الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: اختتام فعاليات “يوم المخترع الصغير” بتزنيت

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 3 دجنبر 2013، نجاح أول عملية تغيير صمامات القلب دون جراحة، آلاف المحتجزين الصحراويين يحاولون الهروب إلى المغرب، مغربيان يفوزان بذهبيتي مهرجان دولي للقرآن الكريم بالدارالبيضاء، الجمعية المغربية لإعانة الأطفال المصابين بداء السكري تنظم حملة صحية بمقريصات، “يوم المخترع الصغير” لفائدة الأطفال بتزنيت.      

التجديد أخبرت أن القارئ عمر مهناوي فاز بذهبية الدورة الأولى من المهرجان الدولي لتجويد القرآن الكريم صنف الذكور، فيما تمكنت القارئة خولة علوشي من إحراز هذه الجائزة في صنف الإناث لهذا المهرجان، الذي نظمته، أخيرا بمدينة الدارالبيضاء، جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية.

وأضافت الصحيفة أن بلاغ للجهة المنظمة ذكر أن الجائزة الثانية صنف الإناث كانت من نصيب الشابة فايزة اسكور، فيما فاز أيوب الطاهري بفضية هذه الدورة (ذكور)، وحصل سعيد اسميحي وكوثر هني على الجائزة الثالثة، مشيرة إلى أن هذه الدورة عرفت مشاركة مكثفة لقراء من دول عربية وإسلامية مختلفة، من بينها سوريا، العراق، ماليزيا، اليمن، وفلسطين.

العلم أوردت في صفحتها “مع المجتمع المدني”، خبر احتضان مجموعة مدارس الغزوات بمقريصات التابعة لإقليم وزان، حملة صحية مجانية من تنظيم الجمعية المغربية لإعانة الأطفال المصابين بداء السكري بالرباط، مشيرة إلى أن هذه الحملة التي عززت أنشطة الجمعية المتنوعة لهذه السنة، عرفت إلقاء عروض تحسيسية وشروحات في مجال الوقاية من السكري والضغط الدموي قدمها محمد الحليمي، الكاتب العام للجمعية، موازاة مع دروس علمية نظرية وتطبيقية أشرف عليها الدكتور عبدالرحمان مومن من دولة دجيبوتي الشقيقة.      

الصباح وتحت عنوان “نجاح أول عملية تغيير صمامات القلب دون جراحة”.. أفادت أن عملية قادها الفريق الطبي للقسطرة، الاثنين الماضي بالرباط، كللت بالنجاح، مشيرة إلى أن هذه العملية استهدفت تغيير صمامات القلب دون اللجوء إلى جراحة القلب، في سابقة من نوعها في المغرب لصالح رجل سبعيني يعاني تشمعا في الصدر يصعب معه اللجوء إلى الجراحة.

الصحيفة نفسها أوردت في صفحتها خبر محاولة آلاف المحتجزين الصحراويين الهروب إلى المغرب.. مبينة أن مصادر صحراوية كشفت لها أن أكثر من 6 آلاف محتجز صحراوي بمخيمات تندوف قرروا عدم الرجوع إلى التراب الجزائري، بعدما تمكنوا من الوصول إلى موريتانيا بذريعة المشاركة في انتخابات الجارة الجنوبية، وأضافت المصادر ذاتها أن هؤلاء الصحراويين يحاولون النزوح علنا وبشكل جماعي إلى أرض الوطن.

صحيفة الناس توقفت في صفحتها “تقارير” عند خبر احتضان مدينة تزنيت نهاية الأسبوع المنصرم، لفعاليات “يوم المخترع الصغير” الذي يهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والاختراع في الميدان التكنولوجي في صفوف الأطفال، مبينة وحسب القائمين عليه، أن هذا النشاط يأتي في إطار تشجيع الأطفال على الإبداع والابتكار في المجال التكنولوجي باستخدام وسائل وأدوات بسيطة ومفتوحة المصدر.

أحمد زياد   

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق