الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: 15 ألف فضاء على صعيد التراب الوطني لتحفيظ القرآن الكريم

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 غشت 2013، افتتاح مدرسة “البوليتيكنيك” بابن جرير في شتنبر المقبل، مسجد الحسن الثاني.. 45 ألف مصل كل ليلة، تتويج حفظة القرآن الكريم في حفل رمضاني بكلميم، 15 ألف فضاء على صعيد التراب الوطني لتحفيظ القرآن الكريم، أمريكي يجتاز مضيق فلوريدا من كوبا على لوحة تجديف.

الأخبار أخبرت أن مدينة ابن جرير ستشهد مطلع شتنبر المقبل تدشين أول جامعة من نوعها بالمغرب، ويتعلق الأمر بمدرسة المعادن، التابعة لجامعة محمد السادس لـ”البوليتيكنيك”، مشيرة إلى أن جلالة الملك محمد السادس كان قد وضع الحجر الأساس لهذه الجامعة التي تحمل اسمه، منتصف شهر دجنبر من سنة 2012.

وأضافت الصحيفة أن هذه الجامعة من المقرر أن تحتضن مرافقها، حوالي 4000 طالب وطالبة في مختلف الشعب الهندسية المعمارية والكيميائية، والتدبير الصناعي، إضافة إلى المناجم والطاقات المتجددة.

أخبار اليوم، وفي حديثها عن مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء في صفحتها “نبض المجتمع”، ذكرت أن هذا المسجد يتحول خلال شهر رمضان الأبرك إلى قبلة للعديد من المصلين من سكان الدارالبيضاء والنواحي، وذلك لأداء صلاتي العشاء والتراويح، مشيرة حسب معطيات وفرتها مؤسسة مسجد الحسن الثاني لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إلى أن المعدل اليومي لعدد المصلين الذين يتوافدون على هذه المعلمة خلال هذه الشهر المبارك، يفوق 45 ألف مصل، منهم حوالي 20 ألف مصلية.

التجديد أوردت في صفحتها “دين وحياة”، خبر تتويج حفظة القرآن الكريم في حفل رمضاني بكلميم، من قبل جمعية البركة للتنمية الأسرية بكلميم، وقالت بأن هذه الجمعية توجت المشاركين في مسابقات تجويد وحفظ القرآن الكريم التي نظمتها خلال هذا الشهر الفضيل في حفل ختامي رمضاني، مفيدة أن هذا الحفل الذي حجه العشرات من أهالي مدينة كلميم، شهد فقرات متنوعة من تلاوات القرآن الكريم والتباري على الفوز بجوائزه، وفقرات تنشيطية ذات علاقة بشهر الصيام.

الصحيفة نفسها، أخبرت أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قامت خلال السنة الجارية بإحصاء جميع أماكن تحفيظ القرآن الكريم بما فيها الكتاتيب القرآنية بجميع عمالات وأقاليم المملكة، وأظهرت النتائج أن عدد أماكن تحفيظ القرآن الكريم بلغ خلال هذه السنة 15 ألف و302، يوجد منها 12 ألف و256 في الوسط القروي، و3046 في الوسط الحضري، فيما يضل عدد المكلفين بالتحفيظ 16 ألف و386 يوجد منهم 12 ألف و455 بالعالم القروي و3931 بالعالم الحضري، أما عدد المتمدرسين بهذه الفضاءات فيصل إلى 428 ألف و850 مستفيد ومستفيدة منهم 281 ألف و180 في العالم القروي و147 ألف و670 في الوسط الحضري.

الخبر توقفت عند خبر نجاح أميركي يبلغ الخامسة والثلاثين من عمره في أن يصبح أول شخص يعبر المياه من كوبا إلى فلوريدا في الولايات المتحدة على متن “بادل بورد” وهي لوحة يجذف عليها وقوفا، مشيرة إلى أن بنجامين فريبرغ انطلق من مارينا همينغواي في هافانا ووصل بعد 28 ساعة إلى كي وست في جنوب فلوريدا.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق