الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: هنري فيديي: جهة الصحراء عرفت طفرة تنموية مثيرة

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2016، السيد هنري فيديي: جهة الصحراء عرفت طفرة تنموية مثيرة للإعجاب، المغرب يحتل المركز 73 من بين 163 دولة في مؤشر الدول الجيدة لسنة 2016، دار أمريكا تنظم أوراشا للتنمية المهنية لفائدة خريجي الجامعات، المغرب وهولندا يعدلان الاتفاقية العامة للضمان الاجتماعي، عمر المختار.. توقف مساره التعليمي مبكرا فأصبح رمزا للنضال ضد المستعمر.

 المساء تنشر في صفحتها “رمضان”، بورتريه عن المجاهد عمر المختار، مشيرة إلى أن هذا الرجل الذي يحمل أكثر من لقب، يرجح أنه ولد سنة 1862م في الجهة الشرقية من برقة بالقطر الليبي، كما أشارت إلى أنه عاش حياة اليتم مبكرا، حيث توفي والده مختار بن عمر وهو في طريقه إلى مكة بصحبة زوجته عائشة.

وذكرت الصحيفة أن الفتى عمر تلقى تعليمه الأولي في جنزور، ثم سافر إلى الجنوب حيث مكث ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على يد كبار العلماء والمشايخ السنوسية، فدرس اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، لكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى.

أخبار اليوم أوردت في صفحتها الثقافية خبر توقيع المغرب وهولندا، يوم السبت الماضي بالرباط، على بروتوكول تعديل الاتفاقية العامة للضمان الاجتماعي المبرمة في 14 فبراير 1972، مؤكدة أن بلاغا لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، ذكر أول أمس الأحد، أن هذا التوقيع يتوج مسلسل مفاوضات انطلق منذ سنة 2013، تم خلالها التعاطي بانفتاح وإيجابية مع مختلف جوانب هذا الملف، في إطار من الاحترام المتبادل والتفهم للمصالح والحرص على الحقوق المشروعة للمستفيدين.

وأضافت الصحيفة أن هذا البروتوكول وحسب البلاغ سيمكن من الحفاظ على الحقوق المكتسبة للمواطنين المغاربة المستفيدين من التعويضات الاجتماعية الهولندية، وذلك في سياق التعديلات التشريعية الهولندية التي قضت بتخفيض التعويضات المحولة إلى خارج التراب الهولندي أو فضاء الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الاشتراكي أفادت أن السيد هنري فيديي أستاذ الاقتصاد بالمدرسة العليا للتجارة بباريس أكد أن جهة الصحراء عرفت طفرة تنموية مثيرة للإعجاب، وقال في حديث نشره المركز الأورو متوسطي للتعاون والدبلوماسية المواطنة “كانت لي الفرصة لزيارة مدينة العيون، التي لم أكن أعرفها، خلال رحلة لطلبة المدرسة العليا للتجارة، ويمكن القول أنني اندهشت، وبدا لي كل شيء استثنائي”، مشددا على أنه لا يمكن تقدير حجم الجهود التي بذلها المغرب في الأقاليم الجنوبية إذا لم نستحضر الوضع الذي كانت عليه هذه الأقاليم من قبل.

العلم وتحت عنوان “المغرب يحتل المركز 73 من بين 163 دولة في مؤشر الدول الجيدة لسنة 2016” أخبرت أن هذا المؤشر يعتمد في تصنيفه للدول على سبع متغيرات وهي العلوم والتكنولوجيا، والثقافة، والسلم والأمن الدولي، والنظام العالمي، والتغير المناخي، والازدهار والمساواة، والصحة والرفاهية، مشيرة إلى أن هذا المؤشر يساعد في قياس مساهمة كل دولة في تحقيق المصلحة العامة للمجتمع الإنساني، بالاعتماد على مجموعة واسعة من الأرقام والبيانات المتاحة من الأمم المتحدة والصليب الأحمر والهلال الأحمر وغيرها من المنظمات.

بيان اليوم توقفت في صفحتها الثقافية عند خبر إطلاق دار أمريكا ومعهد التكوين “لوكوس إنغليس” أخيرا، سلسلة من الأوراش التكوينية الموجهة لفائدة الطلبة الجامعيين المغاربة، مشيرة إلى أن هذه الأوراش تهدف، حسب المنظمين، إلى تعزيز التنافسية المهنية للشباب المشاركين والمهتمين بسوق شغل مزدهرة، وتمكين المشاركين من فهم أفضل لسوق الشغل بالمغرب ومن التوفر على الأدوات الضرورية للاستفادة منه والتموقع فيه.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق