الرابطة المحمدية للعلماء

سبق علمي.. علماء يسجلون الكلمات في الدماغ قبل أن تنطق

عرض باحثون طريقة خلاقة في إعادة تركيب كلمات على أساس تسجيل وفرز موجات دماغية لمرضى كانوا يفكرون في تلك الكلمات، وتعتمد التقنية الجديدة، التي نشرت في دراسة علمية أمريكية، على تجميع الإشارات الكهربائية الصادرة مباشرة من منطقة معينة من أدمغة هؤلاء المرضى.

ويعتقد أن التقنية الجديدة، والمدهشة، ستساعد الأخصائيين في المستقبل على إيجاد علاجات للمرضى الذين يعانون من التواصل مع العالم الخارجي، أو المرضى الذين يمرون في غيبوبة.

وقال الدكتور برايان بيسلي من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، “إن فريق البحث ركز على منطقة بالدماغ تعتبر مسؤولة عن عملية السمع”، وأضاف “إنها تصنف على أنها من المناطق ذات الأهمية الأكبر في الدماغ، وهي تساعدنا على فهم اللغة من خلال الأصوات التي نسمعها”.

وعمد الفريق إلى عزل موجات دماغية معينة وسط بحر من الموجات الدماغية التي تدور في تلك المنطقة تحديدا، وتحويلها عن طريق الكومبيوتر إلى أصوات مفهومة.

وكانت دراسات أجريت في السنوات الأخيرة بدأت تقترب من فكرة قراءة أفكارنا وتسجيلها في كلمات، وقد توصلت الدراسة إلى هذا الهدف من خلال زرع مجسات كهربائية مباشرة داخل جزء معين من دماغ المشاركين بالبحث.

عبد الرحمان الأشعاري

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق