الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: العقيدة الإسلامية بين جمال القرآن وتقسيمات علم الكلام

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 12 نونبر 2013، العقيدة الإسلامية بين جمال القرآن وتقسيمات علم الكلام، تقرير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة يكشف أن المغاربة يدخنون 15 مليار سيجارة سنويا، الجزائر تمنع عرض معجم مغربي يحتوي على خريطة تضم الصحراء المغربية، المكتب الشريف للفوسفاط يرفع إنتاجيته بافتتاح مصنعين للأسمدة والشروع في استغلال أنبوب نقل الفوسفاط.  

التجديد أوردت في صفحتها “دين وحياة” مقالة للراحل فضيلة الدكتور فريد الأنصاري، تحمل عنوان “العقيدة الإسلامية بين جمال القرآن وتقسيمات علم الكلام”، أكد من خلالها أن عقيدة الإسلام لم تكن في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية إلا لمسة تربوية ذات أثر روحي عميق على الوجدان والسلوك، مشيرا إلى أن المسلمين عندما كانوا يتلقونها بعباراتها القرآنية الجليلة، كانوا يتفاعلون معها تفاعلا عجيبا.

وأضاف فضيلة الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله، أن السر الذي تتضمنه عقيدة “لا إله إلا الله” والذي به غيرت مجرى التاريخ مرات ومرات والذي به صنعت الشخصيات التاريخية العظيمة في الإسلام، إنما يكمن في جمالها، مبينا أن الجمال هو ذلك الشيء الذي لا يدرك إلا بحاسة القلب.

الصباح أخبرت أن تقرير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة يكشف أن المغاربة يدخنون 15 مليار سيجارة سنويا، وهو ما يجعل المغرب أحد أكبر مستهلكي التبغ في المنطقة المتوسطية، مشيرة إلى أن علي لطفي، رئيس الشبكة، يطالب بضرورة مصادقة المغرب على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ التي صادق عليها حتى اليوم 177 بلدا.

وأضافت الصحيفة أن علي لطفي قدر في التقرير ذاته، انتشار التدخين بنسبة 18 في المائة لدى المغاربة البالغين 15 سنة فما فوق، وبنسبة 41 في المائة تقريبا لدى السكان الذين يتعرضون إلى التدخين السلبي، ما يؤدي إلى أمراض مختلفة منها على الخصوص سرطان الرئة بنسبة 31.5 في المائة من الرجال و3.3 في المائة من النساء بالنسبة إلى المدخنين.

أخبار اليوم أفادت أن المكتب الشريف للفوسفاط يرفع إنتاجه بافتتاح مصنعين للأسمدة والشروع في استغلال أنبوب نقل الفوسفاط، مؤكدة أنه من المرتقب أن تؤشر سنة 2014 على دفعة جديدة من المشاريع الصناعية للمكتب، وأولى هذه المشاريع يرتبط بأنبوب نقل الفوسفاط المزمع الشروع في استغلاله ابتداء من الربع الأول من السنة المقبلة وافتتاح مصنعين للأسمدة.

وأفادت الصحيفة أن المكتب الشريف للفوسفاط يعتبر رائدا على لمستوى العالمي في إنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته، مبينة أن المجمع مر منذ تأسيسه سنة 1920، من مرحلة الإدارة الحكومية المكلفة بالاستغلال المعدني، وتصدير الفوسفاط، إلى مرحلة أصبح فيها شركة منفتحة على مختلف أنواع الصناعة الفوسفاطية.

المساء توقفت عند خبر منع الجزائر عرض معجم مغربي يحتوي على خريطة تضم الصحراء المغربية، وقال بأن السلطات الجزائرية أقدمت على منع هذا المعجم الذي يحمل عنوان “الغني الزاهر” للباحث المغربي عبدالغني أبو العزم، وحجزت النسخ المشاركة في المعرض الدولي للكتاب بالجزائر، مشددة على أن المنع حسب تصريح للباحث أبو العز، يعود إلى أن المعجم يتضمن خريطة المغرب كاملة !!!.

 

أحمد زياد  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق