مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةأعلام

سلسلة فيديوهات جديدة بعنوان “أعلام العلوم الكونية في الحضارة الإسلامية”

 

الحلقة الأولى: الشيخ الرئيس ابن سينا

 

تقديم: عبد العزيز النقر

مركز ابن البنا المراكشي

  سبق أن أطلق مركز ابن البنا المراكشي سلسلة فيديوهات تحمل عنوان: “ومضات من تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية“. والهدف من هذه السلسلة هو التعريف – اعتمادا على فيديوهات – بأهم الجوانب العلمية والعمرانية للحضارة العربية الإسلامية، سواء في المشرق الإسلامي أو في مغربه (المغرب الكبير والأندلس). وذلك من خلال إبراز أهم إسهامات علماء هذه الحضارة في شتى المباحث العلمية، مع الوقوف كذلك عند العديد من المظاهر التي تجلى فيها تداخل البعدين العلمي والعمراني داخل هذه الحضارة.

   وبالموازة مع هذه السلسلة، فقد ارتأينا أن نقدم سلسلة أخرى تتوخى الغاية ذاتها، أي التعريف بمنجز الحضارة العربية في مجال العلوم الكونية، مع الاعتماد أيضا على الوسيلة نفسها، أي من خلال فيديوهات، لكن مع اختلاف بسيط وجوهري، وهو أن هذه السلسلة الثانية ستقتصر فقط على التعريف بأهم وأبرز أعلام العلوم الدقيقة الذين كانوا جزءا فاعلا في نمو هذه الحضارة وتطورها. ولكي نضفي على هذه السلسلة طابعا تفاعليا، فقد بدا لنا أن نقدمها على لسان أولئك العلماء أنفسهم، حيث سيتولى عالم معين – كابن سينا في هذا الفيديو الافتتاحي – الكلام عن نفسه من خلال تقديم موجز لمراحل تكوينه وأهم إنجازاته العلمية، أي إن المعلومات المقدمة هنا ستكون بضمير المتكلم.

   أُنجز هذا العمل، الذي يحمل عنوان “أعلام العلوم الكونية في الحضارة الإسلامية“، تحت الإشراف العام للسيد الأمين العام للرابطة المحمدية د. أحمد عبادي، وبإشراف علمي من رئيس مركز ابن البنا المراكشي د. جمال بامي، أما كتابة النص فقد أنجزها عبد العزيز النقر (باحث بمركز ابن البنا المراكشي)، بينما تولى أكرم صبحا (مصمم جرافيك بوحدة علم وعمران) مهمة الإنجاز الفني والتعليق الصوتي.

ذ. عبد العزيز النقر

حاصل على شهادة الماستر في الفلسفة

باحث بمركز ابن البنا المراكشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق