الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مرصد وطني لمحاربة العنف بالوسط المدرسي

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 23 فبراير 2015، مرصد وطني لمحاربة العنف بالوسط المدرسي، مدينة سلا تستضيف مهرجان الشعر الدولي في نسخته الثانية، سلسلة بشرية لمسلمي النرويج لحماية معبد يهودي، مؤشر الثقة لدى الأسر المغربية يسجل انخفاضا خلال الفصل الرابع من سنة 2014.

العاصمة بوست أخبرت أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت عن إرساء المرصد الوطني لمناهضة العنف في الوسط المدرسي وذلك بغرض رصد وتتبع حالات العنف في الوسط المدرسي والحد منها، مشيرة إلى أن إطلاق هذا المرصد يأتي بالأساس لمحاربة العنف في الوسط المدرسي ومحيطه إلى جانب نشر ثقافة السلم وحقوق الطفل ورصد حالات العنف وتتبعها كما يوكل إليه وضع قاعدة بيانات وطنية عن العنف فى الوسط المدرسي وصياغة الأجوبة المناسبة لمُعالجة مُختلف حالات العنف المدرسي وأيضا التنسيق بين القطاعات المهتمة بالموضوع.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة الوصية قامت بإعطاء الضوء الأخضر للعمل بنظام معلوماتي لرصد العنف فى الوسط المدرسي الشيء الذي سيمكن مسؤولي الوزارة من التبليغ عن حالات العنف على مستوى المؤسسات التعليمية أو فى محيطها وذلك بهدف إعداد قاعدة معطيات دقيقة حول خريطة العنف المدرسي.

الأخبار أوردت في صفحتها الاقتصادية خبر تسجيل مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2014 انخفاضا بحوالي 1.5 نقطة مقارنة مع الفصل الثالث من 2014 وبـ2.6 نقاط مقارنة مع مستواه خلال الفصل الرابع من سنة 2013، حسب ما جاء في مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، مشيرة إلى أن المندوبية السامية للتخطيط أكدت في مذكرتها الإخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر برسم الفصل الرابع من سنة 2014، أن مؤشر ثقة الأسر خلال هذا الفصل استقر في 71.6 نقطة مقابل 74.1 نقطة خلال نفس الفترة من سنة 2013.

أخبار اليوم أفادت أن مئات المسلمين في النرويج شكلوا أول أمس السبت، سلسلة بشرية حول معبد يهودي في العاصمة أوسلو في مشهد رمزي للحماية تضامنا مع الجالية اليهودية في المدينة والتنديد بهجوم على معبد يهودي في الدنمرك المجاورة الأسبوع الماضي.

وذكرت الصحيفة نقلا عن وكالة رويترز، أن المشاركين في السلسلة البشرية التي أطلقوا عليها اسم “سلسلة السلام”،  رددوا هتافات “لا لمعاداة السامية” و “لا للإسلاموفوبيا”، مشيرة إلى أن هذه السلسلة جاءت بعد أسبوع من قيام مسلح يدعى عمر عبد الحميد الحسين وهو دنمركي وابن لأب وأم من المهاجرين الفلسطينيين بقتل شخصين في معبد يهودي وفي ندوة عن حرية التعبير في كوبنهاجن.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر تنظيم جمعية أبي رقراق وبالتعاون مع مؤسسة سلا للثقافة والفنون يومي 2 و3 مارس المقبل بسلا، الدورة الثانية من المهرجان الدولي الشعري دورة سلا الأندلسية بمشاركة شعراء وباحثين من دول العراق، الجزائر، تونس، مصر، إسبانيا بالإضافة للبلد المنظم المغرب.

وذكرت الصحيفة أن هذه الدورة تتضمن قراءات شعرية باللغة الفرنسية، وأمسيات للموسيقى الأندلسية والطرب، كما يتضمن برنامج هذه الدورة حصة من فن الفلامينكو يشارك فيها فنانون من إسبانيا والمغرب فضلا عن تنظيم عروض نظرية حول أثر الشعر الأندلسي حركية الشعر الحديث.

 

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق