الرابطة المحمدية للعلماء

غوغل” يحتفل بالذكرى الـ707 لميلاد ابن بطوطة

 احتفل محرك البحث “غوغل”، من خلال شعار صفحته الرئيسية، بالرحالة والمؤرخ والقاضي والفقيه المغربي ابن بطوطة، في ذكرى عيد ميلاده الـ707، بوصفه واحدا من أعظم الرحالة في كل العصور، في حين مرت هذه الذكرى مر الكرام في المغرب حيث لم يحضى أعظم سفير للمغرب عبر التاريخ بالاهتمام الذي يليق مكانته وقليلة هي المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام التي اهتمت بهذه الذكرى.

وعبْر الشعار يحيّي “غوغل” ذكرى ابن بطوطة بمشاهد متعددة من مغامراته في مختلف أنحاء إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا والصين.

ويصطحب محرك البحث المستخدمين بجولة في أكثر من 70 ألف ميل من رحالات ابن بطوطة مستعرضا الكثير من المعالم المختلفة التي زارها. ويخفي شعار “غوغل” التفاعلي عن المستخدم 16 معلما من المعالم المختلفة ليكتشفها بنفسه.

ولد محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي الذي عرف بابن بطوطة في 24 شباط 1304 – 1377م بمدينة طنجة بالمغرب، وهو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين.

قام ابن بطوطة بثلاث رحلات في حياته استغرق فيها ما يقرب من ثلاثين سنة، وكانت أطولها الرحلة الأولى التي زار خلالها معظم نواحي المغرب والمشرق، وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند، حيث تولى القضاء سنتين، ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة، وفي تلك الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما، وذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء، ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق