الرابطة المحمدية للعلماء

صدور مؤلف حول مؤسسات التعليم العتيق

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مؤلفا بعنوان “إحصائيات مؤسسات التعليم العتيق:الموسم الدراسي 2012/2013”.

يعد هذا المؤلف، الذي صدر في طبعة أنيقة، وفي 347 صفحة من الحجم الكبير، أول إصدار من هذا النوع، يتضمن إحصائيات مفصلة وشاملة بخصوص مؤسسات التعليم العتيق، ولاسيما أماكن تحفيظ القرآن الكريم.

وأكد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، في كلمة قدم بها لهذا الاصدار، على الادوار الكبيرة التي اطلعت بها مؤسسات التعليم العتيق عبر التاريخ ولاسيما في الحفاظ على الهوية المغربية والتمسك بثوابتها الدينة وقيمها الاجتماعية والوطنية ونشر المعرفة والقيم والاخلاق الاسلامية، فضلا عن مساهمتها الفعالة في تكوين الفرد المسلم وصقل شخصيته وتحصينه من كل عوامل الزيغ العقدي والانحراف الفكري.

وذكر التوفيق ،أنه بالنظر الى أهمية التعليم العتيق، على اعتبار أنه يستهدف العموم، ولكون مضمونه الدين، سواء كان تحفيظا للقرآن أو تعليما للعموم للعلوم الشرعية، وبغض النظر عمن يقوم به والاماكن التي يتم فيها، فإن المشرع حرص على تنظيمه بموجب قانون التعليم العتيق رقم 31.01 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 09-02-1 في 15 من ذي القعدة 1422 (29 يناير 2002).

وينقسم هذا الكتاب الى محورين، المحور الاول يتضمن فصلين هما “إحصائيات أماكن التحفيظ التي تشرف عليها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية” و”إحصائيات أماكن التحفيظ بالمؤسسات السجنية” والمحور الثاني، ويتضمن ثلاثة فصول هي، “إحصائيات عامة حول مدارس التعليم العتيق” و”إحصائيات مدارس التعليم العتيق المصنفة” و”إخصائيات مدارس التعليم العتيق غير المصنفة”.

ويستشف من هاته الاحصائيات، أن عدد مؤسسات التعليم العتيق برسم الموسم الدراسي (2012-2013)، يبلغ 196 16 مؤسسة يوجد 35ر77 في المائة منها بالوسط القروي فيما تتواجد 68ر90 في المائة منها بالمساجد أو ملحقة بها.

وتتصدر جهة سوس -ماسة باقي جهات المملكة من حيث عدد مؤسسات التعليم العتيق المتواجدة بها بنسبة 97ر28 في المائة ،متبوعة بجهة مراكش -تانسيفت -الحوز بنسبة 10ر19 في المائة.

وبخصوص عدد المتمدرسين بهذه المؤسسات، يفيد المؤلف أن هناك 310 497 متمدرسا، تمثل فيهم نسبة الإناث 84ر37 في المائة، غالبيتهم متواجدين بالوسط القروي بنسبة 27ر61 في المائة فيما يعمل 305 22 متمدرس منهم زيادة على حفظ القرآن الكريم على تعلم العلوم الشرعية والعلوم الحديثة ب 388 مدرسة للتعليم العتيق.

ويشرف على تأطير هؤلاء المتمدرسين طاقم تربوي يتكون من 938 19 مكلفا بالتحفيظ ومدرسا (بمن فيهم أساتذة للعلوم الشرعية والحديثة) تمثل نسبة الاناث فيهم 25ر12 في المائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق