الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المغرب يعلن عن مساهماته في جهود محاربة التغير المناخي

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 4 يونيو 2015، المغرب يعلن عن مساهماته في جهود محاربة التغير المناخي، مؤسس فيسبوك يدعو إلى قراءة مقدمة ابن خلدون، مدير “مؤسسة الثقافات الثلاث” يشيد باستقرار المغرب، الجمعية الفرنسية بالمحمدية تنظم معرضا للرسوم وتقدم كتابا حول المدينة، طاطا تحتضن مهرجان الواحات.

الاتحاد الاشتراكي أخبرت أن مدير مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، السيد خوسي مانويل سيرفيرا، قال إن المغرب يعد “معقلا للاستقرار والأمن” في المغرب العربي وشمال إفريقيا، موضحا في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة انعقاد الدورة 11 للاجتماع الإسباني – المغربي من مستوى عال يوم غد بمدريد، إن المغرب يبقى عامل استقرار وأمن في منطقة تعيش توترات وتغيرات مستمرة.

التجديد أوردت في صفحتها الأخيرة خبر إعلان مؤسس موقع فيسبوك، السيد مارك زوكربرغ عبر صفحته أنه بصدد قراءة كتاب “المقدمة” لعبدالرحمن بن خلدون، في إطار مبادرته المسماة “عام من الكتب” التي تهدف إلى تشجيع الناس على القراءة، وقال زوكربرغ إن من المشوق جدا الاطلاع على الآراء التي تحدث عنها ابن خلدون (1406-1332) قبل نحو سبعة قرون، فيما يتعلق بالمجتمع والثقافة ونشأة المدن والسياسة والعلوم.

وألف ابن خلدون، تضيف الصحيفة، عددا من الكتب الهامة أبرزها “العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، الذي جاء في سبعة مجلدات، بينها “المقدمة”.

الصباح نشرت في صفحتها الثقافية خبر تنظيم جمعية مهرجان الواحات بفم الحصن، النسخة الخامسة لمهرجانها الثقافي من 12 إلى 14 يونيو الجاري، تحت شعار “التغيرات المناخية والتنمية المستدامة.. دور المجتمع المدني في مقاربة الظاهرة وتحقيق التنمية المستدامة”، مشيرة إلى أنه وحسب بلاغ لجمعية مهرجان الواحات، فإن هذا الموعد الثقافي والفني، المنظم بشراكة مع بلدية فم الحصن والمديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وعمالة طاطا، يروم إبراز مظاهر التنوع الثقافي والفني وخلق حركية اقتصادية وسياحية وفرجوية بالمنطقة.

بيان اليوم أفادت أن المغرب أعلن، أول أمس الثلاثاء، عن مساهماته في جهود محاربة التغير المناخي، وذلك ضمن الاستعدادات لعقد مؤتمر الأطراف في معاهدة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المرتقب عقده في باريس خلال دجنبر المقبل.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب هذه المساهمات التي تم الإعلان عنها في إطار المناظرة الوطنية لتقديم المساهمة المرتقبة والمحددة وطنيا في مجال تغير المناخ التي انعقدت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تلتزم المملكة بتقليص انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 32 في المائة مع حلول 2030، مقارنة مع حجم انبعاثات الغازات المتوقع للسنة نفسها.

الأحداث المغربية توقفت في صفحتها “الأحداث والناس” عند خبر إعطاء رئيسة جمعية Isabelle Giraudet، أخيرا بمقر الجمعية بالقصبة بمدينة المحمدية، انطلاقة معرض الرسوم والنقش على الحديد، الذي يشارك فيه مجموعة من الرسامين المغاربة والأجانب، وكذلك بمناسبة النسخة الثالثة، التي تصادف إصدار كتاب عن مدينة المحمدية خاص بالتعريف بالعديد من المجالات والمرافق بهذه الحاضرة.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق