطقة باللغة الإسبانية التي يتحدث بها نحو 700 مليون إنسان حيث يصل بثها إلى أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأوروبا وإفريقيا، وبعض دول قارة آسيا.

وتبث القناة على القمر الصناعي (Hispasat) على تردد 12.092 رأسي بترميز 27500 ومعدل تصحيح الخطأ 3/4. ويغطي هذا التردد أوروبا وأمريكا الجنوبية وشمال إفريقيا. وتردد 12.172 أفقي بترميز 27500 ومعدل تصحيح الخطأ 3/4، ويغطي هذا التردد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والجزء الجنوبي من قارة إفريقيا.

نورالدين اليزيد-وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق